موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة ........في الطيور الداجنة***(البوست السادس عشر)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، فاليوم بإذن الله نتحدث عن المناعة في الطيور الداجنة في البوست الساسد عشر والذي هو بعنوان كيفية التعامل مع اللقاحات ؟؟؟ ، تعتبر عملية نقل و حفظ اللقاح من أهم وأخطر الأمور التي تلزم المستخدم بالدقة المتناهية في التعامل معها .

- ولماذا يلزم أن يفهم المربي كيف يتعامل مع اللقاح بدقة متناهية ؟؟؟ لأن عدم الفهم وعدم التعامل مع اللقاحات بدقة متناهية سيأثر عليها بالسلب وتصير اللقاحات فاسدة لا فائدة من استخدامها ، ومن المعروف أن قطعان الدواجن في العالم كله تعتمد بصفة أساسية علي التلقيح ، فلو فسد اللقاح المستخدم لانعدمت المناعة الناتجة منه وبالتالي تصير القطعان فريسة للفيروسات الضارية وستكون هناك خسائر اقتصادية فادحة .

*************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها************

- ما هي الطريقة التي يلزم التعامل بها مع اللقاحات ؟؟؟؟(عشر نقاط هامة)


1- يلزم نقل اللقاحات في سيارات مبردة لديها القدرة علي التحكم في درجة الحرارة المطلوبة وهي +2 إلي +8 ، ويشترط عدم تذبذب درجات الحرارة فيها .

2- يلزم توصيل اللقاحات إلي أماكن الإستخدام في أسرع وقت ممكن دون تأخير لأي سبب ، فكلما كان التوصيل أسرع كلما أفضل .

3- يلزم المستلم وضع اللقاحات في الثلاجة العادية تحت درجة حرارة +2 إلي +8 ويتم وضع ترمومتر داخل الثلاجة لمراقبة الحرارة والتأكد منها .


4- الثلاجة المستخدمة للقاحات هي مخصصة لها ، لا تستخدم لأي أغراض أخري حتي لا يتم فتحها باستمراروبالتالي تتأثر كفاءة اللقاح .

5- لا يتم وضع التحصين في الفريزر العميق إلا إذا أوصت الشركات المنتجة بذلك كما في حالة تحصين الماريك أو تحصين الميكوبلازما .

6- يلزم عمل فحص جودة وكفاءة اللقاح لمعرفة مدي صلاحيته وكفاءته ، وهذه الخطوة تتم في الشركات الكبيرة بصفة مستمرة .

7- يلزم عدم تعرض اللقاحات لحرارة الشمس أثناء نقله للمزرعة أو للحظائر لأن أشعة الشمس ستفسد اللقاح في بضع دقائق .

8- يلزم استخدام اللقاح بمجرد فتحه ، وهذا هو الطبيعي في اللقاحات الحية ، واللقاحات الميتة كذلك ويلزم اللقاحات الميتة أن تترك لتأخذ درجة حرارة الغرفة قبل الحقن ، ولا تترك للدورات القادمة كما هو شائع .

9- يلزم اتباع تعليمات الشركات المنتجة من حيث الجرعة وطريقة الإستخدام ، فاللقاحات لا إجتهاد فيها ، فالخطأ أن من تتحمل نتائجه .

10- التأكد الدائم من فترة الصلاحية ، ولا يجوز استخدام أي لقاح بعد انتهاء فترة صلاحيته .

- التعامل مع اللقاحات بدقة عالية = مناعة أفضل = صحة جيدة ، التعامل السئ مع اللقاحات = مناعة ضعيفة أو منعدمة = صحة سيئة = خسائر فادحة ، هذا هي المعادلة التي تتعامل معها .

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 408 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,216,764

تسجيل الدخول

البحث في الموقع