موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***علم الأمراض***
 مرض النيوكاسل (البوست الأول)
- النيوكاسل هو مرض فيروسي شديد الوبائية يسبب خسائر اقتصادية كبيرة جدا ، مرض فتاك يفتك بالدواجن المصابة ، مرض شديد الضراوة يصيب القطيع فلا يترك صغيرة ولا كبيرة تصل فيه نسبة النافق الي 100% ، مرض الكل يعمل له ألف حساب ويحذر منه ويضع له طريق للمقاومة والوقاية .

- النيوكاسل يصيب الدجاج والرومي ، ويقاومه البط والوز ولكن يحمل الفيروس ليكون مصدرا للعدوي للدجاج والرومي، والحمام يصاب بأنواع أخري من نفس العائلة ولكنه للنيوكاسل يكون مقاوما .

- المسبب المرضي له فيروس النيوكاسل التابع لعائلة الباراميكسو فيروس ، وهي تقسم الي 9 أنواع مصلية PMV1 - PMV9  ، ويمثل فيروس النيوكاسل النوع الأول PMV1 .

- أنواع فيروس النيوكاسل :-

1- العترة الضعيفة :- وهي عترات لا تحدث أعراض مرضية وتستخدم كلقاح مثل عترة الهتشنر ب1  أو عترة اللاسوتا وهما أشهر من النار علي العلم لأن الكل يستخدمهم .

2- العترة المتوسطة :- وهي عترات تحدث أعراض مرضية طفيفة جدا في الطيور المعرضة لها مثل عترة كماروف وهي تستخدم حقن في العضل وكانت تستخدم في مصر ولكن اختفت هذه العترة من فترة ولا يعد أحدا يستخدمها الا القليل .

3- العترة الشديدة :- وهي تحث أعراض مرضية شديدة في الطيور المصابة وهذه هي الاخطر علي الإطلاق لانها تفتك بالقطيع ، وتنقسم هذه العترة حسب مكان الإصابة الي ثلاثة أنواع :-

1- العترة التنفسية وتصيب الجهاز التنفسي وتحدث أعراض مرضية شديدة في الجهاز التنفسي كله
2- العترة الحشوية وتصيب الأحشاء وتتكاثر فيها محدثة أعراض مرضية شديدة وهي أخطر العترات
3- العترة العصبية وتصيب الجهاز العصبي محدثة به أعراض عصبية شديدة مميزة للمرض .

- تعتمد ضراوة الفيروس علي نوع العترة المعرضة لها الطيور فكلما زادات ضراوة العترة كلما زادات الأعراض المرضية ، ويتأثر العمر الصغير أكثر من العمر الكبير فكلما قل العمر زادت شدة المرض وضراوته ، والمناعات للطيور المصابة كلما قلت كلما زادات شدة المرض وضراوته .

- تتراوح فترة الحضانة الطبيعية له من 5-7 أيام ، وينتقل الفيروس عن طريق الجهاز التنفسي أو الهضمي وتكون المعدات الملوثة من الدورات السابقة هي أخطر مصادر العدوي ، ويعتبر النيوكاسل من الأمراض المعدية التي تنتقل من الطيور المصابة الي الطيور السليمة .

- وهنا نقطة هامة أن فيروس النيوكاسل لا ينتقل عن طريق الامهات المصابة ولكنه ينتقل عن طريق البيض الملوث بالزرق مع قلة الامن الحيوي اللازم تجاه البيض ينتشر الفيروس في جو معامل التفريخ ليهاجم الكتاكوت بعد الفقس مباشرة ، فهو لا ينتقل رأسي عن طريق الأم  ولكن ينتقل عن طريق البيض الملوث ومعامل التفريخ التي لا تلتزم باجراءات الأمن الحيوي .

هذه كانت مقدمة بسيطة عن النيوكاسل ، والي اللقاء علي أمل أن نلقاكم المرة القادمة ان شاء الله وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .

المصدر: د/السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والأرانب
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 860 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2013 بواسطة drsayedsobhy

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,220,586

تسجيل الدخول

البحث في الموقع