موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***ظاهرة مرور العلف في دجاج التسمين***


- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، اليوم بإذن الله تعالي نتكلم عن ظاهرة مرور العلف في دجاج اللاحم ، والتي ذكرها لي أكثر من مربي علي الخاص وأصبحت منتشرة في بعض المزارع ، فأحببت اليوم أن أتكلم عنها في بوست خاص لتوضيح أسبابها لكي نتجنب حدوثها .

 

- ظاهرة مرور العلف (Feed Passage) :- هي مرور المكونات العلفية الغير المهضومة والغير ممتصة في زرق دجاج التسمين، وهذه الظاهرة كثرت عليها التقارير والدراسات منذ عام 1996 ، وتتمثل خطورة هذه الظاهرة في خسائر اقتصادية عالية نتيجة نقص الأوزن وارتفاع معامل التحويل مما أثارت اهتماما كبيرا في الآوان الأخيرة من المختصين .

 

- السبب العام الرئيسي في هذه الظاهرة هو عدم قدرة الطائر علي هضم أو امتصاص المكونات العلفية أو كلاهما .
(1- عدم هضم 2- عدم امتصاص 3- عدم هضم أو امتصاص المكونات العلفية).
ولكن ما الذي يجعل الطائر غير قادر علي هضم وامتصاص المكونات العلفية ؟

 

**********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها**********

- الأسباب التي تؤدي إلي ظاهرة مرور الطعام في دجاج التسمين ؟؟؟؟؟
1- الأمراض الفيروسية :- وهي الأمراض الفيروسية التي تصيب الجهاز الهضمي وتأثر علييه خاصة الأمعاء مثل فيروس الإنفلونزا وفيروس النيوكاسل وفيروس الريو ، وهذه الإصابات ينتج عنها تدمير في تركيب خلايا وأنسجة الأمعاء مما يفقدها القيام بدورها الأساسي في هضم وامتصاص العلف .


2- الأمراض البكتيرية :- وهي الأمراض البكتيرية التي تصيب القناة الهضمية وتتكاثر فيها وتفرز فيها سمومها مدمرة الطبقات المبطنة للأمعاء مما يصيب الأمعاء بالتهابات شديدة مما يجعلها غير قادرة علي هضم وامتصاص العلف مثل السالمونيلا والإي كولاي والكولستيريديا .


3- الأمراض الطفيلية :- وهي الأمراض التي تصيب القناة الهضمية خاصة الكوكسيديا لا،ها تحدث التهابات دموية في جدار الأمعاء مما يدمر خلايا الأمعاء ويفقدها قدرتها الطبيعية علي هضم وامتصاص المكونات العلفية .


4- السموم الفطرية :- وهذه من الكوارث في صناعة الدواجن التي تدمر الأمعاء وجميع أجهزة الجسم كاملة لانها مركبات كيميائية ثابتة لا تتأثر بأي علاجات إذا دخلت الجسم ، وهذه السموم تنخر في جدار الأمعاء وتأثر علي الكبد مما يجعله غير قادر علي افراز الإنزيمات اللازمة لعملية الهضم ، وتعتبر من أقوي الأسباب لحدوث هذه الظاهرة .


5- سوء جودة المياه :- نتيجة زيادة الأملاح بها أو وجود بكتيريا أوفطريات بها ، أو وسطها غير متعادل ينتج عنها مشاكل معوية ، لان جسم الطائر يحتوي 60% من الماء مما يجعل الطائر يشرب كميات كبيرة من الماء ليكفي احتياجات الجسم فلو كانت غير صالحة لأدت إلي مشاكل معوية .


6- سوء جودة الفرشة :- عند استلام الصيصان فإنها لا تعرف مكان العلف والماء فتأخذ تتعرف علي الأشياء بمنقارها ، فلو كانت الفرشة تحوي أشياء غريبة من خشب ومسامير وغيرها والتقطها الصوص لأحدثت به مشاكل في جدار الامعاء مما يعوق الهضم والإمتصاص .


- الخلاصة :- أن ظاهرة مرور العلف هي نتيجة عدة أسباب متشابكة ولذلك وجود العلف في الزرق لا يعطي انطباعا عن سوء الأعلاف فقط ، فيجب علينا عند التشخيص معرفة الحالة المرضية كاملة ، ولا يجوز التشخيص من هذه الظاهرة فقط ، هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

 

 

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 553 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,574,375

تسجيل الدخول

البحث في الموقع