مفهوم الإرشاد :

        يعد الإرشاد خدمة نفسية تربوية مهمة في عصرنا الراهن إذ لا يقتصر على جانب واحد من جوانب الحياة بل يمتد ليشمل جوانب الحياة كافة (الأسرية ، المدرسية ، الاجتماعية ، المهنية ) وعلى هذا الأساس  نشأ الإرشاد لمساعدة الفرد نفسيا وتربويا ومهنيا واجتماعيا كونه عملية إنسانية تهدف إلى تحقيق سعادة الفرد ومساعدته للتخلص مما لديه من مشكلات للوصول إلى أفضل مستوى ممكن من الصحة النفسية (<!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]-->).

 

الأسس التي تقوم عليها خدمات الإرشاد (<!--[if !supportFootnotes]-->[2]<!--[endif]-->) :

أ- الأسس الفلسفية : يقوم الإرشاد على مبدأ منطلق من كون الإنسان حرا" بحيث يمكنه أن يحدد أهدافه  ويعمل على تحقيقها ، ووظيفة المرشد تقديم المساعدة للمسترشد لتحقيق أهدافه.

ب- الأسس النفسية : وهي من أهم الأسس التي يستند عليها الإرشاد لوجود خصائص جسمية وعقلية واجتماعية ووجدانية ينبغي مراعاتها والاهتمام بالفروق الفردية إلى جانب إشباع حاجات الفرد .

ج- الأسس التربوية : يعد الإرشاد عملية متممة لعملية التعلم والتعليم ، والتعلم الجديد يتحقق عن طريق الإرشاد الصحيح والتوجيه السليم.

د- الأسس الاجتماعية : من مبادئ الإرشاد تعريف الأفراد بالحياة الاجتماعية المحيطة بهم وإقامة علاقات اجتماعية داخل إطار المدرسة وخارجها .

 

مجالات الإرشاد (<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]-->) :

أ- المجال النفسي: ويهدف إلى مساعدة الطلبة الذين يعانون من اضطرابات انفعالية أو عاطفية عن طريق النشاطات الإرشادية من خلال تنمية القدرة على فهم الذات وكيفية التغلب على الشعور بالنقص ومساعدة الطلبة على التخلص من الشعور باليأس والكآبة والاحتفاظ بحالة مزاجية متوازنة لمواجهة فقدان التركيز الناتج عن الضغوط الانفعالية والعاطفية.

ب- المجال الأكاديمي: ويهدف إلى مساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات تؤثر على أدائهم الدراسي عن طريق الأنشطة الإرشادية المتمثلة بالتغلب على الرسوب بالمقررات الدراسية وتطوير الدافعية الذاتية نحو الدراسة والتعريف بكيفية  التخطيط لبرامج الدراسة الثانوية والجامعية والتعرف بكيفية وضع أهدافا يمكن تحقيقها.

ج-المجال الاجتماعي: ويهدف إلى مساعدة الطلبة الذين يعانون من تدني في مستوى التكيف مع البيئة المدرسية أو الجامعية عن طريق الأنشطة الإرشادية المتمثلة بفهم الأسلوب الأمثل للاستفادة من وقت الفراغ والتوافق مع المحيط المحلي بالطالب وتطوير القدرة على تكوين علاقات إيجابية مع الزملاء وتزويد الطلبة بمعلومات عن كيفية اختيار أسلوب الحياة الاجتماعية الأفضل ومعالجة المشاكل الأسرية .

د- المجال المهني : ويهدف إلى مساعدة الطلبة العاديين والمتفوقين والمتعثرين دراسيا من خلال التعرف لمدى ملائمة قدرات الأفراد المختلفة لمتطلبات المهنة التي يرغبونها والتعرف بالعلاقة بين التخصص الدراسي ومجالات العمل وتكوين مفهوم لدى الطلبة عن اهتماماتهم وأسلوب حياتهم المهنية والمستقبلية .

 

أساليب الإرشاد :

    أ- الإرشاد الفردي :

        هو علاقة إرشادية مخططة بين طرفين تتم وجها لوجه بين المرشد والمسترشد بهدف مساعدة المسترشد في فهم ذاته وحل مشكلاته وتحقيق حاجته في المستقبل ، ويعد الإرشاد الفردي الأساس في كل عملية إرشادية ولا سيما إذا توفر عدد كافي من المرشدين للقيام بالمقابلات والجلسات الإرشادية ليتم فيها تبادل المعلومات وإثارة الدافعية وتفسير المشكلات ووضع الخطوات العملية للإرشاد (<!--[if !supportFootnotes]-->[4]<!--[endif]-->).

  ب- الإرشاد الجمعي :

هو عملية تفاعل بين المرشد ومجموعة من الأعضاء المسترشدين ممن تتشابه مشكلاتهم واضطراباتهم ولديهم مشكلات خاصة تضعف توافقهم وتتألف المجموعة الإرشادية (4-8) مسترشدين وتكون العلاقة بين الأفراد ذات أهمية كبيرة في العمل الإرشادي ويتقبل بعضهم بعضا ويكونون علاقات متبادلة مع بعضهم ويناقشون مشكلاتهم المشتركة بهدف تحقيق التعليم المتبادل للاستفادة من تبادل المعلومات بين الأعضاء بما يحقق تنمية مفهوم الذات وتغيير السلوك لديهم (<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]-->) ، ومن ابرز ما يميز هذا النوع وزيادة الحاجة لاستخدامه كونه وسيلة إرشادية اقتصادية من حيث الوقت والجهد والكلفة المالية فضلا عن النتائج المرضية التي يحققها للمسترشدين على الصعيدين النفسي والاجتماعي (<!--[if !supportFootnotes]-->[6]<!--[endif]-->).

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]-->) مجموعة أعضاء هيئة التدريس ؛ خصائص المرشد النفسي المدرسي ومهامه ، فعاليات الورشة النفسية العربية الثالثة ، الجمع    السورية للعلوم النفسية والعلوم التربوية ، جامعة دمشق ، كلية التربية ،1998،ص82.

<!--[if !supportFootnotes]-->[2]<!--[endif]-->) موسى جبريل و(آخرون) ؛ التكيف والرعاية الصحية والنفسية : ( عمان ، منشورات جامعة القدس المفتوحة ،  1992) ص358.

<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]-->) محمود محمد عطية ؛  التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب مع البيئة المدرسية وعلاقته بالتحصيل :( رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القاهرة ، كلية التربية ، 1997 ) ص313-314.

<!--[if !supportFootnotes]-->[4]<!--[endif]-->) عدنان محمد حسن ؛  الإرشاد التربوي  : ( بغداد ، وزارة التربية ، 1986) ص188.

<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]--> ) محمود محمد عطية ؛  المصدر السابق  ، ص281.

<!--[if !supportFootnotes]-->[6]<!--[endif]-->) نزيه حمدي (وآخرون ) ؛ الإرشاد التوجيه في مراحل العمر  ، ط1 : ( عمان ، منشورات جامعة القدس المفتوحة ، 1998) ص386.

مركز EDU لرسائل الماجستير والدكتوراة

eduarabcenter
مركز متخصص فى مساعدة الطلاب والباحثين فى مجال التربية وعلم النفس »

أقسام الموقع

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

63,070