أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

كيف يمكن كتابة المقترح البحثي؟

How to Write a Research Proposal?

إعداد أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

مقدمة:

إن الغرض من المُقترح البحثي ضمان أن الباحثين قد قاموا بالقراءة والبحث اللازمين فيما يتعلق بموضوع البحث، حيث تم التفكير والبحث حول المُشكلات، وأصبح بالإمكان توفير المزيد من المعلومات بشكل أوسع حول الموضوع محل البحث. تجدر الإشارة أن المُقترح ليس بالطبع مُخطط تفصيلي Blueprint ثابت، ولا يُمكن التنبؤ بالنتائج سلفاً Beforehand، ولكن غالباً ما يحتاج البحث لبعض التعديل خلال فترة الدراسة. تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد صيغة ثابتة في كتابة المُقترح البحثي. ومع ذلك، فإنه يجب أن يكون المُقترح البحثي مُقنعاً لأعضاء اللجنة الأكاديمية المُشكلة لفحصه، حيث يجب عليك تحديد الإشكالية العلمية وطريقة التناول التي من خلالها سوف تحل تلك الإشكالية وذلك خلال إطار زمني واقعي Realistic time frame وبتكلفة معقولة Reasonable cost.

معلومات عامة:

يتراوح عدد صفحات المُقترح البحثي بشكل عام بين 4- 15 ورقة، ولكن قد تُحدد بعض المعاهد والجهات عدد مُعين من كلماته، فمن الممكن كتابة مُقترحاً شاملاً في أقل من 1500 كلمة. يجب أن يقع المُقترح في نسق (تصميم) مناسب (وجه Typeface ، ومسافة بين السطور)، بالإضافة إلى جدول المُحتويات مع ترقيم الصفحات. تذكر جيداً أن الأساتذة المُحكمون غالباً ما قاموا بقراءة أعداد كبيرة من المُقترحات البحثية، وبناءً عليه، فإن البحث ذو الكتابة الجيدة Good legibility  والموجز Conciseness سوف يلقى قبولاً وترحيباً.  

  • تذكر دوماً أن مُقترحك البحثي أنت الذي قُمت بكتابته.
  • أي إشارة من مصادر أخرى، يجب الإستشهاد بها بعناية.
  • يجب الإشارة للمصدر حتى إذا كان الاستشهاد بجملة واحدة.
  • إن الانتحال Plagiarism يؤدي إلى تنحية المقترح الخاص بك.

إذا قامت المؤسسة أو الجهة البحثية التابع لها بإمدادك بالمُقترح البحثي، فإنه يجب ذكر ذلك بوضوح. كما يجب تحديد الدور الذي سوف تقوم به المؤسسة بدقة علاوة على دورك وإعدادك والخطة طويلة الآجل الخاصة بالإقامة (خارج البلد) وذلك في خطة البحث، كما يجب إيضاح الأجزاء الذي سوف تقوم بكتابتها بنفسك أو ما سوف يتم كتابته من قِبل أخرين.

 

صفحة العنوان Title Page

          في صفحة العنوان، يتم كتابة البيانات الشخصية مثل: الأسم، مؤهلك الأكاديمي (إذا أمكن)، وظيفتك في جامعتك، تاريخ ميلادك، الجنسية، طبيعة العمل، العنوان الخاص مُتضمناً التليفون والبريد الالكتروني. ويتبع ما سبق، عنوان المشروع (المُقترح) البحثي. يجب الأخذ في الاعتبار أنه في هذه المرحلة، يُمكن أن يكون العنوان هو فقط عنوان العمل أو المشروع. وعليه، فإنه ينبغي اختيار كلمات العنوان بعناية كبيرة، وارتباطها معاً يجب أن يُدرس بعناية. في حين يجب أن يكون العنوان مُختصر، دقيق، وصفي وشامل ويدل بوضوح علي مجال البحث. لاحظ أنه يُمكنك أن تضع عنواناً للبحث بسهولة بمجرد كونه واضحاً ويدور حول محور البحث. يجب عليك أن توضح مجال البحث كخطوة أولى، كما يجب عليك وضع إطار زمني واقعي لما هو مُخطط له لإنجاز البحث بشكل كامل. فيما يتعلق بأبحاث الدكتوراه فإن الإطار الزمني يجب أن لا يزيد عن ثلاثة سنوات.  

فكرة عامة عن مجال البحث والدراسات السابقة          

يجب إعطاء فكرة عامة قصيرة ودقيقة عن الحالة الحالية للبحث، والتي ترتبط بشكل مباشر مع مشروعك البحثي. مع تسمية وذكر أهم المُساهمات ذات الصلة لعلماء أخرون. يجب أن يحتوي المُقترح البحثي على مُناقشة واضحة ومنطقية للمجال النظري الخاص بإطار الأفكار المُستخدمة في البحث. يجب أن يُظهر المُقترح البحثي إلمامك التام Fully conversant بالأفكار المعروضة واستيعابك لطرق العمل المُستخدمة. يجب أن تُشير الدراسات السابقة المعروضة في المُقترح للمشكلة موضع البحث والتي كانت الدافع Motive وراء التفكير في هذا المشروع البحثي.

الأسئلة البحثية الرئيسية والأهداف

يجب أن تُعطي موجز دقيق وواضح حول ما تنوي الحصول عليه من بحثك وما الأهداف التي تُريد إنجازها. قد تأخذ الأسئلة البحثية شكل نظرية يتم فحصها في مقابل مجموعة مُحددة من المعايير أو الاستفسارات الأكثر اتساعاً. بجانب النظرة العامة، فإن هذا القسم يجب أن يؤسس علاقة وقيمة البحث المُقترح في سياق التفكير الأكاديمي الحالي. كما يحتاج المُقترح البحثي أن يُظهر لماذا هذا البحث يُعد هاماً مع تبرير السبب وراء القيام به.

طريقة العمل Methodology   

يُعد هذا من أهم أركان المُقترح البحثي، حيث يجب إعطاءه المزيد من الاهتمام، فهو ربما يكون أطول أجزاء المُقترح البحثي. يجب في هذا الجزء إعطاء معلومات مُفصلة حول كيف تنوي الإجابة على أسئلة مُقترحك البحثي. تجدر الإشارة إلى أن أي قارىء لمُقترحك البحثي سوف يُريد أن يعرف مصادر ونوعية أدلتك التي سوف تستعين بها، وتقنياتك التحليلية التي سوف تستعملها، والجدول الزمني الذي سوف تتبعه. بناءً على الموضوع البحثي ونظامه، فإن الخطط البحثية المُناسبة يُمكن تحديدها. سوف تحتاج إلى وصف الطرق المُستخدمة في جمع البيانات Data gathering، مجاميع المُقارنة المُستخدمة، الطرق الإحصائية المُتبعة وأنواعها الموثقة. كما يُمكن في هذا الجزء عرض الإشكاليات المُتعلقة بأخلاقيات المهنة Ethical issues والصعوبات الخاصة بجمع البيانات والمواد الأخرى.

الجدول الزمني المؤقت (التجريبي) Tentative Timetable

 يجب إعطاء معلومات حول الجدول الزمني المُقدر (إن أمكن في شكل جدول)، ليدل على تتابع مراحل البحث والوقت المُقدر والمُحتمل لكل مرحلة، ويجب أن يكون لديك فكرة عن الوقت اللازم لكل مرحلة أو خطوة.

قائمة المراجع المُختارة Selective Research Bibliography  

يجب عمل قائمة بالمراجع التي تم الاستعانة بها في المُخطط العام للبحث، كما يجب أن يكون بعض من هذه المراجع حديثة، حيث يدل ذلك على دراية الباحث بالاتجاهات الحالية المُتعلقة بمجال البحث محل الدراسة. يجب الاستعانة بالأبحاث ذات الصلة الحقيقية بموضوع البحث محل الدراسة. لا يجب مُطلقاً نسخ أي مراجع من أي أوراق أخرى. في حالة المنشورات الهامة غير المُتوفرة في بلدك، يجب عليك تدوينها مُنفصلة، مع توضيح أنه لا توجد الإمكانية للاطلاع عليها.

الكتابة أو التحرير Editing

بمجرد الانتهاء من عمل الإطار العام التصوري للبحث، تبدأ مرحلة الكتابة بعناية، حيث يجب أن تتأكد أن المُقترح البحثي لا يحتوي على أي أخطاء لغوية أو أخطاء ناتجة عن كتابة. تحقق من أن كل من العنوان والمُستخلص والمحتويات تتوافق مع بعضها البعض. إن أمكن، أطلب من أحد زملائك الأكاديميين (يُفضل أصحاب الخبرة) مراجعة وتدقيق مُقترحك البحثي من أجل التأكد من تطابقه مع المعايير الأكاديمية العالمية.

قائمة المُلاحظات على المُقترح البحثي Checklist for a Research Proposal  

 في معظم الأحوال يحتاج المُقترح البحثي أن يتضمن العناصر التالية:

  • جدول المُحتويات Table of Content.
  • المُستخلص Abstract.
  • مُقدمة عامة عن الموضوع Introduction to the General Topic.
  • بيان المُشكلة وتبرير المشروع البحثي Problem Statement and Justification of the Research Project.
  • فرضية وأهداف الدراسة Hypothesis and Objectives of the Study.
  • الدراسات السابقة ذات الصلة Literature and Research Review .
  • طرق البحث Research Methods.
  • جمع البيانات، وتحليل وتقييم البيانات Data Collection, Analysis and Evaluation of Data.
  • تحليل النص والوثائق Analysis of Texts and Documents.
  • النتائج المُتوقعة ومُخرجات الدراسة Expected Results and Output of the Study.
  • قائمة المراجع Bibliography.
  • الملاحق مثل الجداول والرسوم البيانية والاستبيانات Appendix, e.g. Tables, Graphs, Questionnaires.
  • الجدول الزمني Timetable.

 

 

مع خالص التمنيات للجميع بكتابة مشاريع بحثية موفقة ومُفيدة لمصر والمصريين،،،،

أ.د. صلاح الصفتي

قسم إنتاج الدواجن كلية الزراعة جامعة عين شمس

10 مايو 2014

 

<!--<!--<!-- <!--

<!--<!--<!--

 

 

 

 

 

المصدر: DAAD

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

844,022