* أنواع التجارة الإلكترونية:
1- تجارة إلكترونية من المستهلك إلى المستهلك (Consumer-to-Consumer):ويشار إليها اختصارا بالرمز C2C، وعملية البيع و الشراء في هذا النوع تحث بين مستهلك ومستهلك آخر، وليس هناك حاجة لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة. وهذا النوع منتشر جداً لدى المستخدمين لما توفره بعض المواقع المختصة لمثل هذا النوع من التجارة من تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم. ومن الأمثلة على هذا النوع مواقع المزادات مثل موقع eBay أو موقع Yahoo.
2- تجارة إلكترونية بين الشركات والزبائن (الأفراد) (Business-to-Consumer):ويشار إليها اختصارا بالرمز B2C، والمثال الكلاسيكي لهذا النوع هو موقع أمازون Amazon حيث أنه يقوم ببيع منتجاته من خلال بيع التجزئة للمستهلك. وهناك موقع هام أيضاً يعمل مثل أمازون وهو موقع لبيع الكتب عبر الشبكة يسمى موقع bn اختصار لاسم Barnes & Nobel رابط الموقع www.bn.com . وأيضاً المخازن الإلكترونية eStores مثل eBay store ومخزن ياهو Yahoo وهي مواقع بيع الشركات للمستهلك.
3- تجارة إلكترونية بين الشركات وبعضها (Business-to-Business):ويشار إليها اختصاراً بالرمز B2B، ويشغل هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية معظم التعاملات التي تتم في نطاق التجارة الإلكترونية. وفي الواقع أثبتت دراسة قام بها Mockler  et al في عام 2006 أن 85% من تعاملات التجارة الإلكترونية تندرج تحت هذا النوع. وفي هذا النوع يتم التبادل التجاري الإلكتروني وتعاملات الأسواق الإلكترونية بين شركة وأخرى. وهذا التعامل قد يكون لغرض تدفق المعلومات أو بيع/شراء السلع أو تنفيذ بعض الخدمات. والمثال على هذا النوع هو بيع شركة DEEL أجهزتها للشركات عن طريق نظام المشتريات والطلبات الإلكترونية الخاص بها.
4- تجارة إلكترونية بين مستهلك وشركة (Consumer-to-Business):ويشار إليها إختصاراً بالرمز C2B، وفي هذا النوع من التجارة الإلكترونية يقدم صاحب العمل أو المنشأة طلب أو إعلان، ويقوم المستهلك توفير طلبات صاحب العمل أو المناقصة. أي أن هذا النوع يحدث حينما يبيع المستهلك للشركات. مثال ذلك عندما يبيع شخص برامج حسابية لإحدى الشركات. ومن الأمثلة أيضاً المواقع التي تعمل عن بعد والبحث عن محترفين للإجابة على الأسئلة أو تأدية مهام معينة، مثل موقع oDesk الذي يعد أحد أشهر المواقع في هذا المجال. وهو يعمل عن بعد، ويمكن إيجاد كُتاب، مبرمجين، مصممين والتعاقد معهم عن طريق هذا الموقع.
5- تجارة إلكترونية غير ربحية (Non Profitable Business):وتعتمد على هذا النوع الكثير من المؤسسات ذات الدعوة الدينية.
وسوف نقوم بشرح هذه الأنواع كلٌ على حده في الأيام القادمة بإذن الله

e-commerce22

Ahmed S Ahmed / Abu Salem / E-Commerce & E-Marketing Specialist

  • Currently 108/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 3416 قراءة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

34,028