موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة........في الطيور الداجنة***
(البوست السادس)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم للعلم وطلبكم للمعرفة ، فاليوم بإذن الله تعالي نتحدث معا في بوستات المناعة في الطيور الداجنة مع الجهاز المناعي الأولي الذي يحمي الكتاكيت في مراحل العمر الأولي ، ونأخذ منه أهم نقطة في تكوينه وليست أهم فقط بل المحور الذي تركز عليه المناعة كاملة وهي أساس الجهاز المناعي التي لو اهتزت لزلزلة الجهاز المناعي كله وأصبته بشلل كلي وأوقفت قدرته علي مقاومة الميكروبات ألا وهي غدة فابريشيوس أو البرسا .

- غدة فابريشيوش أو البرسا :- هي عضو ليمفاوي يوجد أعلي فاتحة المجمع من الداخل ولذلك يسمي (Clocal Bursa) له أهمية قصوي في إحداث وتوليد المناعة الدموية وهي بمثابة المنسق العام للجهاز المناعي ، وسمي بغدة فابشيوس امتثالا لمكتشفه العالم الإيطالي هيرونيمس فابريشيوس الذي لاحظ وجود العضو في أعلي فتحة المجمع في القرن (17)ولم يكتشف دوره .

*************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها*************

- مراحل نمو وتطور البرسا :- (3 مراحل)
1- المرحلة الأولي ( مرحلة النمو ) وتستمر لمدة 21 يوم من عمر الطائر.
2- المرحلة الثانية ( مرحلة الهضبة) وسميت بهذا الإسم لأنها تصل لأكبر حجم في هذه الفترة مشابهة للهضبة في كبرها وتمتد من 4-8 أسابيع .
3- المرحلة الثالثة (مرحلة الإضمحلال) وفيها تتضمحل البرسا ببطء بداية من الأسبوع (9) لتختفي تقريبا عند مرحلة البلوغ .

- أهمية البرسا :- تتمثل أهمية البرسا(بإختصار شديد) أنها المسئولة عن

1- إنتاج خلايا بي التي تتطور بعد ذلك إلي خلايا البلازما التي تنتج الجلوبيولين المناعي وهو المسئول عن إنتاج الأجسام المناعية .(إنتاج الأجسام المناعية بمعني أنها المسئولة عن تكوين المناعة الدموية .

2- تطور جزء من خلايا بي إلي خلايا الذاكرة والتي تحتفظ بخاصية تذكر التأثير المناعي السابق نتيجة تحصين أو إصابة سابقة فتعمل علي تنشيط إنتاج الأجسام المناعية وتقويتها وعلي هذه تعتمد فكرة التحصين .

- العوامل التي تأثر علي البرسا وعملها :-
1- الجامبرو 
2- أنيميا الطيور 
3- الريو فيروس 
4- الليكوزيس
5- نيوكاسل
6- إنفلونزا
7- الماريك 
8- السموم الفطرية.
9- المضادات الحيوية بجرعات عالية لفترة طويلة .

- معني إصابة البرسا = فشل عمل الجهاز المناعي = إصابات فيروسية .

- أخيرا أحبتي في الله أعلم أن الموضوع به شيئا من الصعوبة ولكن لن نعبر الأزمات الفيروسية إلا بالفهم الصحيح لمناعة الدجاج .

- هذا وبالله التوفيق ، في أمان الله . 
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 424 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,219,015

تسجيل الدخول

البحث في الموقع