موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***هل تستخدم الهرمونات في صناعة الدواجن؟؟؟***
السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، كثيرا ما نسمع سؤال يدور علي ألسنة العامة وهو كيف ينمو الدجاج بهذه السرعة وفي وقت قصير ؟؟؟ ، وهناك كانت الأجوبة من عامة الناس الذين لا بضاعة لهم في علم ولا نصيب لهم من فهم إنها الهرمونات!!!!! ، إنهم يستخدمون هرمونات النمو لكي يزيدوا من انتاج اللحم في وقت قصير ويحققون أرباح عالية .

- هذا الكلام هو إعتقاد سائد بين عامة الناس ، ومن المعروف عند العامة ذكر كلمة هرمونات يعني مشكلة كبيرة ومصيبة عظيمة وهذا يمنعهم أصلا من تناول هذا الدجاج بل منعوه من دخول بيوتهم ، وللأسف هناك من يقنع الناس بهذا الكلام والدليل علي ذلك أخر منشور الذي تداوله كثيرا علي موقع التواصل الإجتماعي أن الدجاج يستخدم فيه هرمونات وتنتقل البقايا للناس مما يصبهم بالأمراض والسرطان .

***********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها**********

- هذا الكلام غير صحيح ، نحن لا نستخدم الهرمونات من الأساس في صناعة الدواجن وذلك لعدة أسباب :-

1- نحن لا نحتاج إليها نهائيا لأننا نأتي بكمية لحم تصل إلي 2كجم في زمن قياسي جدا ، فلماذا نستخدمها ؟؟؟ نحن لسنا في حاجة إليها .

2- استخدام هرمون النمو لا يفيد في الدواجن ، لأن النمو هو عبارة عن عملية مكونة من عدة عمليات أيضية أخري وليس هرمون النمو فقط .

3- هرمون النمو لابد له من الحقن ولا يستخدم مع العلف ، لأنه بروتين وسوف يهضم بإنزيمات الهضم ويصبح بال فائدة ، وعملية الحقن هذه ليست ممكن لأنها مكلفة للغاية ، و الدواجن تقوم أساسا علي خفض التكلفة .

4- استخدام الهرمونات مكلف جدا لكي يستخدم في صناعة الدواجن ، نحن نتكلم في أعداد ليس لها نهاية خاصة في الآواني الأخيرة التي تضاعف فيها حجم الإستثمار في صناعة الدواجن .

5- الخلل في فسيولوجيا الجسم ،تعتمد صناعة الدواجن علي اختيار مناسب للسلالات حتي نحصل علي أعلي انتاجية ، بمعني اننا نريد جدود و أمهات بوزن معين في وقت معين وإضاءة معينة ، اعطاء هرمونات النمو يحدث اضطرابات داخلية للنظام الفسيولوجي مما يحدث خسائر اقتصادية عالية .

6- استخدام الهرمونات غير قانوني ومحرم دوليا أكثر من 60سنة ، لما يحدثه من أضرار بالغة بالدواجن والإنسان .

- لماذا ينمو الدجاج سريعا في وقت قصير ؟؟؟

هذه هي الأسباب العلمية الصحيحة الموجودة علي أرض الواقع :-
1- هناك ما يسمي بالتربية الإختيارية Selective Breedihg :- بمعني أننا نختار أصولا بمواصفات معينة لكي تنتج جدود بمواصفات معينة لكي تنتج أمهات بمواصفات معينة لنحصل علي دجاج التسمين بمواصفات معينة .
- مواصفات معينة مثل سرعة النمو - كثرة انتاج البيض - الصدر الواسع وغيرها مما يعلمه العلماء المختصين في ذلك المجال .

2- الإحتياجات الغذائية للدواجن ، أصبح علماء التغذية يعلمون ماهي الإحتياجات الغذائية اللازمة لنمو الطائر بالمليجرام ، ويقومون بتوفيرها للطيور مما يسمح لها بالنمو السريع والتزياد المترد .

3- البيئة الصحية للطيور ، لقد زودت الآن مزارع الدواجن بأحدث التجهيزات من مراوح شفط وخلايا تبريد وفتحات تهويو ودفايات لتوفير البيئة المناسبة للنمو السريع والتي تتكالف مبالغ طائلة.

وعلي هذا الأساس ينمو الطائر سريعا بسبب اختيار أمه وتوفير غذائه ورعايته الصحية هذا للعلم ، والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 646 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,574,778

تسجيل الدخول

البحث في الموقع