موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة.....الجبهة الأساسية للتصدي للأمراض الفيروسية***

 

السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، اليوم بإذن الله تعالي نتكلم في علم المناعة في البوست الثاني ، وسوف نتناول في هذا البوست أربع نقاط هامة وهي كالآتي :-

1- ما هو تعريف المناعة ؟؟؟  هي قدرة الطائر علي انتاج وتوليد حماية ذاتية لتحميه من جميع الأجسام الغريبة سواء كانت فيروس أو بكتيريا أو طفيل أو سموم أو خلايا مسرطنةأو أي جسم غريب آخر وذلك من خلال منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها خلايا جسم الكائن الحي .

2- كيف تعمل المناعة داخل جسم الطائر ؟؟؟

تعمل المناعة عن طريق منظومة ديناميكية عظيمة وهبها الخالق المبدع للطيور تسمي خطوط الدفاع الثلاثية وذلك من خلال خاصية التعرف علي الأجسام الغريبة وتحديدها ومقاومتها وإبادتها مميزة بين الأجسام الغريبة وخلايا الجسم الطبيعية (سبحان المبدع المصور الذي أحسن كل شئ خلقه) أي بدون ضرر لخلايا الجسم نهائيا .

فائدة :- يستطيع الجهاز المناعي التعرف علي مالانهاية من الأجسام الغريبة فيقوم بمهاجمتها والدفاع عن الجسم بأسلحته الخاصة .

***********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها**********

3- كيف يدافع الجهاز المناعي عن الطيور ؟؟؟ وهل الجهاز المناعي له سلاح واحد أم عدة أسلحة للدفاع عن جسم الطائر ؟؟؟ وماهي هذه الأسلحة؟؟؟

- يدافع الجهاز المناعي عن الجسم بعدة أسلحة مختلفة لتلائم الأجسام الغريبة المختلفة التي تحاول الدخول لجسم الطائر ، وهذا من قدرة الخالق .

- جسم الطائر له ثلاث أسلحة أو خطوط دفاعية ضد الأجسام الغريبة :- 
1- خط الدفاع الأول :- مثل الجلد يمنع اختراق الأجسام الغريبة .
2- خط الدفاع الثاني :- كرات الدم البيضاء .
3- خط الدفاع الثالث :- خلايا بي وخلايا تي .

هذه الخطوط تعمل كمنظومة ديناميكية لمنع دخول الميكروبات وغيرها لجسم الطيور .

4- هل هذه المناعة تقوي وتضعف و هل تختلف من طائر لطائر ؟؟؟

- هذه المناعة تقوي وتضعف ، وتختلف من طائر لطائر ، أما أنها تقوي وتضعف نتيجة أسباب تزيد من قوتها مثل البيئة الصحية المناسبة ، أما أنها تضعف نتيجة أسباب تؤدي للضعف مثل الأمونيا في حظائر الدواجن ، أو السموم الفطرية في الأعلاف ، أما أنها تختلف من طائر لطائر حسب عوامل كثيرة منها المناعة الأمية أي أمهات الطيور .

وإلي لقاء آخر مع الخطوط الدفاعية في جسم الطائر بالتفصيل هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

 

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 427 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,219,688

تسجيل الدخول

البحث في الموقع