النقابة العربية للصحافة والااعة والتليفزيون والاعلام الاليكترونى

اعلام واحد يجمعنا

authentication required
أيمن السباعي- نسرين صادق- عصام العوامي
تصوير: أحمد عبدالحميد
سادت حالة من الرعب والفزع سكان منطقة حدائق القبة صباح أمس إثر وقوع انفجار ضخم داخل جراج سيارات بالقرب من مبني المخابرات العامة تسبب في تفحم 9 سيارات كانت بداخله في الوقت الذي كشفت المعاينة أن الحادث وراءه ماسا كهربائيا وليس عملا إرهابيا.. وتحرر محضر بالواقعة وأخطر اللواء أسامة الصغير مساعد أول وزير الداخلية لقطاع القاهرة وتولت النيابة التحقيق.
بدأت الأحداث في السادسة صباح أمس عندما استيقظ سكان شارع ولي العهد بمنطقة حدائق القبة علي صوت انفجار ضخم هز جميع المنازل من شدته لتسود حالة من الهلع بين الجميع الذين ظنوا أن عملا إرهابيا قد يكون وقع مستهدفا مبني المخابرات العامة علي غرار ما حدث بمبني المخابرات بأنشاص بالشرقية منذ أيام.
ازدادت حالة الفزع بين أهالي المنطقة بعد مشاهدتهم ألسنة اللهب تخرج بكثافة من داخل العقار رقم 32ش النرجس امتداد شارع ولي العهد وتوالي حدوث الانفجارات بداخله الأمر الذي زاد من اعتقادهم بحدوث عمل إرهابي داخل جراج برج عباد الرحمن.
تلقي اللواء ممدوح عبدالقادر مدير إدارة الحماية المدنية بالقاهرة بلاغا في السادسة صباحا بوقوع انفجار داخل إحدي العمارات السكنية بشارع ولي العهد بالقرب من مبني المخابرات العامة واشتعال الحرائق عقب ذلك فانتقل إلي هناك علي رأس 15 سيارة إطفاء مزودة بسلالم هيدروليكية لاستخدامها في إنقاذ السكان إضافة إلي فريق من خبراء المفرقعات والكلاب البوليسية بإشراف اللواء علاء عبدالظاهر مدير إدارة المفرقعات لتمشيط المنطقة والكشف عن أي مواد متفجرة.
فور وصول القوات قام اللواء جمال فريد حلاوة نائب مدير إدارة الحماية المدنية بالقاهرة بتوزيع العمل من خلال 3 مجموعات اقتحام الأولي تولت إنزال سكان العقار المحبوسين في الأدوار العليا والثانية حاصرت ألسنة اللهب من الخارج.. في الوقت الذي اقتحمت المجموعة الثالثة المكان باستخدام أجهزة التنفس الصناعي للوصول إلي مصادر الحريق والسيطرة عليها وسط الأدخنة الكثيفة بالمكان.
نجحت قوات الحماية المدنية في السيطرة علي الموقف تماما باستخدام المواد الرغوية لعمل مادة عازلة علي المواد البترولية التي انتشرت في أرضية الجراج والبدروم وساهمت في زيادة ألسنة اللهب وكثافة الأدخنة التي أصابت السكان بالاختناق.
اسفر تمشيط المنطقة عن عدم وجود أي أعمال تفجيرية وأن الحريق سببه ماس كهربائي تسبب في تطاير الشرر إلي تنك بنزين خاص بإحدي السيارات المتوقفة بالجراج لتمسك به النيران ويؤدي إلي انفجار التنك واشتعال الحرائق في السيارة مع امتدادها عقب انتشار البنزين علي أرضية الجراج إلي باقي السيارات المتوقفة بداخله لتتوالي الانفجارات بعد احتراق 8 سيارات أخري وهو ما تسبب في حالة الذعر التي سادت بين الجميع من وقوع عمل إرهابي.
تبين للعميد محمد الألفي مفتش مباحث حدائق القبة أن العقار مقام علي مساحة ألف متر ومكون من 10 طوابق أسفله الجراج الذي شهد الحريق وتم التحفظ علي حارسه لسؤاله عن سبب الحريق الذي أدي إلي هذه الكارثة.
أكد اللواء جمال فريد نائب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة "للجمهورية" أن القدر انقذ المنطقة من كارثة مع سرعة تحرك القوات بإخراج باقي السيارات قبل امتداد ألسنة اللهب إليها وانفجارها هي الأخري وهو ما كان سيؤدي إلي امتداد النيران للأدوار العليا التي تسكنها عشرات الأسر الذين كانوا في حالة رعب شديد قبل وصول رجال الحماية المدنية وإخلائهم من العقار الذي كان من الممكن أن يؤدي الحريق إلي انهياره وهو بداخله ليتحول الأمر إلي كارثة لا يمكن وصفها.
أشار إلي أن حالة السكان المحتجزين بالأدوار العليا كانت في غاية الصعوبة ولا يمكن وصفها بسبب حالة الفزع التي انتابتهم وقد استيقظوا علي أصوات الانفجارات ثم شاهدوا ألسنة اللهب تخرج من أسفل العقار الذي يقطنون به وغطت الأدخنة سماء المنطقة لتصيب الكثير منهم بالاختناق.
عقب انتهاء رجال الحماية المدنية من عمليات الإطفاء بدأت عملية التبريد وانتقل رجال المعمل الجنائي لفحص مكان الحريق وبيان سبب حدوثه وتحديد موقع بدايته وكيفية امتداده وهل هناك شبهة جنائية في الوقت الذي يقوم رجال المباحث بإشراف اللواء جمال عبدالعال مدير الإدارة العامة لمباحث العاصمة بحصر أصحاب السيارات المحترقة والاستماع إلي أقوالهم.
انتقل فريق من النيابة إلي موقع الحادث وأمر بالتحفظ علي الجراج المحترق وانتداب خبراء العمل الجنائي وتشكيل لجنة من حي حدائق القبة لمعاينة العقار وبيان مدي تأثره بالنيران من عدمه في الوقت الذي يفترش سكان برج عباد الرحمن الأرض بالمنطقة في حالة يرثي لها بعد الفزع الذي أصابهم من جراء هذا الحادث.
من جانبه نفي اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة للجمهورية أن يكون الحادث عملا إرهابيا مؤكدا أنه حادث جنائي تتولي الأجهزة المعنية فحص موقعه لتحديد أسبابه.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 136 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2014 بواسطة ebrahime

ابحث

عدد زيارات الموقع

252,097

بــيـــان هــــــام

تعلن جريدة الجمهورية عن فتح باب تلقى السير الذاتية لكبار الكتاب نظرا  لحاجة الجريدة بفرع الدلتا - عن التعاقد مع 10 من كاتبى مقال الراى من كل المجالات ولكن تحت بند هموم ومشاكل الناس والجريمة نظرا لتخصص الموقع الالكترونى فى هموم الناس وقضاياهم من خلال الخدمة التى نقدمها لكل اهل الدلتا 
الشروط الواجب توافرها 
1- ان يكون من المؤهلات العليا 
2- ان يكون سبق لة الكتابة كعمود للراى فى اكثر من جريدة خبرة 3سنوات على الاقل ترفق شهادة الخبرة 
3- العمرلايقل عن 35 عاما 
4- الحصول على كراسة الشروط 
5- شهادة حسن سير وسلوك 
6- 6 صور شخصية 4×6 
7- صورة الرقم القومى

8- صحيفة الحالة الجنائية مقدمة خصيصا الى الجريدة 
مع رجاء  الجريدة بالتوفيق للجميع 
للتواصل (01012882211) من الساعة 11صباحا حتى 8مساءا