تطبيقات إلكترونية في الرياضيات

مدونة خاصة بعلم الرياضيات تغطي بعضا من المواضيع الحديثة وتسلط الضوء على بعض قضايا علم الرياضيات

لماذا برنامج كورس لاب Courselab ® لتأليف المقررات التعليمة هو الأفضل لاستخدامه لدى الجهات التعليمية في الدول العربية :


لا يخفى على المتخصصين بالتعليم الالكتروني برنامج الكورس الشهير الذي تم تطويره من قبل شركة ويب سوفت في روسيا ، والذي يمتلك أدوات كبيرة وميزات في تأليف المحتوى الرقمي التفاعلي ، ولا شك ان اغلب برامج تأليف المحتوى تشترك بميزات عامة ولكن لكن نظام خصوصيته وإمكانيات يتميز بها عن غيره ، ويجب على الجهة المستفيدة ان تحدد احتياجاتها وتختار الميزات الأفضل في برنامج تأليف محتوى الذي يتوافق مع طبيعة المقررات التعليمية مثلا برنامج تأليف محتوى يدعم بناء السينا ريو اكثر من غيره ، وكذلك منتج اخر يدعم مكتبة من الوسائط والصور ، والاخر يدعم العمل من خلال الويب ، وكذلك اللغة العربية . ولكن اذا نظرنا الى الموضوع جمله نلاحظ ان برنامج كورس لاب يمتلك عدة مبررات تدعو لاستخدامه في بلادنا العربية لعدة اسباب :
1- برنامج الكورس لاب يحتوي نسخة مجانية Courselab 2.4 يمكن تزليها بكل سهولة بدون أي تكاليف مدى الحياة وهذا عامل هام جدا لتعميمه على جميع أعضاء الهيئة التدريسية او المعلمين لاستخدامه على أجهزتهم الشخصية ولعدد لا نهائي من المستخدمين ، وتبقى النسخة المتقدمة التجارية من الكورس لاب Courselab.6 مخصصة للمقيّمين والناشيرن في المرحلة النهائية في انتاج المقرر التعليمي وبالتالي في هذه الحالة نكون قد وفرت الجهة المستخدمة للكورس لاب تراخيص جميع منشئين المقررات المبتدئين وما عليها فقط تراخيص المتخصصين في نشر المقرر النهائي والذين لا يتجاوز عدد هم 10% من إجمالي التراخيص اما 90% للعموم فهي مجانا.

2- برنامج كورس لاب يعمل على تطبيقات الويندوز محلي (Desktop application ) وليس ويب(Web application) وحيث اننا في بلداننا العربية لم نصل الى وثوقية مستقرة في استخدام الانترنت بشكل مستمر وبكل سهولة وخاصة في تطبيقيات متقدمة مثل تأليف المحتوى عبر الويب .


3- برنامج الكورس لاب يدعم انشاء السيناريو التعليمي بكل سهولة ويملك أدوات قوية في ذلك
4- كورس لاب يمتلك معظم الأدوات والميزات التي يتملكها أي منتج آخر لتأليف المحتوى ولكن الفرق ان الكورس لاب يتميز بالسهولة والبساطة في الاستخدام حيث واجهته قريبه جدا من نظام البوربرونت الذي هو معروف لدى جميع المعلمين وبالتي لن يجدوا صعوبة كبيرة في استخدام نظام مثل الكورس لاب لتحويل مقرراتهم التقليدية الالكتروني الى مقرر تفاعلي يدعم المعايير العالمية في تأليف المقررات .


5- برنامج الكورس لاب يحتوي شخصيات عربية واسلامية لبناء السيناريو
6- برنامج الكوس لاب يحتوي على بيئة برمجية مفتوحة يمكن للمطورين تخصيص أحداث خاصة بهم تحول الى جافاسكربت (JavaScript) وهذا ما يعطي مرونة عالية في تطوير التطبيقات .
7- برنامج الكوس لاب يدعم اللغة العربية بشكل كامل بالإضافة الى التعريب الكامل لملفات المساعدة (Help file )


8- أدوات جديدة متقدمة تحتويها النسخة الجديدة من الكورس لاب Courselab 2.6 مثل محرك البحث عن النص داخل المقرر ، والقاموس ،و أدوات جديدة في الرسوم البيانية وأدوات جديدة في طريقة العرض التفاعلي داخل المقرر و القوائم التفاعلية .

9- برنامج الكورس لاب العربي يشرف عليه شركة عربية متخصصة بتقديم حلول التعليم الالكتروني ، بالإضافة الى منتدى دعم فني عربي متخصص في دعم وحل المشاكل وتبادل الخبرات والتجارب


10- كورس لاب حصل على الجائزة العالمية Award لأفضل برنامج تأليف محتوى عام 2007 في العالم


11- السعر المنطقي للنسخة التجارية الذي لا يتجاوز 1000 دولار مدى الحياة غير خاضع لنظام تجديد التراخيص بشكل سنوي كما هو حال باقي المنتجات الأخرى .


12- التطور السريع للنظام والتكامل مع جميع أنظمة إدارة التعلم ونشر المحتوى وفق عدة معايير (SCORM 2004, SCORM 1.2, AICC, RUN FROM CD )


13- التوافقية الكبيرة والسهلة لتمرير الدرجات (Scors) من الكورس لاب الى نظام إدارة التعلم مودل في حال إضافة لمقرر كنشاط سكورم .


14- كورس لاب يمكن ان يرتبط مع نظام ادارة المهام والوثائق وذلك بهدف دعم العمل الجماعي والتعاون في تأليف المقرر التعليمي (Task management, Workflow , Collaboration ).

 

مصدر المقال:

http://forum.sa-m.org/showthread.php?t=105

e-math

معاً...نحو مستقبل أفضل في تعليم وتعلم الرياضيات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 225 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2012 بواسطة e-math

ساحة النقاش

تطبيقات إلكترونية في الرياضيات

e-math
أُنشيء الموقع بهدف تسخيرالإمكانات لدعم العملية التعليمية وتسهيل التواصل التعليمي، مىن خلال التوظيف الأمثل لتقنيات المعلومات والتعليم الحديثة، ونشر ثقافة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، إسهامًا في بناء مجتمع معرفي . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

158,314