موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مخاطر الكوكسيديا و صناعة الدواجن***(البوست السادس)
- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، فاليوم بإذن الله يدور الحديث حول المحور الثاني للوقاية من مرض الكوكسيديا ألا وهو التحصين باللقاح الحي ، وهو شائع الإستخدام في دجاج أمهات اللاحم والدجاج البياض الذي يربي علي الأرضية فقط وليس البطاريات .
- التحصين باللقاح الحي وأهم عشر نقاط :-
1- اللقاح الحي عبارة عن حويصلات حية بجرعات ضعيفة ، يتم إعطاءه للقطيع عن طريق مياه الشرب أو عن الرش علي العلف ، والرش علي العلف له طريقة مخصصة يأتي شرحها في البوست القادم بإذن الله .
2- أشهر أنواع اللقاحات المتوفرة في السوق والتي أتت بنتائج ممتازة هي :- كوكسيفاك بي - كوكسيفاك دي - كوكسيفاك تي - بولي فاك - إمينوكوكس .
3- النظرية للتحصين باللقاح الحي :- تعتمد الفكرة علي أساس تعرض الطيور لعدوي ضعيفة متكررة من حويصلات الكوكسيديا في عمر مبكر 3-5 أيام لتوليد مناعة ضد هذا المرض والتي تستمر لفترات طويلة علي حسب نوع الأيميريا .
4- التحصين باللقاح الحي للكوكسيديا يحدث مناعة متخصصة للعترات المحصنة ، بمعني أنه يلزمنا بتحصين القطيع بلقاح يحتوي علي معظم الحويصلات حتي يتولد مناعة ضدها ، بمعني أن القطيع المحصن ضد التينلا يحمي نفسه ضد التينلا فقط ولا يحمي من اأنواع الأيميريا الأخري .
***********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها*********


5- التحصين باللقاح الحي ينتج عنه مناعة بعد 21-28 يوم ، وهذه المناعة تقي الطيور من العدوي الثانية بنسبة كبيرة ، ولا تمنع العدوي بالكلية .
6- تتولد المناعة بعد تعرض الطيور 2-3 مرات للعدوي وهذه وظيفة الفرشة ، بمعني يجب أن يعيد الطفيل دورة حياته من 2-3مرات حتي تتولد هذه المناعة.
7- نسبة الرطوبة في الفرشة لا تزيد عن 30% حتي لا يحدث تكاثر شديدا للطفيل أو يكتسب ضرواة تكون سببا في الإصابة .
8- يلزم منع استخدام أي من مضادات الكوكسيديا في العلف أو الماء أثناء التحصين أو بعده بمدة لا تقل عن 2-3 أسابيع ، وكلما تأخر كلما كان أفضل .
9- من المتوقع أن يحدث رد فعل للتحصين بعد 14 -21 يوم ، لو كان رد الفعل الطبيعي يتمثل في حالات فردية فالأفضل عدم استخدام مضادات كوكسيديا ، في حالة ظهور رد فعل غير طبيعي فيلزم استخدام أمبرول 0.5 جم/ لتر .
10- يجب ألا نجهد الطيور بالتحصينات الحية الأخري ، وإلا سيتطور الموضوع إلي إصابة .
- وأخيرا أحبتي في الله أقول إن تحصينة الكوكسيديا من أدق وأخطر التحصينات فيلزم تطبيقها من أصحاب الخبرة ، وأيضا أقول يلزم الجميع الإلتزام بالخطوات السليمة و المتابعة الجيدة بعد إجراء عملية التحصين .
- هذا وبالله التوفيق والسلامة عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

 

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 336 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,182,617

تسجيل الدخول

البحث في الموقع