موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مبادئ وأساسيات علم الأدوية***(البوست الرابع عشر)

- المجموعة الأولي - مجموعة التتراسيكلين (3)

السلام عليكم أحبتي في الله ، لقد تكلمنا في بوستات مبادئ وأساسيات علم الأدوية عن مجموعة التتراسيكلين وخصائصها واليوم نتكلم عن أهم وأشهر مركب في مجموعة التتراسيكلين وهو الدوكسي سيكلين  الذي يتربع علي قمة مجموعته .

- الدوكسي يحمل معظم خصائص التتراسيكلين (kenanaonline.com/users/drsayedsobhy/posts/557878) ، وينفرد هذا المركب بخصائص تميزه عن باقي أفراد المجموعة وترفع من قيمته ، وتزيد من شأنه لدي كثير من المربين حتي أنه لاتجد مزرعة يخلو منها الدوكسي سيكلين ، فيا هل تري ما هي مميزات هذا المركب التي تجعله يتربع علي قمة مجموعته ؟؟؟؟ فهيا بنا ندور حوله لنقتطف بعض خصائصه.

- خصائص ومميزات الدوكسي سيكلين :-

1- يمتص بنسبة عالية جدا من الأمعاء تصل إلي 95%

2- يتميز الدوكسي بشدة تاثيره  ومفعوله علي بكتيريا الجرام السالبة والموجبة .

3- له تأثير عالي في الجهاز التنفسي ولذلك يأثر علي ميكوبلازما الجهاز التنفسي ، وأيضا يصل إلي ميكوبلازما المفاصل ليأثر علي ميكوبلازما المفاصل .

4- فترة عمر النصف له طويلة ولذلك فإنه يبقي مدة طويلة جدا في الجسم مما يزيد فاعليته وقوته علي الميكروبات المسببة للمرض .

5- يخرج أساسا عن طريق الصفراء ثم الزرق ، وبهذا يكون له قوة تأثير علي الميكروبات التي تصيب الكبد ، ثم لتصب الصفراء في الأمعاء معها الدوكسي ليأثر الميكروبات المعوية مرة ثانية وبالتالي يكون المفعول مضاعف .

6- خروج الدوكسي من الصفراء له ميزة مهمة جدا وهي استخدامه في حالات عدم كفاءة الكلي كمثل الإصابات بفيروس الأي بي أو الأستروفيروس أو الجامبرو لمنع العدوي الثانوية وبالتالي منع تضاعف قوة الفيروس .

- معلومة هامة :-

- مجموعة التتراسيكلين تنقسم إلي :-

1- مركبات قصيرة المفعول مثل :- الأوكسي سيكلين - الكلورتتراسيكلين وتكون فترة عمر النصف لها 6-8 ساعات .

2- مركبات متوسطة المفعول :- مثل ديما سيكلين - ميثا سيكلين وتكون فترة عمر النصف لها 12ساعة .

3- مركبات طويلة المفعول مثل :- الدوكسي سيكلين والمينوسيكلين وتكون فترة عمر النصف لها من 16-18 ساعة . 

ولذلك فإنا الدوكسي سيكلين هو من المركبات طويلة المفعول ولذلك دائما تكون فترة سحبه من الجسم طويلة مما يزيد من قوة تأثيره .

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم أحبتي في الله .

drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 355 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,221,091

تسجيل الدخول

البحث في الموقع