DREAM

DREAM

ورشة عمل واحتفالية توزيع الشهادات

edit

 

 

الحلقة النقاشية بتاريخ 2009/01/31

تم افتتاح الحلقة النقاشية في تمام الساعة الثانية عشر قبل الظهر بحضور كل من السادة المهندسة رحاب يحى مدير المشروع والأستاذ / كريم سماحة نيابة عن الأستاذة / غادة خليفة  مايكروسوفت مصر وكايو من مايكروسوفت أيضا برنامج المسئولية المجتمعية واعتذر السيد الدكتور/ محمد الحلواني وكيل وزارة التضامن لارتباطه بموعد سابق.

        قدم الدكتور / عبد الظاهر الحكيم رئيس مجلس ادارة الجمعية السادة الضيوف للسادة الحضور من ( متدربين – ضيوف ).

        شرح الدكتور / عبد الظاهر الحكيم دور جمعية رعاية البيئة والتنمية المتكاملة في الاتفاقية المبرمة بين الجمعية والصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .. ووضح دور كل من الصندوق والجمعية ودور هذه الحلقة في تعريف السادة الضيوف على ما قدمه الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات في خدمة الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتدريب الذي تم لأكثر من 6 مجموعات تدريبية مختلفة بإجمالي عدد ( 145) متدرب  وفائدة هذا البرنامج للسادة المتدربين أصحاب المشاريع الصغرى والمتوسطة بالإضافة للمنهج التدريبي الذي تم في إطار ودعم الصندوق وشرح فائدة هذه الحلقة لكي يستفيد منها كل المتدربين والسادة الضيوف الذين يرشحون للجمعية بعض أصحاب المشاريع مثل(الصندوق الاجتماعي للتنمية/ جمعية كريتاس مصر/ المجلس القومي للمرأة       بالإسكندرية / وزارة الثقافة / الإعلام ) ودورهم في دفع عجلة التنمية بترشيح السادة أصحاب المشروعات المهتمين بتلك البرامج. وقدم الدكتور / عبد الظاهر الحكيم السيدة المهندسة/ رحاب يحى مدير المشروع.

        وتحدثت السيدة المهندسة/ رحاب يحى وتقدمت سيادتها بالشكر على إقامة هذه الحلقة للتوعية للمشروع وكان موجز حديث سيادتها أن الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبارة عن آلية من عام 2002 وهي شراكة بين وزارة الاتصالات والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وبدء المشاريع كان في أول 2002 وتم العمل في أكثر من مجال مثل التعليم ومحو الأمية وبداية 2006 بدء العمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة وان جزء كبير من الاقتصاد قائم على هذه الصناعات ونحن نحاول نشر التكنولوجيا من خلال الشركاء باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .. ونحاول معرفة المشاكل وكيفية حلها والوصول إلى نتائج و يهمنا أن البرنامج يكبر ونشترك مع شركاء أكثر وتم تدريب حوالي 3000 متدرب والجمعية تعتبر شريك لنا ومن ضمن فريق العمل معنا ونحاول تغطية اكبر عدد من المحافظات.. وأيضا مساعدة أصحاب الصناعات في التوعية وتنظيم أعمالهم .. وفائدة الموقع الخاص بنا على الانترنت لحل معظم المشاكل..

         وأخيرا أحب أن اسمع منكم لو فيه أفكار جديدة، مشكلات، توصيات تهمنا لخدمة المشروع ودعمه.

        تحدث الأستاذ / كريم سماحة – ممثل مايكروسوفت مصر، إن مايكروسوفت سعيدة بتطبيق أهدافها بهذه الصورة القوية وإيجاد الفرص .. وأن نخلق فرص لأصحاب المشاريع وكيفية قيادة أعمالهم ومشاريعهم .. ومعاهم الأدوات الصح ليقودوا تلك العملية بطريقة صح ويقدر يوظف هذه الأدوات لخدمة مشروعه ودعمه.

        وقدم سيادته الشكر للسادة الحضور على هذه الفرصة الطيبة.

وتحدث الدكتور / عبد الظاهر وقدم الشكر للأستاذة / زينب دياب وكيل وزارة التضامن السابق على المساعدة بترشيح أصحاب المشاريع الصغرى والمتوسطة وقدم لسيادتها شهادة تقدير من الجمعية على جهودها في مساندة أعمال الجمعية بالإضافة إلى بعض السادة الذين كان لهم دورا بارزا في نجاح المشروع وقدم درع تقدير لكل من

1.السيدة المهندسة / هدى دحروج

2.السيدة المهندسة / رحاب يحى

3.الأستاذة  / غادة خليفة

4.الدكتور / وكيل وزارة التضامن الاجتماعي

وشهادات تقدير لكل من السادة

1.الأستاذ / محمد كامل

2.المهندس / محمد عمار

3.الأستاذ / نبيل أنور

4.الأستاذة / سماح احمد السعدي

5.الأستاذة / أسماء صابر

وأيضا الذين ساهموا الجهد في العمل لنجاح البرنامج من المدربين

1.     أستاذ / حليم زكا

2.     مهندس مايكل عبد النور

3.     الأستاذة / دعاء ابراهيم

4.     دكتورة / هديل شفيق

وتم فتح باب المناقشة الحرة بين كل من السادة المهندسة / رحاب يحى مدير المشروع والأستاذ / كريم سماحة مايكروسوفت مصر والأستاذ / كايو مايكروسوفت مصر وتمت مناقشة المتدربين

 1.تحدثت المتدربة الدكتورة / نهلة جابر

         وقدمت سيادتها الشكر للمشروع والقائمين على تنفيذه  والمدربين وسعة صدرهم ومستواهم الجيد في التدريب وسألتها المهندسة رحاب عن نوعية مشروعها أجابت الدكتورة / نهلة أنها ضمن المنتفعين بمشروع مبارك القومي لشباب الخريجين وان مشروعها ينحصر في تجميد الخضروات وعمل معجون الطماطم ومجموعة من المربات المختلفة وتحدثت كيف أفادها مشروع اقتدار في تنظيم أعمالها وكيف وكيفية دراسة الجدوى والتسويق والموارد البشرية مما كان له اكبر الأثر معها في إعادة بعض الأعمال لكي تتم بصورة سليمة وصحيحة .. كما تحدثت سيادتها عن اتساع المكان التدريبي ووجود كافة العوامل المساعدة لتقديم الخدمة التدريبية بصورة ممتازة.

2.وتحدثت المتدربة / رحاب عبد المحسن

   وقالت أنها أخذت تدريب قبل كده كتير ولكن هذا التدريب مختلف تماما من ناحية التطبيق والتنفيذ ..

 وقالت مع أني أخذت IT قبل كده اكتشفت أن الموضوع مختلف

وعرفت من هذا التدريب طرق جديدة وكيفية توظيف البرامج في خدمة

ودعم المشروع الخاص بي ..

  غير أن برنامج اقتدار أي حد معندوش فكرة في ادارة الأعمال أو المحاسبة لغير المحاسبين، حقيقي استفدت بخبرات كثيرة لقيت نفسي بتعلم والحمد لله استفدت كثيرا من التدريب والمهم في مساعدتي في مشروع برنامج التسويق وإدارة الأعمال.

3.تحدث المتدرب / وائل سالم

   المدربين ممتازين وعملوا مجهود كبير معنا مثل مهندس / مايكل ، الدكتورة / هديل ،  والأستاذة / دعاء ناس بتتعب جدا معنا بجد .. والحقيقة لما سمعت أن التدريب منحة  كنت متصور انه سوف يتم بطريقة صورية و لا يوجد فيه الالتزام ولكن بعد حضوري البرنامج وجدت أن التدريب يتم بطريقة جدية جدا ( غياب وحضور ) ومنظمة والالتزام الكامل بالمواعيد لدرجة انه لم يتم الاعتذار عن أي محاضرة أو يوم كله في توقيت تمام طبقا للجدول الموزع علينا والمعلن .. وعرفنا كيفية ادارة المشاريع وكيفية استخدام الموارد البشرية البرامج دي لم نسمع عنها من قبل وإدارة المشاريع عن طريق هذه البرامج وجدتها مفيدة جدا وأننا استفدنا حقيقي جدا فلكم كل الشكر وتحدث عن المكان والنظام والحضور .. وسألته  المهندسة / رحاب يحى  إيه الاستفادة التي عادت عليك وأجاب سيادته بان هذه البرامج وفرت عليه وقت ومجهود ودقة في الشغل بدل ما كنت باكتب خطاباتي برة واشتريت كمبيوتر والآن أقوم بكتابة خطاباتي عندي وعمل تسجيل لحساباتي.

وسأله الأستاذ /  كريم سماحة معنى ذلك أن البرنامج ممكن يسهل ويوسع العمل  أجاب الأستاذ وائل بالتأكيد أنا ممكن أتوسع الآن في عملي لأني وفرت جهد وعملت قاعدة بيانات لعملائي بالإضافة لعمل موقع صغير على النت خاص بي.

    وتحدث المهندس / مايكل رئيس فريق عمل المدربين وقال الناس ممكن تأخذ شهادات بسهولة لكن رؤيتنا أن إحنا نعلم الناس ويتعلموا ويستجيبوا وان المتدربين كان عندهم وعي كامل بأهمية البرنامج واستعداد تام وحسن استماع.

   وتحدث الأستاذ / محمد كامل منسق المشروع وقال سيادته ، انأ سعيد إني أقوم بالعمل في المشروع واختياري للمتدربين .. وأنا سعيد بعملي في هذا المشروع وان إحنا لم يحدث أو يقابلنا مشاكل في المشروع وان إحنا سوف نواصل العمل .. وان إحنا بنحاول ننفذ صح وان من ملاحظتنا ومتابعتنا للتدريب أن الناس استفادت والخدمة تمت في أحسن حال وبجدية واهتمام شديد.

   وتحدث الأستاذ / نبيل أنور منسق المحافظات، في الأول إنا حقيقي باهني نفسي لأني عملت مع هذه المجموعة الرائعة من مدربين ومتدربين ومسئولي الجمعية ورأيت وتابعت كيف يتم التطور واستخدام التكنولوجيا وتهنئتي لهذه الدورة الناجحة وإنشاء الله مزيد من النجاح والتقدم.

وتحدث المتدرب المهندس / لطفي لمعي مقاول حر وقال، مهنتنا مهنة صعبة ولقد حضرت أول محاضرة وبعدين قررت أني محضرش اللي بعدها وبعدين ألاقي نفسي بحضر المحاضرة التالية معرفش ازاي وما كنتش راضي عن نفسي لأني كبير في السن .. ولكن شعرت أن الموضوع هام والكلام جد وان فيه حاجات كنت استخدم الورقة والقلم وتأخذ مني وقت كبير .. ولكن بعد استخدامي للكمبيوتر كان له دور كبير في اعطائي البيانات .. في المحاضرات الأخيرة استطعت أن أوصل لأي معلومة في الخارج وادخل على المعلومة من مصدرها الأصلي والكمبيوتر كان له دور كبير في ذلك مما يسر كافة أعمالي وتم تنفيذها بسرعة غير عادية وبدقة متناهية، وسأله مستر كايو – مايكروسوفت إيه أهم لحظة عادت عليك في البرنامج ؟ وأجاب المهندس لطفي  .. أن البرنامج هام مثل شراء المكن التي تصنع الطوب والحصول على معلومات من خارج مصر واستطعت أن أطور المعلومات اللي عندي وأحسنها واستفيد من كل اللي تعلمته سواء في الاتصالات أو قاعدة البيانات للعملاء والعمال وتسجيل الأعمال أولا بأول.

    وتوجه احد المتدربين بالسؤال للمهندسة / رحاب يحى مدير المشروع ، هل يقتصر هذا التدريب على الدورة دي بس واللا في دورات وبرامج أخرى ؟

   مهندسة / رحاب ، بصفة مبدئية هذا البرنامج فقط .. في الفترة القادمة سوف نرى وبعد كده ندرس دورات متقدمة وإنشاء الله هذه البرامج ليس آخر المطاف وتوجهت المهندسة رحاب بسؤال المتدربين أنا عايزة اعرف أي اقتراحات حالات ممكن نقوم بتحسينها ؟ أجاب احد المتدربين بأنه قال إحنا عايزين لغات برمجة تسويق مش نتعلم تسويق إحنا خلاص استفدنا  إحنا عايزين مساعدة في عمليات التسويق لمشروعاتنا وعايزين فترة زمنية أطول في التدريب .

   المهندسة / رحاب ، في ناس بتشتكي وبتقول البرامج طويلة .. وعلى فكرة إحنا بنسهل للناس عمليات وإجراءات التسويق على الانترنت مثل العملاء والمصدرين والمستوردين.

   أستاذة / زينب دياب وكيل وزارة التضامن السابق ، فيه حاجة اسمها نقطة التجارة الدولية فيها الملحقين التجاريين بيقولوا إيه المطلوب تسويقه وممكن الجمعية تعمل بروتوكول معهم.

   أستاذ دكتور/ نبيل جامع أنا عندي سؤال ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة النسبة الخاصة بأصحاب المشروعات والعاملين فيها نسبة كبيرة غير حاصلين على مؤهلات سواء متوسطة أو عالية وأنا اعتقد أن هذا البرنامج موجه نحو الفئات المتعلمة جدا وعندهم استعداد .. عايزين نفكر نساعد الناس الغير حاصلين على مؤهلات نساعدهم في تطوير أفكارهم في هذه الصناعات وكيفية تنميتها ودفعها للأمام .. ازاي نستخدم IT مع ناس هم لا يعرفوا حتى الكتابة و القراءة .. واعتقد انه لازم نوجه بعض الاهتمام للناس دول لان دي مسئولية كبيرة.

   دكتور / عبد الظاهر إحنا بنطبق المعايير المطلوبة منا لحضور هذا البرنامج ولا نستطيع أن    لا نطبقها لأنها موضوعة ضمن الاتفاقية.

   أستاذ / كريم سماحة الفكرة مش فكرة معايير إحنا بننظر للمجتمع ككل ومن خلال أنهم عندما يروا نجاح الآخرين يحاولوا تقليدهم.

   مهندسة / رحاب ده جزء من المسئولية المجتمعية للشركات اللي هم ما عندهمش قدر من التعليم قدر من التعليم وإحنا عملنا ونفذنا برنامج مشروع لمحو الأمية بالكمبيوتر على CD ووجدنا أن الإقبال عليها كبير لتغيير الطريقة التقليدية.

   احد المتدربين: هل البرنامج مخصص لجمعيات معينة وليه العمل على الجمعية دول بس في الاسكندرية؟

مهندسة / رحاب إحنا بنختار من كل محافظة جمعية

أستاذة / زينب دياب وكيل وزارة التضامن السابق في الاسكندرية 2008 جمعية منهم حوالي 40 جمعية فقط بتشتغل في نظم المعلومات.

مهندسة / رحاب إحنا بنشتغل في إطار ميزانية محددة وأنا اعلم أن مايكروسوفت لها أنشطة كثيرة مع وزارة التضامن.

مستر / كايو المسئولية الاجتماعية ، مايكروسوفت عندها مشاريع كثيرة مع وزارة التضامن في التنمية لتعليم الكبار وبعض البرامج اللي يشترك فيها يأخذ Lap Top لتحفيزه.

مهندسة / رحاب مايكروسوفت تعمل مع أكثر من وزارة.

احد المتدربين: إيه العائد المتوقع أن مايكروسوفت تدربنا كمصرين؟

  أستاذ / كريم سماحة جزء من المسئولية المجتمعية مسئولية نحو المجتمع للشركات الكبيرة وان مفيش شركة كبيرة تعملها تكسب من وراها أن مايكروسوفت ترد الجميل للمجتمع ومش معنى كده أن كل حاجة تعملها لازم تكسب من وراها.

احد المتدربين: هل  حيبقى في تواصل للبرامج دي بعد كده واللا العلاقة كده انتهت؟

مهندسة / رحاب إنشاء الله سوف يستمر التواصل وسوف يكون للجمعية دور وان الجمعية عند انتهاء المشروع تستطيع الاستمرارية ودعم الناس وما أظن أن الجمعية سوف تتأخر عند حاجات زى دي.

    وأخيرا أشكركم جميعا على حضوركم وتواجدكم وهذا الوقت الثمين فلكم كل الاحترام والى لقاء آخر إنشاء الله.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

عدد زيارات الموقع

67,752