موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***التحصين ضد النيوكاسل في الفقاسة***

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، التحصين ضد النيوكاسل في الفقاسة ، هل الأفضل التحصين الحي أم الأفضل التحصين الميت أم كلاهما معا ؟؟؟ أم تأخيرهما هو الأفضل ، أم هل هو من الأساس خطأ لوجود المناعات الأمية؟؟؟ ، هذه الأسئلة شائعة التكرار وتختلف فيها الروئ والأفكار ، ولذلك اليوم بإذن الله نثبت أن التحصين الحي والميت للنيوكاسل في الفقاسة هو أفضل اختيار .

- تم إستخدام 4 مجموعات من دجاج لاحم عمر صفر يوم ذو مناعات أمية عالية ، وتم التعامل مع هذه المجموعات في عمر صفر يوم كالآتي :-

1- المجموعة الأولي :- لم تتلقي أي تحصين سواء كان حي أو ميت .
2- المجموعة الثانية :- تم تقليحها بلقاح حي عن طريق التقطير في العين .
3- المجموعة الثالثة :- تم تلقيحها بلقاح ميت حقن تحت الجلد .
4- المجموعة الرابعة :- تم تلقيحها باللقاح الحي عينا واللقاح الميت حقنا .


- تم التحدي الحقلي في عمر 0-5-10-15-20-30-40-50-60 يوم بالفيروس الحقلي بالتقطير في العين .
- التحدي الحقلي لعمر صفر يوم تم بعد 4 ساعات من استخدام اللقاح .
**************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها***********

- أظهرت النتائج قوة ومدي الحماية التي حققتها المجموعة الرابعة باستخدام باللقاح الحي واللقاح الميت علي الرغم من وجود أجسام عالية للمناعات الأمية وهذه الحماية ترجع إلي المناعة الموضعية التي حققها اللقاح الحي بداية من عمر صفر يوم وحتي عمر 60يوم .

- وفي نفس الدراسة باستخدام نفس المجموعات الأربعة بمناعات أمية قليلة ، وأظهرت نتائجها بأن المناعة الأمية لم تبدي أي مقاومة ضد التحدي الحقلي وأيضا تفوقت المجموعة الرابعة علي باقي المجموعات في مستوي الحماية .

-هذه دراسة علمية من أقوي الدراسات التي تمت في هذا الموضوع وأكدت ذلك شركة سيفا باستخدام تحصين الفيتابست والحقن الميت في دراسة أخري وبهذه النتيجة يتضح لنا أن الرش الحي والحقن الميت في عمرصفر يوم هو أفضل الطرق لتكوين المناعة ضد مرض النيوكاسل .

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 627 مشاهدة
نشرت فى 24 سبتمبر 2014 بواسطة drsayedsobhy

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,161,553

تسجيل الدخول

البحث في الموقع