المعلم وتقنيات التعليم

يقدم الموقع خدمات تعليمية لطلاب الدراسات العليا

الأسس النظرية للتعليم الالكتروني

بقلم    ا.د/ محمد عطية خميس

        نظرا لان مجال التعليم الالكتروني حديث نسبيا علاوة على انه مجال واسع ومعقد ويشتمل على مكونات عديدة ، لذا فقد تعددت تعريفات التعليم الالكتروني واختلفت الأسماء التي تطلق عليه والتي قد تستخدم أحيانا بشكل متبادل وهى في الحقيقة غير متطابقة ومن هذه المسميات: ( التعلم القائم على الكمبيوتر ، التعلم القائم على التكنولوجيات ، التعلم الموزع ، التعلم بالانترنت ، التعلم الشبكي ، التعلم القائم على الويب ، التعلم على الخط ، التعلم الافتراضي ) كما تعددت تعريفات التعليم الالكتروني إلا أن معظم هذه التعريفات  ينقصها الدقة وتعبر عن وجهة نظر واحدة أو تركز على خاصية واحدة من خصائص هذا المجال ، لذا كان من الضروري توضيح الأسس النظرية التي يقوم عليها التعليم الالكتروني .

 

مكونات نظام التعليم الالكتروني :

        التعليم الالكتروني ليس فقط نظام لتوصيل المحتوي والمقررات الالكترونية ، أو نظام يستخدم أدوات ومستحدثات تكنولوجية ولكنه علم نظري تطبيقي ، ونظام تكنولوجي تعليمي كامل ، وعملية مقصودة ومحكومة ، تقوم على أساس فكري فلسفي ونظريات تربوية جديدة  يمر فيها المتعلم بخبرات مخططة ومدروسة، من خلال تفاعله مع مصادر تعلم الكترونية متعددة ومتنوعة بطريقة نظامية ومتتابعة ووفق إجراءات وأحداث تعليمية منظمه ، فى بيئات تعلم الكترونية مرنة ، قائمة على الكمبيوتر والشبكات تدعم عمليات التعلم وتسهل حدوثه فى أي وقت ومكان .

 

   و يتكون نظام التعلم الالكتروني من المكونات الرئيسية التالية والتي تعمل معاً بشكل متكامل ، ومتفاعل ، لتحقيق أهداف النظام وهذه المكونات هي :

 

أ- مكون النظرية والبحث :  ويشتمل على العناصر التالية : النظريات والبحوث ، المشكلات التعليمية ، الممارسات ، فلسفة نظام التعليم الالكتروني وسياسته ، التخطيط ودراسة الجدوى ، الغايات التربوية والمعايير ، التصميم والتطوير ، الموارد والدعم المالي .

 

ب- مكون نظام التعلم الالكتروني : ويشتمل على  العناصر التالية : المتعلمون الفلسفة والسياسات التعليمية والمعايير ، البنية التحتية التكنولوجية وتشمل الشبكات الالكترونية ، أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالعلماء ، الخوادم ، البرامج ، الغايات والأهداف التعليمية ، الأفراد ( أساتذة ،مبرمجون ، منسقون ، فرق الدعم والمساندة ،......) ، المحتوي الالكتروني ( برامج ومقررات الكترونية ) ، المصادر والوسائط الالكترونية ، عمليات واستراتيجيات وأساليب تعليم ، بيئات التعلم الافتراضية ، مراكز مصادر تعلم الكترونية ، مكتبات الكترونية ) ، نظام اتصالات وتفاعل ،نظام ادراة المحتوي ، نظام ادراة التعلم ويشمل ( نظام التسجيل وإدارة شئون الطلاب ، نظام إدارة الأفراد ، بيئات إدارة التعلم ) ، نظام التقدير والتقويم ، الخدمات والتسهيلات ، نظام الصيانة والدعم الفني .

 

ج- مكون العمليات فى التعلم الالكتروني : ويشتمل على العديد من العمليات والتي يمكن  تصنيفها في نوعيين رئيسيين هما: عمليات التصميم والتطوير ، وعمليات الاتصال والتعليم كما يلي :

 

1- عمليات التصميم والتطوير:  ويقوم بها فريق التصميم والتطوير وتتضمن عمليات ( التحليل، التصميم، التطوير، التقويم )

 

2- عمليات الاتصال والتعليم والتعلم: وتتضمن ( الاتصال والوصول ، التسجيل والدخول ، استثارة الدافعية ، إدارة المحتوى والمعرفة ، التعليم الفردي ، التعليم الجماعي فى الفصول الافتراضية المتزامنة ، التعلم الجماعي فى منتديات المناقشة الالكترونية غير المتزامنة ، ( التعلم الجماعي في منتديات المناقشة الالكترونية غير المتزامنة ،عمليات الأنشطة والتدريبات العملية ، التوجيه والمساعدة ، التعزيز والرجح ، الدعم والمساندة ، التقدير والتقويم )

 

د- مكون المخرجات فى نظام التعليم الالكتروني:  ويشتمل على معلمين ومتعلمين بمعارف ومهارات وأساليب تفكير واتجاهات جديدة

 

 

 

المبادئ النظرية للتعليم الالكتروني :

 

        من المعروف أن النظرية مجموعة من الفروض التي تطبق على كل حالات ظاهرة معينة وتساعد في اتخاذ القرار ، وفي فلسفة التطبيق وفي التنفيذ الفاعل من خلال الممارسات وفيما يلي مجموعة من الفروض والمبادئ التي تؤسس نظريا للتعليم الالكتروني :

 

1-    التعليم الالكتروني وسيط تكنولوجي لتنفيذ التعليم ويمكن تطبيقه من خلال نماذج مختلفة مثل التعليم التقليدي والتعليم عن بعد ، وفي فلسفات تربوية مختلفة مثل السلوكية والبنائية ، وهذا المبدأ لا يجعل التعليم الالكتروني شكلا محددا من أشكال التعليم ولكنه وسيط لتنفيذ التعليم .

 

2-    التعليم الالكتروني أدى إلي ظهور أشكال وأنماط جديدة في التعليم تجمع بين إمكانات ونواحي القوة في التعليم التقليدي والتعليم عن بعد مثل التعليم التو ليفي .

 

3-    التعليم الالكتروني يقوم على أساس مداخل التعليم واستراتيجياته وليس العكس اى أن التعليم الالكتروني يمكن تطبيقه مع المداخل والاستراتيجيات المختلفة مثل التعلم البنائي والتعلم التشاركي والتعلم الموقفي والتعلم المبني على المشكلات ، وغير ذلك

 

4-    التعليم الالكتروني يقدم من خلال التنفيذ الناجح للمستحدثات التكنولوجية، بحيث يحقق كل الشروط والمتطلبات اللازمة لعملية الاستحداث التكنولوجي ليصبح جزءا من النظام.

 

5-        التعليم الالكتروني يستخدم في توصيل المحتوي وعرضه، ودعم وتسهيل عملية التعليم والتعلم.

 

6-        التعليم الالكتروني يحقق نجاحا أكبر إذا اختيرت أدواته بعناية، وبشكل مندمج ومتكامل ومتفاعل معه وكجزء ومكون أساس له.

 

7-    التعليم الالكتروني يستهدف تنمية المتعلم في سياق المنهج والأهداف المحددة وتكنولوجيات التعليم الالكتروني هي أدوات لتنفيذ هذا المنهج.

 

8-    التعليم الالكتروني له إمكاناته ومميزاته التي تبرر تنفيذه أي أن تكنولوجيا التعليم الالكتروني يمكن أن تستخدم بشكل فاعل وناجح إذا قدمت إمكانات ومميزات تعليمية مزيدة تحتاجها العملية التعليمية .

 

خصائص نظام التعليم الالكتروني:

 

           يمكن تحديد خصائص نظام التعليم الالكتروني فيما يلي:

 

 

1-       الشمول: بمعنى انه يشتمل على كل المكونات التي يتكون منها النظام التعليمي.

 

2-    الكلية: بمعنى أن هذه المكونات تعمل معا بشكل كلي في بيئة تعليمية تكنولوجية الكترونية وان ما ينتجه هذا النظام ككل اكبر ما تنتجه هذه العناصر إذا عمل كل منها على حدة وبشكل مستقل .

 

3-    التفاعل والتأثير والاعتماد المتبادل : إذا تعمل مكونات النظام معا بشكل متكامل ومتفاعل ومتناسق في بيئة تعليمية الكترونية فكل مكون يؤثر في المكونات الأخرى ويتأثر بها.

 

4-    الانفتاح على النظم الأخرى: فهو نظام مفتوح يتفاعل مع النظم الأخرى التي تعمل معه في البيئة الخارجية فمها يستمد مدخلاته واليها تذهب مخرجاته .

 

5-    التطور والتكيف الذاتي: بمعنى انه نظام ديناميكي وغير ثابت ويتطور ذاتيا ولديه القدرة على إعادة التوازن والضبط الذاتي لكي يتكيف مع الظروف الناتجة من تفاعله مع البيئة .

 

6-       الغرضية : اى انه نظام له أغراض تربوية وأهداف تعليمية محددة يصمم من اجلها .

 

7-       النمذجه والتمثيل البصري: حيث يمكن التعرف على النظام من خلال نماذج تعد لهذا الغرض .

 

التعليم الالكتروني كعملية تعلم :

 

 العملية Process هي حالة من النشاط التفاعلي الهادف بين مكونات النظام ، تشمل على مجموعة من الأساليب والتفاعلات والعلاقات والأنشطة والإجراءات المنهجية المحددة والموجهة نحو تحقيق أهداف معينة ، خلال فترة زمنية محددة . وعملية التعليم هي حالة تواصل دائم ونشاط مستمر بين المكونات الأساسية للمنظومة ( المتعلم ، والمعلم ، والمحتوى ، والمصادر ، والنظام، ....) عن طريق التكنولوجيات الالكترونية . وتتوقف فاعلية التعليم الالكتروني على تأسيس اتصال فاعل في اتجاهين ، بين هذه المكونات . والتفاعلات في التعليم الالكتروني أكثر نشاطاً وتعقيدا منه في التعليم التقليدي إذ يتسم التفاعل بالديمومة والاستمرار ، ولا يتحدد بزمان ومكان معينين كما هو الحال في الحصة المدرسية ، كما يتسم بالشمول إذ يشكل كل المتعلمين ، ولا يقتصر على قلة من المتعلمين فقط ، ويتسم أيضا بالمرونة في أي وقت ومكان . وأيضا التعددية فلا يقتصر  على التفاعل بين المعلم والمتعلم كما هو الحال في التعليم التقليدي ، إنما يشتمل على تفاعل المتعلم مع واجهة الاستخدام ، وتفاعل المتعلم مع نظام إدارة التعلم ، ومع المحتوى الالكتروني ، ومع المصادر والوسائط الالكترونية، ومع أستاذ المقرر ، ومع المنسق الالكتروني وفريق الدعم ومع الزملاء .

 

التعليم الالكتروني كنظام الكتروني مبني على الكمبيوتر والشبكات :

 

 ويقصد بذلك أن التعليم الالكتروني يتم الوصول إليه، والدخول فيه ، والتفاعل معه الكترونياً ، عن طريق تكنولوجيات التعليم الالكترونية والرقمية ويوجد نوعان رئيسيان من تكنولوجيا الالكترونيات هما :

 

أ ) تكنولوجيا الالكترونيات التناظرية( التماثلية) : مثل استخدام الميكروفونات في المحاضرة ، والإذاعة ، والتليفزيون ، والتسجيلات الصوتية والمرئية، ولذلك ظهرت تعريفات عديدة للتعليم الالكتروني تعكس استخدام هذه الوسائط الالكترونية في مجال التعليم .

 

ب ) تكنولوجيا الالكترونيات الرقمية : مثل استخدام الكمبيوتر والشبكات والهاتف المحمول ، وقد ظهرت تعريفات أخرى تقصر مفهوم التعليم الالكتروني على تكنولوجيات التعلم الرقمية .

 

ج ) الشبكات الالكترونية الرقمية : مثل استخدام الأقمار الصناعية ومؤتمرات الفيديو عن بعد وظهور التعلم عبر الويب والتعلم على الخط والقائم على الشبكات وغيره.

 

التعليم الالكتروني كنظام تعليمي مرن :

 

ويقصد بالمرونة أن التعليم الالكتروني ليس مغلقاً بشكل صارم كما هو الحال في الفصول التقليدية ولكنه تعليم مرن ومفتوح جزئياً ، والمرونة هنا تعني المناسبة والقدرة على التكيف من حيث اختيار وقت التعلم ومكانه ، واختيار البرامج والمقررات والمواد التعليمية المناسبة لاهتمامات ورغبات وحاجات المتعلمين . والمرونة في تخصيص المحتوى بما يتناسب وحاجات المتعلمين . والمرونة في الخطو الذاتي للتعلم بحسب معدل التعلم الذي يفضلونه ، والمرونة في تحكم المتعلم في معدل تعلمه  وتقدمه في التعلم . والمرونة في التفاعل والاتصال غير المتزامن والاشتراك في المناقشات في الوقت الذي يناسب المتعلم .

 

 

        ومما سبق يمكن التوصل إلى أن التعليم الالكتروني نظام تعليمي وعملية تعلم مقصودة ومحكومة ، يمر فيها المتعلم بخبرات تعليمية مخططة ومدروسة من خلال تفاعله مع المحتوي الالكتروني باستخدام مصادر ووسائط تعليم الكترونية وفق إجراءات تعليمية منظمة في بيئات تعلم الكترونية قائمة على الكمبيوتر والشبكات الالكترونية تدعم عمليات التعلم وتيسر حدوثه ، في أي وقت ومكان .

edu-techno

www.edu-techno.com

  • Currently 79/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 4778 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2011 بواسطة edu-techno

السيد سعد الدبيس

edu-techno
موقع يهتم بتصميم وانتاج البرمجيات التعليمية والمقررات الالكترونية بمختلف أنواعها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,422