موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***كيفية الوقاية والعلاج من الميكوبلازما وأنواعها؟؟؟***
(البوست الخامس)
- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، اليوم بإذن الله نتحدث في البوست الخامس والأخير عن كيفية الوقاية والعلاج للميكوبلازما وأنواعها ، تتمثل مشكلة الميكوبلازما كمرض يصيب الجهاز التنفسي في الميكانيكية المرضية لها ، ولابد وأن نفهم هذه النقطة الهامة .
- الميكانيكية المرضية :- تمتلك الميكوبلازما خاصية الإلتصاق بالأغشية الطلائية للجهاز التنفسي نتيجة الشكل التركيبي لها ، وتقوم بإفراز نواتج أيضية وإنزيمات سامة لهذه الأغشية مما يسبب تهتك والتهابات هذه الخلايا الطلائية مما ينتج عنه الأعراض والأصوات التنفسية المعروفة .
- كيفية الوقاية والعلاج من الميكوبلازما وأنواعها؟؟؟
1- تنتقل الميكوبلازما أساسا من الأمهات للأجيال الناتجة ولذلك لابد وأن نقضي عليها تماما في الامهات ، وإن تمت هذه النقطة فقد توصلنا لأكبر مغزي في حل هذه المعادلة الصعبة .
- التحصين ضدها هو الخطوة العملية الأهم والذي يأتي بنتائج حقلية ، وتجد 3 عترات للميكوبلازما للتحصين :-
1- العترة إف (F-Strain) ولها رد فعل قوي يسبب انخفاض نسبة انتاج البيض.
2- العترة (6/85) وهي أقل حدة من العترة إف ولكن لا تعطي حماية طويلة .
3- العترة(ts-11) وهي الافضل والتي تستخدم في الحقل بكثرة عن باقي هذه العترات .
- العترة (ts-11) أقل حدة وأقل رد فعل وتعطي مناعة طويلة المفعول ولذلك اتجهت إليها معظم المزارع ، ويتم التحصين بها في عمر 8-9 إسبوع مرة واحدة ، وهناك من يكررها في عمر 18 إسبوع ، والطريقة تقطير في العين .
- وأشهر الشركات التي تنتج هذه العترة هي شركة ميريال الفرنسية ، وهناك كثير من المزارع لا تحصن ولذلك الميكوبلازما صديقة الكتكوت .
**************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها****************

2- المضادات الحيوية :- يجب أن نفطن جميعا أن المضادات الحيوية بمثابة تقيد للميكوبلازما فقط بمعني أنها تقلل من تأثير المرض وحدته وأعراضه ولكنها لا تقضي عليه ، ولذلك أثناء العلاج بالمضادات الحيوية يقل النافق وتقل الأعراض وبمجرد رفعه يرجع الوضع كما هو عليه .
أشهر المضادات الحيوية :- التيلوزين - التليموكوزين - الإسبراميسين - التيامولين - الفلوكسينات - الإريثرو مايسن - الدوكسي سيكلين - لينكواسبكتين ، ولا ننسي من كثرة استخدام المضادات الحيوية زادات المقاومة للميكوبلازما فأصبح العلاج صعبا جدا .
- ولا نقلل من أهمية المضاد الحيوي ، فله فائدة في تقليل انتشارها وأيضا يعمل علي البكتيريا الثانوية .
3- استخدام المقشعات :- مثل المنتوفين يعمل علي مساعدة الجهاز التنفسي بطرد او إذابة البلغم الناتج وأيضا يفيد في تقليل الإلتهابات الناتجة من الميكوبلازما .
4- استخدام الأعشاب :- يفضل مع الميكوبلازما إضافة الأعشاب الطبية التي تزيد من مقاومة الجهاز التنفسي وتساعده علي أداء دوره الطبيعي :-
أ- الليمون مع النعناع (1ك ليمون + 1كجم نعناع) ويستهلك في خلال 8-10 ساعات لمدة 3-5 أيام . 
ب- الثوم مع الليمون (1/2كجم ثوم + 1كجم ليمون) ويضاف علي الماء ويستهلك خلال 18-10 ساعات .
ج- استخدام الزنجبيل :- معدل الإستخدام 1-2 جرام علي اللتر بعد إضافته لماء مسبق الغليان وتغطيته لمدة 20 دقيقة .
د- استخدام الينسون :- معدل الإستخدام 1جم / لتر ماء لمدة 8-10 ساعات في الماء .
5- التربية الفنية للصيصان من حرارة وتهوية ورطوبة ، وأيضا تطبيق الأمن الحيوي الصارم خاصة أن الميكوبلازما لديها القدرة علي أن تعيش في ملابس الشخص لمدة 3 أيام .
- هذا ما أعلم والله أعلي وأعلم ، نشكركم علي حسن متابعتكم ولكم مني أفضل تحيات والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 8978 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,082,942

تسجيل الدخول

البحث في الموقع