التجنيس او تمييز الذكور عن الإناث في الدواجن

مقدمة

 م:عبدالله على محمد على

  أدت عملية تطور صناعة الدواجن في الفترة الأخيرة الى فتح المجال أمام الكثيرين والمختصين بهذه الصناعة فى بلدان العالم للاتجاه الى إنتاج كميات عالية من الدواجن وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاج بأقل تكلفة من هذه الصناعة.

   للتجنيس أهمية عالية في قطاع الدواجن ويشكل حلقة أولية مهمة لبدء المشروع و التجنيس يتم من قبل الشركات المنتجة للدواجن سواء على خطوط الأجداد او الأمهات او لخطوط الدجاج المنتج لبيض المائدة وقد يتم احيانا للدجاج المنتج للحم لغرض من الأغراض وخصوصا الأغراض البحثية.                                                                                                                            

 تعريف عملية التجنيس 

   هي عملية الغرض منها فرز الذكور عن الإناث فى عمر معين لاسيما عند عمر يوم بعد التفريخ حيث يتم التجنيس لمعرفة نوعيه الكتكوت سواء ذكر أو أنثى وبالتالي يوجه هنا الجنس الى الغرض من الإنتاج الخاص به مما يؤدى لزيادة العائد من تربية الدواجن معتمدا على هذه العملية.

 فوائد عملية التجنيس

 

   ويعتبر التجنيس بالنسبة للدجاج عملية مهمة جدا فى صناعة الدواجن حيث يمكن من خلالها توجيه الانتاج حسب المتطلبات الانتاجية للقطعان.

 طرق التجنيس في الدواجن 

   لعملية التجنيس عدة طرق تطورت تبعا لتطور صناعة الدواجن فى العالم وأصبحت بحاجة الى أن تكون أكثر سرعة ودقة وكان لليابانيين الفضل الأول والأخير فى وضع قواعد التجنيس جيث أنشئت عدة مدارس للتدريب عليه فى اليابان بالاضافة الى انشاء جمعيات للمجنسين والمتخصصين بعملية التجنيس فى أوروبا .

هذا المقال مشارك بمسابقة المقال العلمي الثانية 

 

<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

 

<!--[endif]-->

 

 

المصدر: www.google.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 562 مشاهدة
نشرت فى 9 أغسطس 2012 بواسطة dwagin

ساحة النقاش

مزرعة دواجن الفارس

dwagin
نعم للاكتفاء الذاتى من اللحوم ولا للاستيراد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

141,611


alkasem@yahoo.com

kasem_fares@yahoo.com