البيئة : إعداد دليل يتضمن الخطوط الإرشادية لتطبيق نظام الإدارة البيئية بالموانئ البحرية ومنع التلوث الناجم عن السفن
وزارة البيئة تدعم مشروع التنمية الريفية بعدد 15 جرار زراعى و15 مكبس لقش الارز
وزير البيئة يعلن إطلاق الحملة القومية للتوعية بنظم تحسين كفاءة الطاقة بالقطاع الصناعي في مصر "حملة كفاءة"
وزير البيئة يشارك فى الاجتماع التاسع عشر لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل
البيئة: احتفالية مشروع الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة لتخريج الدفعة الثانية من شباب المهندسين والعمال المدربين على تنفيذ وحدات �
البيئة: لجنة برئاسة الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة لمتابعة أعمال إنتشال صندل الفوسفات الغارق بقنا
وزير البيئة يلتقى سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة لبحث سبل التعاون المشترك
وزير البيئة يرأس الاجتماع الوزاري للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن PERSGA في دورته السادسة عشر بمدينة شرم الشيخ
وزير البيئة يعقد الاجتماع الثانى لمجلس إدارة الظل بمقر الوزارة
البيئة : تفقد مركز السلام لمكافحة التلوث البحري بمدينة شرم الشيخ في إطار فعاليات اجتماع المجلس الوزاري للهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة ا

خلفية عامة:

مشروع حماية البيئة للقطاع الخاص وقطاع الاعمال العام يعد واحد من أهم المشروعات بجهاز شئون البيئة ويهدف إلى دعم الصناعة ( الكبرى والصغيرة والمتوسطة) المصرية للالتزام بالقوانين البيئية. وهو مشروع مشترك بين الحكومة الالمانية ممثلة في بنك التعمير الالماني والحكومة المصرية ممثلة في البنك المركزي المصري كمتلقي وجهاز شئون البيئة كجهة منفذة للمشروع.

أهداف المشروع:

<!--تقديم منحة لا ترد لدعم مشروعات التحكم في التلوث الصناعي بالمنشآت الصناعية بالقطاعين الخاص والاعمال العام.

<!--إنشاء آلية تمويليه, فنيه و مؤسسيه مستدامه للحد من التلوث وتقليل أحمال التلوث في المناطق الأكثر تلوثاً في مصر وبالتركيز على محافظات الدلتا والصعيد ولتحسين الظروف البيئة داخل المنشآت الصناعية.

<!--تفعيل الإجراءات التشريعية, رفع كفاءة التفتيش البيئي, تطوير الكفاءة الفنية البيئية لكوادر الجهاز بالإضافة للبنوك المشاركة وكذلك رفع الوعي و الثقافة العامة المتعلقة بالبيئية الصناعية في جمهورية مصر العربية وخاصة في محافظات الوجه البحري والصعيد.

المكون التمويلي للمشروع:

  • الصناعات الكبرى (متوسط المبيعات في الثلاث سنوات السابقة اكبر من 20 مليون جنيه) يقدم المشروع 20% منحة لا ترد من قيمة الاستثمارات للمشروع البيئي شاملة الاعمال المدنية (والاشراف على التركيبات والتدريب بحد أقصى 5% من القيمة الاستثمارية للمشروع) و 80% قرض او تمويل ذاتي (تقوم الشركة بتمويل ما لا يقل عن 10% من القيمة الإجمالية للمشروع المقترح تمويلا ذاتيا).

 

  • للصناعات الصغيرة والمتوسطة (متوسط المبيعات الثلاث سنوات السابقة اقل من 20 مليون جنيه)يقدم المشروع 30% منحة لا ترد من قيمة الاستثمارات للمشروع شاملة الاعمال المدنية (والاشراف على التركيبات والتدريب بحد أقصى 5% من القيمة الاستثمارية للمشروع) و 70% قرض او تمويل ذاتي (تقوم الشركة بتمويل ما لا يقل عن 10% من القيمة الإجمالية للمشروع المقترح تمويلا ذاتيا).

 

 

 

 

مكون الدعم الفني:

  • للصناعات الكبرى:20 % منحة لا ترد من قيمة الاستشارات الفنية للمشروعات (تشمل دراسات التدقيق البيئي وخطة توفيق الاوضاع البيئية، ودراسة تقييم الاثر البيئي في حالة الحاجة) وبحد أقصى 5% من القيمة الاستثمارية للمشروع.
  • للصناعات الصغيرة والمتوسطة: 50% منحة لا ترد من قيمة الاستشارات الفنية للمشروعات (تشمل دراسات التدقيق البيئي وخطة توفيق الاوضاع، ودراسة تقييم الاثر البيئي في حالة الحاجة) وبحد أقصى 5% من القيمة الاستثمارية للمشروع.

 

  و يقوم المشروع بتمويل المشروعات التالية في جميع القطاعات الصناعية :

<!--مشروعات التحكم في التلوث: إنبعاثات الهواء وبيئة العمل والصرف الصناعي و إدارة المياه.

<!--مشروعات تعديل العملية الإنتاجية و خطوط الإنتاج أو معالجة نهاية الخط.

<!--مشروعات التكنولوجيا الأنظف.

<!--مشروعات زيادة كفاءة إستخدام الطاقة والمواد الخام وتحويل نوع الوقود .

<!--مشروعات معالجة المخلفات الصلبة الصناعية (في نطاع المنشآت).

 

 

الموقف الحالى للمشروع:

 

<!--بلغ عدد الشركات المشاركة بالمشروع 97 شركة (31 كبرى و66 صغيرة ومتوسطة)  بإجمالى منحة حوالى 15,770 مليون يورو ,منها عدد11 شركة  قطاع أعمال عام و 86  قطاع خاص . وقد قام المشروع  بتمويل عدة مشروعات للتوافق البيئى فى مجال الحد من ملوثات الهواء و معالجة مياة الصرف الصناعى  فى جميع إنحاء الجمهورية.  

<!--تم تخصيص المنحة بالكامل (100%) وتم صرف 52% من إجمالى الحزمة التمويلية للشركات والتى يتم صرفها بعد التشغيل الناجح لمدة عام ومتابعة التزام الشركة بمطابقة القياسات للقوانين البيئية والإتفاقية الفنية المبرمة مع جهاز شئون البيئة.

 

 

المصدر: وزارة البيئة
eeaa-cdeca

الادارة المركزية للاعلام والثقافة والتوعية البيئية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة

وزارة البيئة - الادارة المركزية للاعلام والثقافة والتوعية البيئية

eeaa-cdeca
وزارة الدولة لشئون البيئة الادارة المركزية للاعلام والثقافة والتوعية البيئية احدى صفحات شبكة المعرفة البيئيه المصريه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,657