الحمد لله الواحد القهار ، العزيز الغفار ، مكور الليل على النهار تبصرة لأولي القلوب والأبصار أحمده سبحانه {رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ}

قال مجاهد (رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ) لِلشَّمْسِ فِي الشِّتَاءِ مَشْرِقٌ وَمَشْرِقٌ فِي الصَّيْفِ ( وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ ) مَغْرِبُهَا فِي الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ .

والله سبحانه رب الدهر كله وحديثني سيكون عن الشتاء والكلام عن الشتاء يطول والحديث فيه ذو شجون ، فإذا أقبل الشتاء فحيا هلاً بـغنيمة العابدين وربيع المؤمنين

ألم تعلموا أن الصوم في الشتاء غنيمة باردة :

فقد روى الترمذي في سننه عَنْ عَامِرِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الْغَنِيمَةُ الْبَارِدَةُ الصَّوْمُ فِي الشِّتَاءِ ) وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول : ألا أدلكم على الغنيمة الباردة ، قالوا : بلى ، فيقول : الصيام في الشتاء . وصححه الألباني رحمه الله

ومعنى الغنيمة الباردة : أي السهلة ولأن حرارة العطش لا تنال الصائم فيه .

قال ابن رجب رحمه الله : " قيام ليل الشتاء يعدل صيام نهار الصيف "

وثبت عن عمر رضي الله عنه أنه قال : الشتاء غنيمة العابدين . رواه أبو نعيم بإسناد صحيح

وجاء في حديث حسن لغيره : (الشتاء ربيع المؤمن : طال ليله فقامه, و قصر نهاره فصامه )

قال ابن رجب : إنما كان الشتاء ربيع المؤمن لأنه يرتع في بساتين الطاعات ويسرح في ميادين العبادات ويُنْزِّه قلبه في رياض الأعمال الميسرة فيه .

وقد أكد السلف على ذلك وعلى رأسهم الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين وكانوا يعتنون بالشتاء ويرحبون بقدومه ويفرحون بذلك ويحثون الناس على اغتنامه .

فعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : مرحبًا بالشتاء ، تنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام ويقصر فيه النهار للصيام.

ولله در الحسن البصري من قائل : نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه ، ونهاره قصير يصومه .

وعن الحسن أيضاً أنه قال : الشتاء ذَكْر وفيه اللقاح والصيف أنثى وفيه النتاج

وعن عبيد بن عمير- رحمه الله - : أنه كان إذا جاء الشتاء قال : يا أهل القرآن! طال ليلكم لقراءتكم فاقرؤوا ، وقصر النهار لصيامكم فصوموا.

فإذا لم نصم صيام داود " وهو أن نصوم يوماً ونفطر يوماً " أفلا نصوم الاثنين والخميس ، وإذا كان ذلك صعبا علينا في هذا الزمان أفلا نصوم الأيام البيض وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر قمري ، بل إن ( من صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد صام الدهر كله ) سواء كان من أول الشهر أو وسطه أو آخره .

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 779 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2007 بواسطة elabassy

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

327,156