موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة............. في الطيور الداجنة***(البوست الثالث عشر)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، فاليوم بإذن الله نتحدث عن المناعة في الطيور الداجنة في البوست الثالث عشر ، وقد علمنا أن التحصينات المستخدمة في صناعة الدواجن هي عبارة عن تحصينات حية ضعيفة أو مستضعفة وتحصينات خاملة أو مثبطة ، والتحصينات الخاملة أو المتبطة هي المحور الذي يدور حوله هذا اللقاء .

- التحصين الخامل :- هو عبارة عن ميكروبات مثبطة ليس لديها القدرة علي التكاثر والإنتشار داخل جسم الطائر .

- طرق تثبيط الميكروبات لتصبح خاملة ثلاث طرق :-
1- التبيط الحراري :- وتتم باستخدام درجة حرارة 65 درجة لمدة 15 دقيقة وهذه الطريقة لديها القدرة علي تثبيط الطبيعة الإمراضية للميكروبات ولكن عيبها أنها تقلل من القدرة والكفاءة الأنتجية ولذلك لم تعد تستخدم .

2- التثبيط الإشعاعي:- وتتم هذه الطريقة باستخدام أشعة إكس وأشعة جاما وعيوبها كثيرة فلا تستخدم .

3- التثبيط الكيميائي:- وتتم هذه الطريقة باستخدام مواد كيميائية لديها القدرة علي تثبيط الميكروبات وأشهر هذه المواد :-
1- الفينول 0.04% :- وتم استخدامه سابقا في انتاج اللقاحات ولكن عيوبه كثيرة فلم يعد يستخدم .

2- الفورمالين 0.03% :- وهو الأشهر علي الإطلاق علي الرغم أن له عيوب قاتلة منها عدم تجانسه تثبيطه للميكروبات مما يؤثر علي كفاءته الأنتجنية كما أنه يحدث تجزئة للميكروبات مما يفقدها قدرتها تماما للعمل كأنتجين .
*************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها************

3- مادة B.B.L :- وهي مادة متوسطة الجودة ولا تسبب أي تجزئة للميكروبات ولكن يعيبها أنها مسرطنة للإنسان .

4- داي إيثيل بروكربونات :- وهي من أنسب المواد الكيميائية المثبطة للفيروسات لأنها تثبيط الفيروسات وفي نفس الوقثت تحافظ علي المكونات الخارجية للفيروس مما يزيده قوة في القدرة الأنتجية .

5- بنزل كوليم كلوريد :- وهو الأفضل علي الإطلاق لانه لا يحدث تجزئة للميكروبات ويحافظ علي الكفاءة الأنتجية للميكروب وتوصي معظم المرتجع العلمية باستخدامه إلا أن عيبه الوحيد التكلفة العالية .

- وتعتبر هذه اللقاحات المثبطة ركنا ثابتا في صناعة الدواجن حيث أنها تهدف إلي الحصول علي مناعات دموية متجانسة في كل أفراد القطيع لأنها تستخدم بالحقن لكل طائر وبالتالي ضمان وصول الجرعات الصحيحة لكل طائر وهذه من أهم ,افضل ميزات التحصين الخامل .

- التحصينات الخاملة للفيروسات تشمل :- النيوكاسل والجامبرو والإنفلونزا والأي بي وغيرها ، وللبكتيريا تشمل :- الكوليرا والكوريزا والسالمونيلا .
- طرق إعطاء اللقاحات الخاملة بالحقن تحت الجلد أو في عضلة الصدر أو عضلة الفخذ ، ولافائدة منها إذا استخدمت في ماء الشرب أو الرش .

- التحصينات الميتة لها قدرة عالية لتحفيز الجهاز المناعة لتوليد مناعة دموية عالية مقارنة بالحي والذي من الممكن أن تصل إلي 8-10 أضعاف التحصين الحي وليس لديها القدرة علي توليد المناعة الموضعية .

- تبدأ ظهور الأجسام المناعية بمدة تتراوح بين 14-21 يوم ، ويلزم إعادة التحصين باللقاحات المية كل 8 أسابيع ،ويفضل عمل تترات مناعية بصفة مستمرة لمعرفة مدي كفاءة التحصين وأفضل وقت له .
- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 303 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,217,705

تسجيل الدخول

البحث في الموقع