موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

 

كيفية التعامل مع النبل في حظائر الدواجن وكيفية تقيم كفائته؟؟؟؟

1- يتم وضع منظفات قلوية في خزان المياه لتصل الي النبل مثال وضع مادة DMC أو ضع مادة SHIFT ثم ننتظر في حدود 2 ساعة ثم بعد ذلك نقوم نتفريغ خطوط النبل من هذه المادة ثم غسيل خطوط النبل بالماء الصافي .

2-يتم وضع منظفات حامضية في خطوط النبل مثال تورنكس اس شركة سيد أو ديسكيل شركة إفينز أو خل مركز 96% شركة الدقهلية ثم ننتظر 4ساعات ثم نقوم بتفريغ النبل والغسيل بماء صافي .

3- غسيل النبل بالضغط العالي والماء بزيادة ضغط المنظم وغلق نهاية الخط ثم يقوم العامل بالضغط علي حلمات النبل حتي يخرج منها الماء بشدة  مع غسيل الكابات لو موجودة و غسيل المنظم نفسه.

4- استخدام مطهر قوي لخطوط النبل ويفضل الهيدروجين بيروكسيد أو سيد 2000 ويظل في الخطوط ما يقرب من 8-12 ساعة .

5- بعد هذه العمليات الأربع يجب عمل اختبار كفاءة النبل وهو ضبط النبل كما لو بالحظيرة صوص مثال يتم ضبط النبل علي 2-3 بوصة في أول أيام ثم يتم اختبار الحلمات علي سهولة نزول المياه من النبل ونظافتها أيضا وهناك أيض اختبار بالساعة أنه يتم الضغط علي حلمة النبل وحساب كمية المياه والوقت وأنا لا أفضل هذه الطريقة اطلاقا .

6- عند وصول الصوص لابد وأن يتم ملئ الكابات والصوص داخل الحظيرة مما يجعل الصوص يري الماء بسهولة ويتعرف علي مصدره وتتم هذه العملية مرة واحدة (هامة جدا) .

7- مستوي حلمة النبل تكون علي مستوي عين الكتكوت في أول أيامه ثم بعد ذلك علي مستوي الرأس .

8- لابد وأن يتوفر لكل 25 كتكوت حلمة واحدة في العمر الصغير والعمر الكبير من 10-12 دجاجة حلمة واحدة .

9- ضبط ضغط المنظم علي 2.2.5 بوصة في الاسبوع الأول ويزيد طبقا للعمر واستهلاك المياه 

10- حساب كمية المياه المستهلة خلال أول 12 ساعة من حياة الكتكوت علي أساس 25 سم3 للكتكوت الواحد مثال حظيرة بها 25000  يكفيها من الماء خلال 12 ساعة 300لتر تقريبا فان كان الاستهلاك سليما فقد تأكدت من كفاءة النبل ، وان كان أقل من ذلك فلابد وأن تراجع الحظيرة مرة أخري .

المصدر: د/ السيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن والأرانب
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3377 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,604,585

تسجيل الدخول

البحث في الموقع