توصيات الملتقي الدولي الرابع لاقتصاديات المناجم المحاجر

طالبت جلسات الحوار بملتقي اقتصاديات المناجم والمحاجر الرابع الذى نظمته شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين التي اختتمت اليوم الخميس 23 فبراير 2012 بالقاهرة بعدد من التوصيات  الهامة :

1-   ضرورة مراجعة الاتفاقيات التعدينية بما بتماشي مع حقوق كل من الدولة والمستثمرين وخاصة اتفاقيات البحث عن الذهب واليورانيوم مع الاخذ في الاعتبار تجنب عيوب الاتفاقيات السابقة.

2-   الاهتمام باعداد الكوادر المدربة في قطاع التعدين    

3-   ضرورة مراجعة التشريعات وسرعة اصدار قانون المناجم والمحاجر بمصر حفاظا علي ثرواتها المعدنية   في صورته الجديدة وبعيدا عن المحليات التي اهدرت كثيرا من ثروات مصر وتفعيل ولاية هيئة الثروة المعدنية ذات المائة وعشرون عاما من الخبرة الميدانية على هذا القطاع .

4-   ثمن المؤتمر التجربة الرائدة لشعبة الجيولوجيا لتوظيف وتدريب  الجيولوجيين وناشد الحاضرون كل شركات التعدين انجاح هذه التجربة ودعمها  لاعداد الكوادر الشبابية المؤهلة والقضاء على البطالة .

5-   دعم تجربة فتح باب الاستثمار لمناجم اليورانيوم مع حفظ حق الدولة لتامين احتياجاتها من الوقود النووى للاستخدمات السلمية  وخاصة انشاء المحطات النووية.

6-   تشجيع  منح رخص للمناجم الصغيرة لتشجيع الشباب مع اعطاؤهم قروض ميسرة.

7-   تطوير المناهج الدراسية وربطها بسوق العمل

8-   دعم صناعة الرخام والجرانيت بالوطن العربى  وزيادة حوافز الاستثمار لهذا القطاع الهام لاعطاؤه قدرة على المنافسة العالمية .

9-   التكامل العربى فى الخامات ذات الميزة النسيبية خاصة الفوسفات والذهب واحجار الزينة وكذلك بعض الصناعات مثل الاسمنت وكربونات الكالسيوم.

10-          الاهتمام بقواعد المعلومات ذات البعد الاقتصادى لتوفير الاحصائيات والدراسات التى يحتاجها قطاع التعدين  .

11-                الاهتمام بالاعلام العلمى المتخصص لضمان التغطية الاعلامية السلمية والصادقة  لقضايا التعدين والابحاث والدراسات  بعيدا عن التخبط الذى نلمسه فى الفترة الاخيرة  حفاظا على الاستثمار .

12-          ناشد الحضور ضرورة  مراعاة التخصص عند التحدث عن القضايا القومية العلمية حفاظا على المصدقية اتجاه الراى العام ودرء لمفاسد اهدار الطاقات والاوقات

13-          ثمن المؤتمر على الحضور القوى لكل من المملكة العربية السعودية ممتلة فى وكالة الوزارة للثروة المعدنية وكذلك المملكة الار دنية الهاشمية ولبيا والسودان واتحاد الجيولوجيين العرب  واثرائهم لهذا الملتقى بالمشاركة الايجابية .

            أمين عام الملتقى

رئيس شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين

       د حسن بخيت عبد الرحمن

المصدر: الملتقي الدولي الرابع لاقتصاديات المناجم المحاجر 2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 326 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2012 بواسطة egco

ساحة النقاش

egco
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

26,129