الموارد الوراثية النباتية فى مصر

الموارد الوراثية النباتية فى مصر التنوع البيولوجي هو إكسير الحياة على كوكب الأرض حيث يشمل البيئات والموائل الطبيعية والأنواع النباتية والحيوانية والكائنات الدقيقة والأصول الوراثية التي تنطوي عليها، بالإضافة إلى السلع والخدمات التي توفرها، مثل الإمداد بالغذاء والوقود، توفير مواد البناء، تحليل المخالفات، اعتدال المناخ، تخفيف الكوارث، تجديد خصوبة التربة، مكافحة الأمراض، الإبقاء على الموارد الجينية (محاصيل، سلالات، ثروة حيوانية، أدوية، منتجات أخرى). وعليه فإن التنوع البيولوجي هو عماد رخاء البشرية وسبل معيشتها وثقافتها. لذلك فإن صون التنوع البيولوجي هو صون للإنسانية ويقدم لها كنوز من الثروات التي يجب أن نحافظ عليها ونحميها لصالح أجيال الحاضر والمستقبل. تحوى مصر العديد من المواطن والمناخات الدقيقة التى تأوى الكثير مـن الأنـواع والمجتمعات النباتيـة مثل الجبـال، السهول، المنحدرات، الكثبان والمسطحات الرملية، السبخات الملحية، الأراضى الرطبة، المياه العذبة، المياه البحرية، وأراضى الزراعة المروية والمطرية. تندرج مصر تحت أربعة مناطق فلورية هى: المنطقة الانتقالية الإقليمية لصحراء البحر المتوسط. المنطقة الإقليمية الصحراوية السندية. مركـز اقتـصار توزيع الأنواع الانتقالي الإيـرانى. منطقة الساحل الانتقالية الإقليمية.

ولهذا تتميز مصر بمناطق بيئية متميزة وبغطاء نباتي فريد. خريطة فضائية لجمهورية مصر العربية فى مصر لرؤية أفضل إضغط على الخريطة تعتبر النباتات المصرية البرية مفهومة فهما دقيقا وموثقة في العديد من الكتب المرجعية والرسائل والبحوث والتقارير العلمية المتاحة. حيث تشتمل النباتات البرية المصرية على 2121 نوعا و 153 من تحـت الأنواع ومـا دونهـا مـن النباتـات الوعائيـة الأصلية والمجنسة، بالإضافة إلى 158 نوعا من الحزازيات والكبديات، والنباتات المنـزرعة إلى 2100 نوع بالإضافة إلى ما يقرب من 1000 نوع من نباتات البساتين تقريبا. يبلغ عدد الأنواع النباتية المتوطنة فى مصر حوالى 60 نوعا نباتيا, ومن أمثلة الأنواع المتوطنة الغاصة Ballota Kaiseri ، و الورد البري Rosa arabica، الأرفيجة Anarrhinum pubescens، العدمة Bufonia multiceps ، الزييتة Nepeta septemcrenata ، زعتر كاترين Origanum syriacum، العورور Phlomis aurea ، خس الجبل Primula boveana ، وسبي Silene schimperiana ، الزعتران Thymus decussates ، اللبينة Euphorbia sanctae-catharinae ، شاى الجبل (ركيح) Hypericum sinaicum ، والهيكل Polygala sinaic. يصل عدد نباتات القائمة الحمراء المبدئية في مصر إلى 457 نوعا تمثل حـوالى 20% مـن فلورة مصر الكلية. وطبقا للمراتب التى وضعها الإتحـاد الـدولى لصـون الطبيعيـة تنقسـم هـذه النباتات إلى: 14 نوعا منقرضا، 153 نوعا واقعا تحت الانقراض و 54 نوعا قابلا للانقراض، 173 نوعا نادرا، و 93 نوعا غير محدد. صورة أشجار نخيل الدوم Hyphaene thebaica كذلك يبلغ عدد النباتات الدخيلة على الفلورة المصرية حوالى 84 نوعا (23 من ذوات الفلقة و 61 من ذوات الفلقتين) موزعة على 24 فصيلة و64 جنسا (حوالي 3 % من فلورة مصر) ومن امثلة الأنواع الغازية نبات المسكيت Prosopis juliflora على الحدود الجنوبية لمصر. فيما يخص المحاصيل والنباتات الزراعية، تعتبر البيانات المتوفرة عن الأصول الوراثية الهامة للأغذية والزراعة في مصر قليلة، جدير بالذكر ان الزراعة الحديثة شجعت عدد كبير من المزارعين علي تبني أنواع عالية القيمة الاقتصادية والإنتاج من النباتات أو الحيوانات، ولكن عندما يهمل المنتجون التنوع فإن الأصناف والسلالات الأصيلة والمحلية تندثر ومعها سماتها الخاصة، كما حدث فى بعض الأصناف المحلية من القثاء والقرع العسلي والشمام البلدي والجزر الأحمر والتوت والجميز وغيرها مثل صنف الطماطم "إدكاوى" متحمل الملوحة ، حيث تتميز لتك النباتات خصائص فريدة تتيح لها مواجهة الظروف البيئية المتغيرة ، كما توفر للعلماء المواد الخام التي يحتاجونها لتطوير أصناف محاصيل وسلالات أكثر إنتاجا وتحمل للظروف البيئية.

المصدر: موقع وزارة الدولة لشئون البيئة
eekn

شبكة المعرفة البيئية المصرية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1499 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2014 بواسطة eekn

ساحة النقاش

شبكة المعرفة البيئية المصرية

eekn
شبكة المعرفة البيئة المصريه هى احدى المواقع التابعه لوزارة البيئة وتهدف الى نشر الوعى والثقافه البيئية والعمل على جعل البيئة وموضوعاتها محور اهتمام من المواطن المصرى على وجه الخصوص والعربى بشكل عام سواء كان رجل او امرأة او طفل »

عدد زيارات الموقع

1,412,360

تسجيل الدخول

ابحث


جمهورية مصر العربية
وزارة البيئة
=================

MSEA ON TWITEER

اللقاءات والحوارات التليفزيونية


منوعات


Follow Egyptian Ministery of Environment's board Beautiful Egypt on Pinterest.