موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

- كيفية الوقاية من الأمراض الفيروسية؟؟ (3)

- تعتبر الفيروسات من أكثر الميكروبات فتكا بصناعة الدواجن ، وتكمن خطورتها بأنها سريعة الإنتشار شديدة التأثير  ولا علاج لها ، وتسبب خسائر اقتصادية عالية ولذلك لابد من التصدي لها بكل ما أوتينا من قوة حتي نمنعها من الوصول الي القطعان الداجنة .
 
- تعتمد الوقاية من الأمراض الفيروسية في الدواجن علي ثلاث خطوط دفاع :-
1- الخط الأول الأمن الحيوي القوي
2- الخط الثاني تجنب عوامل الإجهاد
3- الخط الثالث برامج التحصين الصحيحة

الخط الثالث وهو التحصين :- تستخدم عملية التحصين للوقاية من معظم الأمراض الفيروسية مثل النيوكاسل والأي بي والأنفلونزا والجامبرو وغيرها ، وتتم عملية التحصين باستخدام نوعين من اللقاحات :-

1- اللقاحات الحية :- مثل كلون 30 نيوكاسل أو دي 78 جامبرو أو اتش 120 أي بي وغالبا ما تستخدم اللقاحات الحية إما بطريقة مياه الشرب أو الرش أو التقطير في العين أو الوخز في الجناح .

2- اللقاحات الميتة :- مثل H5N1 أو H9N2  إنفلونزا أو نيوكاسل ميت أو جامبرو ميت ويستخدم اللقاح الميت  غالبا بطريقة الحقن تحت الجلد .

- وتعتمد برامج التحصين علي ستة عوامل مهمة جدا :-

1- وبائية المنطقة وطبيعة الأمراض المنتشرة فيها :- كل منطقة وكل مزرعة وكل دولة لها وبائيتها الخاصة بها مثال تجد مزرعة يحصن بها كلون 30 ولا يعطي نتائج ولا يصد تجاه المرض ، وعند تحصين اللاسوتا تمنع ظهور المرض إذا لا يجوز وضع برنامج تحصين إلا عن طريق طبيب بيطري متخصص يعيش في المنطقة ويعرف الأمراض المنتشرة بها .

2- مناعات الطيور المكتسبة من الأمهات :- المناعة الأمية من أقوي المناعات ولذك يجب فهم ومعرفة كيفية طريقة التعامل معها حتي لا تتعادل بالتحصين ويصبح الطائر بلا مناعة مثال مرض الجامبرو في حالات المناعة العالية يحصن علي عمر 14 يوم وفي حالة المناعة المنخفضة يحصن علي 8 أيام مثلا .
3 - مناعات الطيور المكتسبة من التحصينات السابقة :- لابد من معرفة التحصينات السابقة للقطيع لكي نراعي ميعاد التحصين القادم والفترة الزمنية بين التحصينات مثال لابد من معرفة آخر تحصينة للأمراض التنفسية لنقرر ميعاد التحصينة القادمة وهذه المعلومات مبنية علي التحاليل المعملية بالتأكيد .
4- نوعية التحصينات المستخدمة :- نوعية التحصينات المستخدمة سواء كانت حية أو ميتة والعترات المستخدمة أيضا مثل  E228جامبرو أو IB4/91 وغيرها لمعرفة النوعية المناسبة للتحصين .

5 - الحالة الصحية للقطيع المراد تحصينه :- التحصين الحي فيروس ضعيف أو مستضعف لابد وأن تتغلب عليه المناعة وإلا سيحدث المرض  وفي حالات الطيور المريضة يتغلب الفيروس علي المناعة ويصبح مرض وبالتالي لا يجوز تحصين إلا الطيور السليمة .

6- عمر القطيع المراد تحصينه :- هناك بعض التحصينات لها أعمار محددة يجب التحصين بها مثال تحصينة الجدري تحصن من الإسبوع 5-7 ولا يجوز تحصينها عمر 3 أيام مثلا ، وبالمثل تحصينة الأنيميا تعطي للامهات علي عمر 14-16 أسبوع ، ولا تحصن علي 21 يوم مثلا .

هذه العوامل التي تحدد برامج التحصين ولا تنفصل عن بعضها البعض ، ولذلك عند وضع برنامج تحصين لابد من معرفة هذه العوامل الستة ، ولذلك عندما تقوم الشركات الكبري بوضع برامج تحصين تقوم بكتابة ملحوظة هذه البرامج للاسترشاد فقط ، فيجب علينا جميعا إدراك أهمية برامج التحصين وخطورتها ونعلم أنه لا يجوز لأي شخص أن يضع برامج  تحصين علي هواه وهو لايدرك العوامل السابقة .

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم 

 

المصدر: دكتورسيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 613 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,217,633

تسجيل الدخول

البحث في الموقع