موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مبادئ وأساسيات علم الأدوية***

(البوست العاشر)

كيف تنجح عملية العلاج بالمضادات الحيوية في الدواجن ؟؟

 

- لكي تنجح عملية العلاج لأمراض الدواجن بالمضادات الحيوية وأيضا لكي نحصل علي أقصي استفادة من المضادات الحيوية لابد من قواعد ست  :-

 

1- إزالة المسبب :- 

  لايفيد العلاج بأية حال عندما نعالج بالمضادات الحيوية والمسبب موجود مثال :-

 

- علاج الإيكولاي مع وجود سوء التهوية ، لا يفيد العلاج لوجود المسبب إذا أول خطوة في العلاج هي ضبط التهوية أولا في الحظائر ثم العلاج ثانيا .

 

- علاج الكوكسيديا بمركبات السلفا مع وجود الرطوبة في الفرشة ، لايفيد العلاج لوجود المسبب إذا أول خطوة هي في العلاج إزالة الرطوبة أولا ثم العلاج ثانيا.

 

إذا أول قاعدة وهي حجر الأساس في العلاج إزالة المسبب الذي يساعد علي وجود المرض ونشاطه وتكاثره .

 

2- التشخيص المعملي :- لكي نعالج بالطريقة الصحيحة والمضاد الحيوي الصحيح لابد من إجراءات التشخيص المعملي للميكروبات وإجراء اختبار الحساسية لإختيار المضاد الحيوي المناسب مثال :-

 

- حظيرة بها عرج وقام المربي بصرف دواء مثل الفليموكوين والحالة لم تتحسن ، وعند التشخيص اتضح أن المسبب كولستيريديا أو استاف والفليموكوين يعمل علي الجرام سالب والإستاف والكولستيريديا جرام موجب ، إذا الخسارة مضاعفة خسارة اقتصادية وخسارة صحة القطيع ، إذا لابد من معرفة المسبب لكي نعالج بطريقة صحيحة .

 

3- المضاد الحيوي المناسب :- لابد من إعطاء المضاد الحيوي المناسب ذو التركيز العالي في مكان الإصابة لكي يقوم بدوره وتنجح عملية العلاج مثال :-

 

علاج الميكوبلازما يكون بالماكروليد أو الكينولون وليس بالكولستين لأان الماكروليد علي التركيز في الجهاز التنفسي ، وعلي النقيض الكولستين يستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي  وذو تركيز عالي به وليس  الجهاز التنفسي التنفسي إذا لابد من المضاد الحيوي المناسب لكي تتم عملية نجاح العلاج بالمضادات الحيوية .

 

4- جرعة المضاد الحيوي :- وتحسب جرعة المضاد الحيوي علي أساس ملجم/كجم فإن قلت الجرعة عن المطلوبة لا فائدة من العلاج كأنه لم يوضع من الأصل ، وإن زادات فتأثر علي الجسم كأعراض جانبية وربما تصل الي مرحلة السمية ، ولذلك لابد من ضبط الجرعة لكي تنجح عملية العلاج .

 

5- فترة العلاج :- فترة العلاج تكون من 4-5 أيام ولاتقل عن ذلك لأن المضاد الحيوي غالي الثمن أو تحسن علامات الصحة علي الدجاج كلا ، لابد من فترة العلاج المناسبة لكي تنجح عملية العلاج ونحصل علي أقصي استفادة من الدواء .

 

6- رافع المناعة :- بعد العلاج بالمضادات الحيوية لابد من وضع رافع للمناعة مثل الفيتامينات أو الأملاح المعدنية أو الأحماض الأمنية أو الأحماض العضوية وغيرها لتنشيط فلورا الأمعاء لترفع من مناعة الطائر لكي تواجه وتصد ضد الميكروبات .

 

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 قراءة
نشرت فى 1 أكتوبر 2013 بواسطة drsayedsobhy

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

169,398

ابحث

جارى التحميل