موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***ملخص الدراسات العشرالعشبية لزيادة الأوزان***

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، أقدم لكم ملخص العشر دراسات للأعشاب الطبية لزيادة الوزن الحي وبالتالي تقليص عمر الدورة وبالتالي تجنب مخاطر ومشاكل الأعمار الكبيرة ، وبالطبع كلما قل عمر الدورة كلما كان أفضل للمربي .وهذه دراسات علمية بنيت علي أساس علمي ، وعملية بنيت علي إجراء تجربة عملية باستخدام سلالات معينة مثل الروص والكوب والأربو والأفيان .

- هذه الدراسات العلمية تمت تحت ظروف تربية خاصة من حرارة وتهوية ورطوبة وتحصينات خاصة بالمنطقة التي أجريت فيها الدراسة ، ولكل دراسة وضعها الخاص منها ما وافق دراسات علمية سابقة ومنها ما خالف دراسات علمية سابقة ، ومنها ما اتفق مع دراسات علمية حالية ومنها ما اختلف مع دراسات علمية حالية .

**************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها***************

- وكل دراسة ولها نتائجها الخاصة بها ، ولذلك يلزم علينا جميعا أن نتبع الأتي عند تطبيق دراسة معينة :-(5شروط)

الشرط الأول :- يتم تطبيق الدراسة تدريجيا بمعني أني قد علمت أن الكمون 1% يأتي بنتائج رائعة مع دجاج اللاحم ، فأبدا التطبيق في مستويات :-
1- مستوي أول في ويتم التطبيق في عدد قليل يتراوح ما بين 50-100 دجاجة وانظر مدي تأثير إضافة الكمون مقارنة بالعدد الأصلي من حيث الوزن والعلف ومعامل التحويل ونسبة النفوق .
- فإن وجدت تحسن في الوزن واستهلاك العلف ومعامل التحويل إنتقلت للمستوي الثاني .
2- مستوي ثاني ويتم التطبيق في عدد متوسط 300-500 طائر ، فإن وجدت تحسن في الوضع انتقلت للمستوي الثالث .
3- مستوي ثالث ويتم التطبيق العام علي المزرعة كلها طالما أظهرت النتائج امتيازها وقدرتها علي تحقيق المطلوب .

الشرط الثاني :- الخامات المستعملة يجب أن تكون من مصدر موثوق منه وأن تكون علي هيئة بودرة جافة لكي تضاف للعلف وأن تكون خالية من أي قشور أو شوائب .

الشرط الثالث :- الكميةالصحيحة المبنية علي الدراسة العلمية ولتكن 10 كجم/ طن في حالة الكمون وليس أقل من ذلك ولا أكثر .

الشرط الرابع :- توفير بيئة مناسبة من تهوية وحرارة ورطوبة إذا أنه لافائدة من الدراسة ما دامت هناك أخطاء كإنخفاض الحرارة وسوء التهوية وارتفاع الرطوبة لأنها ستأثر علي الكفاءة التحويلية للطائر نفسه .


الشرط الخامس :- عدم خلط الدراساتمع بعضها البعض كخلط الكمون مع الحلبة أو النعناع مع حبة البركة .

- ولتعلم أخي المربي أن العشبة الواحدة تحتوي علي أكثر من مادة فعالة فعند الخلط ربما تحدث نتائج عكسية ، أو زيادة الكمية يزيد من تركيز المواد الفعالة فيها فلتحذر منها .

- تنبيه :- قد وعدتكم بعشر دراسات وها هي قد أتمها الله علينا ، ولكني أرغب في زيادتها أكثر من ذلك وسأظل أعرض عليكم دراسات عشبية هامة .
- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 315 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,174,389

تسجيل الدخول

البحث في الموقع