موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

*****أهمية تحقيق الوزن في الأسبوع الأول*****
(البوست الأول)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب يومكم ، إن الهدف الأساسي من تربية دجاج اللاحم هو الوصول للوزن المطلوب عند العمر المطلوب بمعامل التحويل المطلوب ، ولن تتحقق هذه المعادلة الهامة إلا بتحقيق الوزن في الأسبوع الأول ، فالاسبوع العمر يمثل الاهمية الأكبر للوزن عن باقي أسابيع التربية .

- الوزن في الإسبوع الأول يرتبط ارتباطا تماما بوزن الكتكوت عمر يوم لا ينفك عنه نهائيا ، فالطبيعي أن يكون الوزن عمر يوم 38 - 42 جرام ، فالقاعدة الثابتة هي أن الجرام عمر يوم = 4.5 ضعف في عمر 7 أيام ، بمعني أن متوسط وزن الكتكوت 40 جرام فلابد وأن يحقق 180 جرام في الاسبوع الأول وذلك تحت ظروف التربية المثالية .

- ولن يصل كتكوت وزنه 35 جرام إلي الوزن المستهدف تحت ظروف التربية المثالية ، إذا نستفيد من هذه النقطة أهمية الجرام الواحد عمر يوم التي ستظهر عند عمر 7 أيام .



- ما معني وزن كتكوت أقل من وزن 35 جرام ؟؟؟
- يرتبط وزن الجسم ارتباطا وثيقا بتطور الأجهزة الداخلية للجسم بصفة عامة، وبصفة خاصة أربع أجهزة :- 1- الهضمي 2- العظمي 3- التنفسي 4- المناعي .

ومعني تطور الأجهزة الداخلية للجسم أي زيادة حجمها وعملها بصفة طبيعية فسيولوجية ، إذا عدم تطورها يعني حدوث خلل في عمل الأجهزة الداخلية إذا هناك خلل كلي ظاهري في الوزن وداخلي في الأجزة الداخلية ، أما حدوث قصور في عمل هذه الأجهزة فهو الكارثة الكبري والمصيبة العظمي .
- إن الوصول للوزن النهائي للكتكوت عمر 35 يوم يرتبط ارتباطا وثيقا بوزن الإسبوع الأول ، معقوووووول هذا الكلام ، إي وربي إنه الحقيقة وهي أن الجرام الواحد في الإسبوع الاول (7 أيام ) يساوي من 6-8 جرامات عند عمر 35 يوم .

- مثال :- كتكوت وزنه 150 جرام عمر 7 أيام سينقص وزنه عمر 35 يوم بمعدل 180-240 جرام ، وهذه نقطة من أهم النقاط يجب أن تأخذ في الإعتبار .


الخلاصة :-
1- الوزن عمر يوم يرتبط ارتباطا تاما بالوزن عمر 7 أيام (4.5 جرام) .
2- الوزن عمر 7 أيام يربط ارتباطا تاما بالوزن عمر 35 يوم (6-8 جرام)

- إذا أحبتي في الله يجب علينا الأخذ في الإعتبار بوزن الكتكوت عمر يوم وعمر 7 أيام لأنهما طريقا الإرشاد وهذا الكلام كله يندرج تحت التربية المثالية ، هذا وبالله التوفيق و إلي لقاء أخر مع أهم العوامل التي تحقق وزن اللإسبوع الأول والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1520 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,574,771

تسجيل الدخول

البحث في الموقع