موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***الأسباب التي أدت إلي تدمير صناعة الدواجن في العالم العربي***
(البوست الثالث)
- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب يومكم ، اليوم بإذن الله مع السبب الثالث لتدمير صناعة الدواجن ألا وهو استيراد بيض التفريخ من الدول الأجنبية ، إن هذه النقطة من أهم النقاط لأنها تعتبر عامل مشترك لنقل الأمراض من دولة لأخري .
- هناك أمراض تنتقل رأسيا من قطيع الأمهات إلي الصيصان الفاقسة ، وبالتالي تكون سببا لتواجد الميكروبات التي ربما لم تكن موجدة من قبل ، ومن أشهر هذه الأمراض التي تنتقل رأسيا والتي تسبب مشاكل مرضية شديدة :-
1- الإرتعاش الوبائي :- وهو مرض فيروسي خطير جدا ، يصيب الصيصان الناتجة بأعراض عصبية تتمثل في عدم انتظام المشي وشلل الأرجل ثم يقع الطائر علي أحد جوانبه ثم تكون نهايته الموت .

2- الإلتهاب الكبدي الفيروسي IBH :- وهو من فيروسات الأدينو التي تؤدي إلي التثبيط المناعي حيث أنها تؤثر علي عمدي المناعة ألا وهي الغدة التايموسية والبرسا وبالتالي يكون من أخطر الأمراض لأنه يفتح الباب علي أخره لدخول الميكروبات الأخري .

3- الليكوزيس :- وهو من فيروسات الرترو ، وهو أيضا من مثبطات المناعة حيث أنه يؤثر علي البرسا ويقلل من كفاءة الغدة التايموسية ويوقف عمل الخلايا الليمفاوية في الجهاز الهضمي ، وهذا يقلل من استجابة الطيور للقاحات .

4- السالمونيلا :- وتمثل السالمونيلا أخطر الأمراض البكتيرية التي تنتقل رأسيا ، ولها أعراض شديدة جدا علي الكتاكيت وتصل فيها نسبة النفوق إلي 60 - 80% وعلي الرغم أنها بكتيريرة إلي أنها عنيدة في العلاج وتقاوم كثير من المضادات الحيوية الشائعة .

5- الميكوبلازما :- وهي الشائعة في الإنتقال الرأسي ، ويعاني كثيرا من المربين من هذه المشكلة خاصة أن لا يوجد مضاد حيوي يقضي علي الميكوبلازما بل كل المضادات تعمل علي ثبيط نشاطها فقط وفي وجود أي استرس تنشط مرة أخري .

- علاوة علي أن هناك كثير من الأمراض التي تنتقل عن طريق البيض الملوث والبيض الذي لم يطهر جيدا ، من هذه الأمراض النيوكاسل والإي كولاي والإستاف وغيرها ، ولذلك أحبتي في الله عدم استيراد بيض التفريخ يعتبر من أهم العوامل التي توقف انتشار الأمراض وخاصة الفيروسات في العالم العربي.

- وفي حالة الحاجة لاستيراد بيض التفريخ يلزم الجهات المسئولة أن تجري الفحوصات البيطرية الهامة لمعرفة هل هذا البيض لا يحمل معه أي ميكروبات أم به ميكروبات تضر بصناعة الدواجن ، ويلزم في هذه الحالة اختيار أطباء بيطرين يتمتعون بالثقة والضمير الحي تجاه الوطن .
- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 117 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,077,933

تسجيل الدخول

البحث في الموقع