التعريف بالوحدة:
تأسست وحدة البحوث التربوية بإدارة سمنود التعليمية في عام 2013 تحت الإشراف العام لمدير الإدارة التعليمية الأستاذة/ إيمان عبد المعز شاهين و أعضاء وحدة البحوث الأكاديمية والتربوية ، ومقرها الرئيسي إدارة سمنود التعليمية وتعتبر من أوائل الوحدات في الإدارات التعليمية فهدفها الرئيسي تشجيع الابتكار في حل المشكلات التربوية التي تواجه المدارس بكافة أنواعها .
وتم الإعلان عن وحدة البحوث الأكاديمية والتربوية للتعليم المساند و الإبداع العلمي في إدارة سمنود علي يد شباب من (حملة الماجستير و الدكتوراه) يؤمنون بالعلم و المجتمع المعرفي وذلك للإسهام في تغيير الوضع المذكور أنفا. حيث يعتمدوا علي التجربة العلمية ، والتفاعل مع الألعاب التفكيرية والعلوم التطبيقية أساسا لبناء شخصية الفرد العلمية, و ليشكل بايجابية مستقبله الشخصي أولا ومن ثم يعكس ذلك علي مجتمعه .
لذلك شهدنا عصر العولمة الذي نعيشه اختلطت فيه نكهات المعرفة، حيث تحول الشغف والمتعة في الحصول عليها من خلال الاكتشاف و الاستنتاج إلي هواية ، وبخاصة بين الطلائع وأصبحت المصادر المعرفية لدي شبابنا تعتمد علي استهلاك أنصاف المعلومات الجاهزة التي اعتادوا علي قصها من أي موقع من (شبكة الانترنت ) ، ولصقها في حواسيبهم ، حني أنهم في معظم الأحيان لا يقرؤون ما يقصونه من الشبكة العالمية.
وبما أن النظام التعليمي السائد مكتظ بالمعلومات و المفاهيم التي يتم تنفيذها للطالب حني يحفظها وتكون فيه نتيجة الامتحان من أهم ما يطمح إلية الطالب ، والتي لا تعكس بالضرورة مدي المعرفة لدية . وبسبب حرص المؤسسات الأكاديمية علي تحصيل طلابها وليس علي نتائجهم العلمي و العملي تدهور المستوي المعرفي وتقلصت إمكانات الطالب المستفزة للتفكير ،التي تطور العين الناقدة عنده ليستطيع أن يفكر بالظواهر التي تحيط به دون الاستسلام للمسلمات التي علية ان يحفظها دون أن يفكر بمصدرها أصلا .
الهدف الأساسي من إنشاء الوحدة :
التطبيق الفعلي للأبحاث العلمية (الأكاديمية والتربوية ) لتحسين كفاءة وفعالية الأداء للإدارة التعليمية .
الأهداف الفرعية
إجراء البحوث العلمية و متابعة مهام التدريب والتقويم ومساعدة الوحدة على تحقيق الأهداف التالية:.
1. التخطيط للموارد البشرية للمؤسسة كجزء هام من التخطيط العام للمؤسسة.
2. تخطيط و تنفيذ البحوث التربوية التي تساعد الوحدات المختصة على وضع و تنفيذ التنمية التربوية و تحديد المشاريع التعليمية و ترتيب أولوياتها و تشخيص المشكلات التربوية و وضع الحلول لها .
3. تنفيذ خطة الموارد البشرية بما يعظم الاستفادة من الموارد المتاحة.
4. تشجيع مشروع الباحث الصغير.
5. عمل ورش عمل وتنفيذها علي ارض الواقع حسب تخصص كل باحث .
6. تقييم الموارد البشرية و استخدام التقييم كوسيلة لدفع و تحسين الأداء و الوصول إلى الجودة في الأداء.
7. إجراء البحوث ودراسات الجدوى للمشاريع البحثية المختلفة .
8. عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل العلمية في مجال البحوث العلمية والتربوية على مستوى الإدارة .
9. التعاون مع الجهات المختصة للقيام بالبحوث التربوية التي تساعد على تحقيق التوافق بين حاجات الفرد لمواصلة التعليم و حاجاته للالتحاق بسوق العمل و كذا ربط التعليم الفني و المهني .
10. إصدار النشرات الدورية للعاملين في مجالات البحوث العلمية والتربوية.
11. عمل مجلة دورية لنشر البحوث والدراسات العلمية المحكمة من قبل وحدة البحوث بالتعاون مع احد أساتذة الجامعات في مجال التخصص.
12. الإسهام في إعداد قواعد البيانات الخاصة بالبحث العلمي والتربوي في المجالات المختلفة .
13. عمل الدورات التدريبية لتدريب العاملين في مجالات البحوث المختلفة.
14. تكريم الطلاب والمدرسون المتميزون عن تصميميهم لبرامج لخدمة العملية التعليمية وخدمة البيئة المحيطة ومواقع معرفية علي شبكة الإنترنت.
15. ترجمة الدراسات والمراجع الأجنبية المتعلقة بوحدة البحوث.
16. تطبيق أفضل الاستراتيجيات البحثية .
17. تعميم استخدام تكنولوجيا التعليم والتقويم الالكتروني بكافة المراحل التعليمية.
18. ربط الوحدة بقواعد البيانات العربية والدولية من خلال شبكة الإنترنت وموقع الوحدة الالكتروني.
التخصصات المختلفة داخل الوحدة تتمثل في:
· تخصصات أكاديمية
1. العلوم التجارية والمحاسبة و نظم المعلومات
2. العلوم الزراعية.
3. العلوم الإحصائية.
· تخصصات تربوية.
1. المناهج وطرق التدريس.
2. أصول التربية.
3. علم النفس التربوي.
4. التربية الرياضية.
5. التربية الاجتماعية.
الإجراءات الإستراتيجية لتحقيق الأهداف:
1. المشاركة بين جميع أعضاء الوحدة لتطوير العملية التعليمية بمساعدة الوحدات الموجودة بالإدارة مثل وحدة التدريب والجودة والمتابعة حني يتحقق مستوي عال من الكفاءة و الفعالية التربوية .
2. تشجيع وتوسيع انتشار تطبيق الأبحاث علي نطاق واسع من خلال المؤتمرات التي تعقدها الجامعات والمراكز البحثية المختلفة.
أهم الخطط المراد تنفيذها
-
التحضير لمشروع الباحث الصغير والتعليم المدمج في جميع المراحل التعليمية.
-
. التحضير لمشروع زراعة الأسطح بمشاركة مجتمعيه في جميع المراحل التعليمية.
-
التحضير لمشروع تنمية مهارات معلمات رياض الأطفال.
-
التحضير لمشروع تحويل الطافات البشرية غير مستغلة بالادارة الي موارد بشرية مستغلة .
مقدمة عن مشروع الباحث الصغير:
اعتمدت وحدة البحوث الأكاديمية والتربوية من خلال مشروع الباحث الصغير علي قاعدة، الشك سيد اليقين ، لأنها تؤمن أن الشخص الذي يعتاد التفكير المنطقي الناقد ويربطه بالعلم والمعرفة يكون قادرا علي تقويم وضعة والتعامل معه مهما بلغ من التعقيد ويكون أيضا الأنجح في مواجهة التحديات في مسيرته نحو التميز بطريقة ناجحة وفعالة.
هدف المشروع :
أن يدرس الطّلاب في إطار هذا المشروع مواضيع عدة، ومنها:
مراحل البحث العلميّ وأهميته، التّجارب العلمية ، ظواهر وتفسيرات علمية بتقسيم الطّلاب إلى مجموعات، حتى تأتي ثمرة العمل بإجراء بحث علمي تطبيقاً لمراحل البحث العلمي التي سيكتسبونها من خلال المشروع.
أهمية المشروع :
- يفيد الطالب في تنمية مهارات البحث العلمي ، توسع آفاقه وتنمي قدراته تجاه مجالات العلم المختلفة وتساعده على تيسير أموره في الحياة اليومية.
- يمنح مشروع الباحث الصغير الفرصة للطلائع لتقصي المعرفة وبثها للغوص في ظواهر اجتماعية وتطبيقات علمية تجول في بال الطليعة وتدفعه مسيرة العمل إلي إعادة التفكير بقضايا تهمة من المنظور الناقد والخوض في خضم البحث العلمي المتطور وبذلك يتحمل الطلائع المسؤولية بالمبادرة والبحث والتمحيص .
إجراءات تنفيذ المشروع:
- عمل ورش عمل علي أساسيات البحث العلمي بمجموعة من الطلاب بقيادة مدرس من الحاصلين علي تمهيدي الماجستير في كافة العلوم المختلفة ومعه مجموعة عمل من المدرسين . تطبيق البحوث المرتبط بالظواهر المحيطة بالمدرسة .
- عمل قاعات بحث للباحث الصغير في جميع المراحل التعليمية في جميع العلوم المختلفة .
- عمل البحوث الخاصة بالتعلم المدمج ( ومقارنتها بالتعلم التقليدي ).
- تسويق الأبحاث في صورة اسطوانات مدمجة علي باقي الطلاب بالإدارة للاستفادة منها .
التواصل : من خلال – وحدة البحوث الأكاديمية والتربوية علي صفحة التواصل الاجتماعي .
E-MAIL: [email protected]
OR : [email protected]
إعداد الباحث:
السجاعي عبد الباسط السجاعي ابراهيم
المشرف العام للوحدة
مديرة الإدارة التعليمية
الأستاذة/ إيمان عبد المعز شاهين