موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***قانون هام للإحتباس الحراري***

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا ، إخوتي في الله هناك ما يسمي بمؤشر الإحتباس الحراري ، وهذا المؤشر له قيمة عددية فإن زادت هذه القيمة العددية تبدأ معها مشاكل الإحتباس الحراري ، وهذا المؤشر هو عبارة حرارة ورطوبة حتي لا يظن أحد أن الإحتباس الحراري هو ناتج من الحرارة فقط بل هناك أيضا الرطوبة ، بمعني أن الإجهاد الحراري ناتج من ثلاث أشياء :- أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

1- الحرارة العالية فقط دون الرطوبة .
2- الرطوبة العالية فقط دون الحرارة .
3- الحرارة العالية مع الرطوبة العالية .
(وهذه أشدهم بلاءا وأعظمهم خطرا)

- مؤشر الإحتباس الحراري = الحرارة(ف) + الرطوبة (%) = 160 ، فإن قلت هذه القيمة كان أفضل لراحة الدجاج ، وإن زادات كانت بداية لحدوث مشاكل الإحتباس الحراري ، وكلما زادات القيمة كلما زادات الخطورة .

- ولديكم ثلاث أمثلة

- مثال أول لإرتفاع الحرارة دون الرطوبة :- 
الحرارة 38 و نسبة الرطوبة 65% ، فما قيمة مؤشر الإحتباس الحراري ؟؟؟؟

- لابد من تحويل درجة الحرارة من (س) إلي (ف) بهذه المعادلة وهي = (س ×1.8) +32 ، إذن = (38×1.8) + 32 +65 = 165 وهذا يعني إجهاد ناتج من الحرارة فقط دون الرطوبة .

- مثال ثاني لإرتفاع الرطوبة دون الحرارة :-
- الحرارة 28 ونسبة الرطوبة 85% ، فما قيمة مؤشر الإحتباس الحراري؟؟؟؟

- لابد من تحويل درجة الحرارة من (س) إلي (ف) بالمعادلة السابقة = (28×1.8)+32 + 85 = 167 وهذا يعني إجهاد ناتج من الرطوبة العالية دون الحرارة .

- مثال ثالث لإرتفاع الحرارة والرطوبة معا وهذه من أكبر المصائب خاصة أن الحل العملي للرطوبة العالية صعب خاصة في الحظائر الغير مجهزة بمراوح تقليب ومراوح شفط .

- الحرارة 35 ونسبة الرطوبة 85% ، فما قيمة مؤشر الإحتباس الحراري؟؟؟؟

- لابد من تحويل الحرارة من (س) إلي (ف) كما في المعادلة السابقة = ((35×1.8) + 32 ) + 85% = 180 ، أعلي من مؤشر الإحتباس الحراري وهنا ستزداد مشاكل الإحتباس الحراري نتيجة إرتفاع الحرارة والرطوبة معا .

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 912 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2014 بواسطة drsayedsobhy

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,575,143

تسجيل الدخول

البحث في الموقع