موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مبادئ وأساسيات علم الأدوية***
(البوست التاسع عشر)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، فاليوم بإذن الله مع مبادئ علم الأدوية في الدواجن وقد تحدثنا في السابق عن التتراسيكلين ثم الكينولون ثم البنسلينات ولقاءنا اليوم مع المجموعة الرابعة وهي الماكروليد .

- الماكروليد من أشهر المضادات الحيوية في عالم الدواجن ولا يوجد قطيع لا يعامل بها هي ملازمة لكل الدورات ، وسميت بهذا الإسم نتيجة كبر حجمها ووزنها الجزيئي ، وهي تشمل الإريثرومايسين والتيلوزين والكيتاميسين والجوزامايسين والإسبراميسين والتليموكوزين .

المميزات التي تتمتع بها مجموعة الماكروليد في الدواجن :-

1- طريقة عملها :- تعمل الماكروليد كموقف لنمو البكتيريا عن طريق وقف تكوين بروتينات وإنزيمات الخلية البكتيرية وبالتالي تمنعها من النمو والتكاثر ، وهي تعمل علي البكتيريا الموجبة فقط فهي ضيقة الطيف ، وتستخدم بصفة أساسية للوقاية والعلاج من الميكوبلازما بجميع انواعها سواء كانت جاليسبتكم أو سينوفي أو مليجريدز.

2- تعمل هذه المجموعة بكفاءة عالية عند استخدامها بأعلي تركيز لها وتصل إلي درجة لتصبح قاتلة للبكتيريا وتعطي نتائج ممتازة عند بي اتش 7-8 لأنها تكون أكثر نشاطا وكفاءة في عملها .

3- تمتص الماكروليد من الجهاز الهضمي سريعا في حالة إعطاءها في مياه الشرب وتمتص أسرع في حالة حقنها في العضل وأشهر أفرادها في الحقن الإريثرومايسين والتيلوزين .

**************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها***********

4- تنتشر الماكروليد انتشار واسعا في أنسجة الجسم وتصل بتركيزات عالية خاصة في الجهاز التنفسي ولذلك هي تعمل بكفاءة علي الميكوبلازما والبكتيريا الموجبة التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الإستاف .

5- تخرج الماكروليد بصفة أساسية عن طريق الكبد وتمثل النسبة أكثر من 65-75% ويخرج منها الباقي عن طريق الكلية وهذه ميزة لتستخدم في حالات الإصابات الكلوية حتي لا نزيد الضغط عليها بالمضادات الحيوية .

6- تصل الماكروليد بسرعة عالية لأماكن الإصابة حيث أن فترة عمل النصف لها 1-3 ساعات بمني أنها تصل لأعلي تركيز لها في الدم بعد 1-3ساعات وهذه ميزة رائعة تميزها عن المضادات الأخري .

7- تتميز هذه المجموعة بالأمان العالي وقلة السمية علي الطيور .

8- الجرعات الدوائية تعتمد بصفة أساسية علي وزن الطيور الحي ، الإريثرومايسين 20ملج / كجم ، والتيلوزين والكيتاميسين 50ملج / كجم ، الإسبراميسين 10ملج / كجم ، التليموكوزين 25ملج/كجم .

- ولكن عيوب هذه المجموعة تكمن في نقطتين ، الأولي وهي أنها تأثر علي البكتيريا الموجبة فقط دون السالبة ، وتعتبر البكتيريا السالبة هي أخطر ميكروبات الدواجن حيث أنها تشمل مثلا الإي كولاي والسالمونيلا ، النقطة الثانية وهي ظهور مقاومة لبعض أفرادها دون الأخري مثل المقاومة ضد الإريثرو والتيلوزين ولا مقاومة ضد الإسبراميسين والتليموكوزين .

- يعتبر التليموكوزين ثم الإسبراميسين ثم الجوزاميسين ثم التيلوزين هم الأقوي علي الميكوبلازما بالترتيب .

 

- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 388 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,219,169

تسجيل الدخول

البحث في الموقع