موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مبادئ وأساسيات علم الأدوية***
(البوست السابع عشر)
- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا إخوتي في الله ، اليوم بإذن الله نتحدث في بوستات مبادئ وأساسيات علم الأدوية مع البوست السابع عشر ، وتكملة لمجموعة الكينولون فالبوست بعنوان الفلوكسينات والتي تنقسم بدورها إلي الجيل الثالث والجيل الرابع .

 

-أما الجيل الثالث للفلوكسينات فهي مضادات حيوية قاتلة للبكتيريا وتعمل علي إختراق جدار الخلية البكتيرية لتداخل مع تكوين بروتينات الحامض النووي وذلك هو يميزها بقوة ، وتتميز أيضا بقدرتها علي التأثير علي أخطر الميكروبات مثل الإي كولاي والسالمونيلا والميكوبلازما .

 

- وهذا الجيل يتميز بسرعة إمتصاصه من الأمعاء ووصوله للدم في خلال 1-2 ساعة وهذه الميزة تضيف له اختياره في حالات التدخل السريع في حالات الإصابة خاصة أن عمر الدجاج بالساعات .

*********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها***********

 

- الأمثلة الشائعة :- 
1- الإنروفلوكساسين 2- السيبروفلوكساسين 3- النوروفلوكساسين 
4- الدانوفلوكساسين 5- السارافلوكساسين 6- الليموفلوكساسين .

- الجرعة العلاجية :- 10-12 ملجم/ كجم وزن حي (تحسب بالوزن لا بالماء) .

- ويعيب هذه المجموعة أن مقاومة البكتيريا لها أصبحت عالية ولذلك يفضل دائما عمل إختبار حساسية للميكروبات .

 

- أما الجيل الرابع للفلوكسينات فهي مضادات حيوية متطورة تستخدم في علاج البكتيريا السالبة والموجبة والميكوبلازما وتتميز بالإمتصاص الجيد والإنتشار السريع في أنسجة الجسم والأمان العالي ، وللأسف لم تستخدم بعد في صناعة الدواجن ونأمل أن تتجه لها شركات الأدوية لإستخدامها في الدواجن فستعود بالنفع الكثير علي هذا المجال .

أمثلة :-
1-كلينافلوكساسين 2- تروفا فلوكساسين 3- جيمي فلوكساسين 
4- موكسي فلوكساسين .

- ومازالت الأبحاث متطردة في هذه العائلة ، وبهذا نكون قد انتهينا من مجموعة الكينولون ، هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 494 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,220,001

تسجيل الدخول

البحث في الموقع