موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مخاطر الكوكسيديا و صناعة الدواجن***(البوست الثامن)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا ، وطبتم وطاب سعيكم ، لقد تحدثنا سابقا عن طرق الوقاية من مرض الكوكسيديا ، وذكرنا أن هناك ثلاث محاور ، الأول وهو الإجراءات الصحية ، والثاني هو التحصين باللقاح الحي ، والثالث وهو استخدام مضادات الكوكسيدياوهو صاحب الحديث اليوم .
- مضادات الكوكسيديا :- هي مواد كيميائية تحد وتقلل من نشاط وتكاثر طفيل الكوكسيديا داخل جسم الطائر ، وتستخدم للوقاية والعلاج من هذا المرض ، وتعمل هذه المواد الكيميائية غالبا عن طريق التأثير علي أحد أطوار دورة حياته وبالتالي منعه من إكمالها وبالتالي هلاكه .

- مضادات الكوكسيديا يوجد منها ما يقارب 12 مجموعة ، كلها تستخدم ضد الكوكسيديا ، ولكن هناك 6 مجموعات هي المشهورة والمعمول بها :-

1- مجموعة مضادات الثيامين وتشمل الأمبروليم . 

2- مجموعة الكلازوريل :- وتشمل الكلازوريل الداي كلازوريل والتولترازوريل .

3- مجموعة الأينوفور :- وتشمل موننسين ولاسالوسيد وسالينومايسين.

4- مجموعة السلفا :- وتشمل السلفاكينوكسالين والسلفا ديميدين .

5- مجموعة الجوانيدين :- وتشمل الروبيندين .

6- مجموعة البيريدين :- وتشمل الكلوبيدول .

- هذه المجموعات هي أشهر المجموعات المستخدمة في صناعة الدواجن ، واليوم بإذن الله نبدأ في شرح مبسط لهذه المجموعات وطرق عملها .
المجموعة الاولي وهي مجموعة مضادات الثيامين .

- هي من أشهر المجموعات المستخدمة بنطاق واسع في صناعة الدواجن ، وهي تشمل أهم مضادات الكوكسيديا وهو الامبروليم (الأمبرول).

1- لقد عرف الأمبرول منذ عام 1960 ومازال يستخدم بكثرة حتي الأن وذلك لأن كفاءته عالية ولا تظهر ضده الكوكسيديا أي مقاومة .

2- الأمبرول له تأثير واسع علي أخطر أنواع الكوكسيديا مثل أ.ماكسيما وأ.تينلا وأ.يميريا اسرفيولينا وأ.نيكاتركس وأ.بروينتي ، وهذه الأنواع هي الأخطر من أنواع الكوسيديا التسعة وتنتشر أيضا بغزارة في الحقل العملي.

 

*********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها***********

3- طريقة العمل :- من أهم احتياجات الطفيل لإتمام دورة حياته هو فيتامين ب1 ويسمي الثيامين ، والأمبرول مشابه للثيامين في تركيبه الكيميائي لدرجة أن الكوكسيديا لا تستطيع التفريق بينهم ، وعلي ذلك عند تواجده في الأمعاء فتأخذه الكوكسيديا علي أساس أنه فيتامين ب ، وبذلك يقضي علي دورة حياتها فتهلاك .

4- الأمبرول يبدأ تأثيره علي الطور الاول للتكاثر اللاجنسي ، وهو الطور الذي يبدأ بعد تكوين الجيل الأول للشيزونت وبذلك يقطع دورة حياة الطائر ولا تكتمل ، وبالتالي يسمح بتكوين المناعة ضد هذه الأنواع ، حيث أن المناعة تتكون للطور الغير جنسي فقط .

5- يبدأ تأثير الأمبرول من اليوم الثالث من دورة حياة الأيميريا ، ولذلك يلزم استخدامه 5 أيام لكي يأتي بالفائدة ، وهذه نقطة حقلية هامة فعند استخدام الامبرول للعلاج يلزم استخدامه 5 أيام .

6- الجرعة المستخدمة في الدواجن تختلف حسب تركيز الأمبرول ، فالامبرول 99% يستخدم بجرعة 20-25 ملجم/ كجم وزن حي وذلك في الماء الشرب ، أما استخدامه في العلف 25-30جرام لكل طن علف ، ويتميز الأمبرول بسهولة الذوبان في الماء .

- يعمل الأمبرول ضد أنواع ستة من الأيميريا فقط ولذلك دائما يضاف إليه مواد لزيادة الفاعلية ضد باقي الأنواع ، هذه المواد الاربعة سنتعرف عليها في البوست القادم إن شاء الله ، هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي – طبيب أمراض الدواجن

 

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 626 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2014 بواسطة drsayedsobhy

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,180,962

تسجيل الدخول

البحث في الموقع