موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مخاطر الكوكسيديا و صناعة الدواجن***
(البوست الثاني)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، اليوم بإن الله نتحدث عن كيفية إصابة الكوكسيديا للطيور وكيفية إحداث الأعراض المرضية بها (دورة حياتها) ، إن من العوامل الأساسية لنشاط الكوكسيديا درجة الحرارة الدافئة مع الرطوبة العالية فقد وجد أن جرام واحد به رطوبة يحتوي علي 1000 حويصلة كوكسيديا ، وهذه الحويصلات يعتمد بقائها علي مدي وجود الرطوبة بالفرشة .

- كيفية إصابة الكوكسيديا للطيور وحدوث الأعراض المرضية (مرحلتين) :-
- المرحلة الأولي وهي الطور الخارجي (خارج جسم الطائر) :-

- المصدر الرئيسي للعدوي هو الطيور المريضة الذي يفرز كميات كبيرة من البويضات تسمي أووسيست وهذه البويضات غير معدية للطيور الأخري ، ولكن بمجرد وجود الحرارة المناسبة والرطوبة العالية تتحول هذا الأووسيست إلي أووسيست متحوصلة حيث تنقسم النواة إلي 4 اسبروسيست ، وتسمي هذه المدة مدة التحوصل وغالبا ما تتراوح بين 12-48 ساعة .

- تعتبر البويضات المتحوصلة هي الطيور المعدي للطيور الاخري ، فتنتقل العدوي نتيجة تلوث العلف أو الماء ونقر الدجاج في الفرشة لتنتقل إلي المرحلة الثانية داخل جسم الطائر .
*************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها***********

- المرحلة الثانية وهي الطور الداخلي (داخل جسم الطائر) :-
- الخطوة الأولي :- خطوة التكاثر اللاجنسي داخل أمعاء الطائر :-
- يلتهم الطائر البويضات المتحوصلة ونتيجة العمليات الميكانية التي تتم داخل الجسم من طحن المواد الغذائية والإنزيمات فتنفجر هذه الحويصلات ليخرج منها عدد 8 اسبروزويت (كل اسبروسيست 2 اسبروزويت) ، تستغرق هذه العملية من 2-4ساعات (عملية تحرر الإسبروزويت) لتهاجم الأغشية المخاطية للأمعاء.

- يبدأ الإسبروزويت في التكاثر ثم يتحول إلي التروفوزويت ثم الشيزونت ثم الميروزويت ، وتقوم الميزويت بمهاجمة خلايا جديدة من الأمعاء مسببة جرح الأوعية الدموية وعمل قرحات دموية في جدار الأمعاء مما يسبب اسهالات دموية تختلف طبقا لنوع الإيميريا وشدة الإصابة ، ونتيجة تكاثر الكوكسيديا في الأمعاء يعيق عملية امتصاص المواد الغذائية مما يؤثر علي النمو .

- الخطوة الثانية :- خطوة التكاثر الجنسي داخل أمعاء الطائر :-
- بعد الإنتهاء من الطور اللاجنسي تتحول بعض الميروزويتات إلي خلايا جنسية مؤنثة وخلايا جنسية مذكرة والتي تتطور إلي ماكروجاميت مؤنث وميكروجاميت مذكر ، وتبحث الخلايا المذكرة عن الخلايا المؤنثة وتخترقها لتكون بويضات الكوكسيديا الغير متحوصلة ثم تفرز مع الزرق ومع توفر العوامل البيئة المساعدة تتحول إلي متحوصلة وهكذا تكتمل دورة الحياة .

- تسمي المدة التي تبدأ من التهام الطيور لبويضات الكوكسيديا المتحوصلة وخروج أول أووسيست مع الزرق بدورة حياة الكوكسيديا وهذه المدة تتراوح بين 4-7 يوم طبقا لنوع الأيميريا .

- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 194 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

883,729

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل