بسم الله الرحمن الرحيم

اننى فى هذا المقال سأقوم ان شاء الله تعالى بعرض ملخص بحث من رسالتى تم نشره فى مجلة العلوم الزراعية جامعة المنصورة فى 1/ 7 / 2008 داعيآ المولى عز وجل أن يجعل ذلك فى ميزان حسناتى ان شاء الله واليكم الملخص:-

تأثير حفظ اللبن الجاموسي و البقري بالتبريد و كذلك خلط ألبان من حلبات مختلفة على بعض خواص الزبادي0

 

*عبد الوهاب الشاذلى ,* الطاهرة محمد أحمد عمار ,** مجدى محمد

ا سماعيل ,** محمد زكى عيد

*قسم الألبان , كلية الزراعة , جامعة المنصورة.

**قسم تكنولوجيا الألبان , معهد بحوث الانتاج الحيوانى , مركز البحوث الزراعية .

الملخص العربى

تم في هذه الدراسة تصنيع زبادى من لبن جاموسي أو بقري محفوظ بالتبريد على درجة حرارة 4°م . أيضا تم دراسة تأثير اضافة لبن من حلبة الصباح و المساء إلي اللبن المحفوظ بالتبريد على بعض خواص الزبادي. و تشير النتائج المتحصل عليها إلي:

       كان للزبادى المصنع من لبن جاموسى قيم أعلى من الحموضه والمادة الصلبة والدهن والرماد و النيتروجين الكلى وقيم أقل  من النيتروجين الذائب فى الماء و النيتروجين الذائب فى الماء / النيتروجين الكلى والنيتروجين الغير بروتينى والنيتروجين الغير بروتينى / النيتروجين الكلى و الأحماض الدهنيه الكلية الطيارة عن ذلك الزبادى المصنع من لبن بقرى .

        أدى إضافة لبن من حلبات مختلفة الى اللبن المحفوظ بالتبريد الى زيادة قيم الحموضة و  الأحماض الدهنيه الكلية الطيارة فى حين أدت الى انخفاض قيم الرقم الهيدروجينى للزبادى الناتج ولم يلاحظ تأثير واضح لهذه الاضافة على قيم المواد الصلبة والدهن والرماد والنيتروجين الكلى والنيتروجين الكلى/ المادة الصلبة و  النيتروجين الذائب فى الماء و النيتروجين الذائب فى الماء / النيتروجين الكلى والنيتروجين الغير بروتينى والنيتروجين الغير بروتينى / النيتروجين الكلى للزبادى .

        حفظ اللبن الجاموسى أو اللبن البقرى بالتبريد أدى الى زيادة قيم الحموضة و الأحماض الدهنيه الكلية الطيارة فى حين لم يكن له تأثير واضح على المواد الصلبة والدهن والرماد والنيتروجين الكلى/ المادة الصلبة و  النيتروجين الذائب فى الماء و النيتروجين الذائب فى الماء / النيتروجين الكلى والنيتروجين الغير بروتينى والنيتروجين الغير بروتينى / النيتروجين الكلى بالزبادى الناتج.

        احتوى الزبادى المصنع من اللبن الجاموسى على قيم أعلى من العد الكلى للبكتيريا وأعداد بكتيريا حمض اللاكتيك والمحبة للبرودة والمحللة للبروتين والمحللة للدهن وبكتيريا الكلوروفورم والبكتيريا المكونة للجراثيم والفطريات والخمائر كما أدت اضافة لبن المساء والصباح الى اللبن المحفوظ بالتبريد أو تبريد اللبن لمدة 24 أو 48 ساعه الى زيادة أعداد هذه المجاميع البكتيرية .

        كان الزبادى المصنع من اللبن الجاموسى نتائج أعلى للتقييم الحسى مقارنة بذلك الزبادى المصنع من اللبن البقرى فى حين لم يلاحظ تأثير واضح لاضافة لبن من حلبات مختلفة الى اللبن الجاموسى أو البقرى المحفوظ للتبريد أو حفظ اللبن بالتبريد لمدة 24 أو 48 ساعه على نتائج التقييم الحسى للزبادى الناتج.

 م/ محمد زكى عيد

المصدر: محمد زكى عيد
  • Currently 138/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 2476 مشاهدة
نشرت فى 26 يوليو 2010 بواسطة eidy

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

127,874