موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***برنامج تحصين الدجاج الرومي***

- السلام عليكم ورحمة الله احبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، اليوم بإذن الله نتحدث عن برنامج تحصين الدجاج الرومي ، ومن المعروف أن برامج التحصين هم بمثابة برامج يسترشد بها المربي ليس إلا، ولا يصح ولا يجوز أن يعمم برنامج تحصين ، لا أقول علي كل المزارع بل أقول علي كل الحظائر في نفس المزرعة الواحدة .

- يتوقف برنامج التحصين بصفة أساسية علي المناعة الدموية والتي يعبر عنها بتترات الإليزا لتحديد ميعاد التحصين ، وأيضا وبائية المكان بمعني أن المنطقة تعاني مثلا من الإلتهاب المعوي الفيروسي في الرومي فيلزم تحصينه في عمر 28-35يوم في مياه الشرب ، وإن لم تكن بها هذا الوباء فيفضل عدم التحصين لأن التحصين عبارة عن فيروس .

- الأمراض التي يتم تحصينها في الدجاج الرومي :-

************ أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها************
1- مرض النيوكاسل (Newcastle).
2- التي أر تي(T.Rino.Trachitis).
3- الإنفلونزا (ِِAvian Influenza).
4- الجدري ( TurKey.Pox Virus).
5- التهاب الأمعاء الفيروسي(HET) .
6- الكوليرا (Fowl Cholera) .
7-الكوريزا(TurKey Coryza) .

- هذه هي الأمراض الشائعة في الرومي والتي يتم التحصين ضدها باللقاحات الحية واللقاحات الميتة ، ويراعي أنه من الممكن تحصين الكوريزا في الأسبوع الأول والأسبوع الثالث في حالة وبائية المكان بها وإلا فيستخدم المضادات الحيوية .

- هذا البرنامج حتي عمر 84 يوم ، بعدها يتم عمل إختبارت مناعية لقياس تترات المناعة بصفة مستمرة لقياس المناعات لدي القطيع ويلزم رش كولون 30 كل 4 أسابيع بصفة مستمرة ويتم تحصين ميت إنفلونزا كل 8-10 أسابيع .
- ويجب اتخاذ إجراءات التحصين اللازمة بداية من حفظ التحصين إلي أن يصل للقطيع بطريقة صحيحة ، ومن أهم الشروط تحصين الدجاج الرومي السليم فقط ،فإن كان هناك مرض فيحذر التحصين لأنه سيأتي بنتيجة عكسية .
- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

 

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3216 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2014 بواسطة drsayedsobhy

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,082,952

تسجيل الدخول

البحث في الموقع