موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مبادئ وأساسيات علم الأدوية***(البوست السادس عشر)


- المجموعة الثانية - مجموعة الكينولون .

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فاليوم موعدونا مع علم الأدوية المستخدمة في الدواجن ، ومواصلة للسابق باللاحق لقد انتهينا من شرح مجموعة التتراسيكلين كاملة في أربعة بوستات ، وحديثنا اليوم يدور حول مجموعة الكينولون والتي تلي مجموعة التتراسيكلين في الشهرة لأنها تتمتع بميزات كبيرة وفوائد عظيمة لتساعد الطيور علي مقاومة البكتيريا الضارة التي تهاجمها .

 

- تعريف مجموعة الكينولون :- هي مجموعة من المضادات الحيوية القاتلة للبكتيريا ، والمصنعة كيميائيا ، ولقد تم اكتشافها معمليا عام 1963 ، وتم تطويرها لتصبح منقسمة إلي أربعة أجيال (الأول والثاني والثالث والرابع) .

 

- المميزات والخصائص العامة للكينولون (مميزات رائعة) :-
1- هي مجموعة قاتلة للبكتيريا بمعني أنها تقضي علي البكتيريا نهائيا علي العكس من التتراسيكلين فهي مثبطة لنمو البكتيريا ومن المعرف أنا قاتل البكتيريا أفضل من موقفها ومثبطها .

2-هذه المجموعة قوية جدا لأنها تمنع تكوين البروتينات النووية اللازمة لنمو وتكاثر الخلية البكتيريا (أي أنها تتداخل مع تكوين الحامض النووي في الخلية البكتيرية ) بالتالي تسرع في القضاء عليها .

**********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها**********

3- الجيل الأول والثاني من هذه المجموعة يعمل علي البكتيريا السالبة والجيل الثالث والرابع يعمل علي البكتيريا السالبة والموجبة والميكوبلازما .

4- هذه المجموعة ذات ثبات جيد في الماء وهذا يضيف لها فائدة أنها تستمر لفترة طويلة بنفس مفعولها في الماء علي العكس من التتراسيكلين .

5- هذه الجموعة لها القدرة علي تحطيم الأهداب في الخلايا البكتيريا لتمنعها من الإلتصاق بخلايا الجسم وهذه الميزة ليست موجودة في كثير من المضادات الحيوية .

6- تعد هذه المجموعة من أسرع المضادات الحيوية (خاصة الجيل الثالث) التي تصل إلي مكان الإصابة حيث أنها تمتص من الأمعاء جيدا وتصل للدم في خلال 1-2 ساعة مما يجعلها تستخدم في حالات كثيرا جدا في الدواجن .

 

- تنقسم هذه المجموعة إلي أربعة أجيال :-
1- الجيل الأول :- وهو حامض النالديكسيك وهو أساس هذه المجموعة وكان نقطة الإنطلاق للعلماء فأدخلوا عليه ذرة الفلور مما أحدث تغيرلات عظيمة وتحوالات جذرية ليكتسب صفات وميزات لم تكن موجودة من قبل وكان أول هذه المركبات المفلورة هو الجيل الثاني الفليموكوين .

2- الجيل الثاني :- وهو الفليمكوين وهو من أقوي المضادات الحيوية التي تستخدم للقضاء علي البكتيريا السالبة مثل الإي كولاي والسالمونيلا ، وتقدر قوته بثمانية أضعاف حمض النالديكسيك في مفعوله .

3- الجيل الثالث :- وهو أشهرهم علي الإطلاق في صناعة الدواجن مثل الإنرو والسيبرو والنورو والدانا والليمو والسارافلوكساسين وتسمي مجموعة الفلوكسينات (لها بوست خاص إن شاء الله) .

4- الجيل الرابع :- مثل كلينا وجيمي وموكسي وتروفا فلوكساسين وهذا الجيل هو أحدثهم ، ويتميز بأن مقاومة البكتيريا له ضئيلة وبطيئة جدا ، وأعتقد أنه لم يستخدم في الدواجن بعد ونأمل قريبا في استخدامه في هذا المجال ونتوقع له ان شاء الله استخدامات وفوائد طيبة .

هذا وبالله التوفيق وإلي لقاء آخر مع الجيل الثالث (الفلوكسنات) والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 550 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,216,709

تسجيل الدخول

البحث في الموقع