أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

تبقع صفار البيض وتغذية الدجاج البياض

أعداد: أ.د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

عادة ما يؤدي التخزين السيء لبيض المائدة إلى تبقع صفار البيض Yolk mottling، كما تلعب تغذية الدجاج البياض دوراً هاماً في التحكم في هذه الظاهرة. يُشير تبقع الصفار إلى ظهوره بمظهر شاحب أو ظهور بقع على سطحه. تبدو هذه الظاهرة وتنتشر مع زيادة فترات التخزين، وخاصة تحت ظروف التخزين غير المُناسبة. تُظهر القائمة التالية أشياء لابد من اختبارها عند ظهور تلك الظاهرة، هذا إلى جانب الاحتياجات الغذائية للدجاج البياض.

1- علاج الدواجن:

تُعتبر بعض الأدوية المُستخدمة في علاج الطيور أحد أسباب تبقع الصفار، مثل استخدام عقار النيكاربيزين Nicarbazin في علاج الكوكسيديا، عند استخدامه بُمستويات مرتفعة ولفترات طويلة. كما يُسبب علاج الديدان باستخدام البيبرازين Piperazine إلى حدوث نفس الظاهرة، ولكن لا يحدث ذلك عند الاستخدام بالجرعات الموصى بها تحت الإشراف البيطري.

2- كسب بذرة القطن Cottonseed meal 

إن وجود مادة الجوسيبول Gossypol في بعض أصناف بذور القطن ربما يُسبب تغير لون الصفار إلى اللون الأخضر، كما تظهر بقع لونية يتراوح لونها من الأخضر إلى البني. إن عدم استخدام كسب بذرة القطن، أو استخدام كميات قليلة منه في علائق الدجاج البياض مع استخدام عوامل ربط مادة الجوسيبول مثل كبريتات الحديد iron sulfate ، ربما تعمل على حل تلك الإشكالية.

3- التانينات  Tannins

توجد التانينات في بعض أصناف السورجم، وربما تلعب دوراً هي الأخرى في زيادة حدوث ظاهرة تبقع الصفار. وعادة، فإن استخدام أصناف السورجم مُنخفضة التانين يعمل على حل تلك الإشكالية.

4- العلائق مُنخفضة الكالسيوم  Calcium-deficient diet يأأاااا

استخدام العلائق مُنخفضة الكالسيوم يؤدي إلى زيادة تبقع صفار البيض. وتجدر الإشارة إلى أنه من المُستبعد استخدام علائق مُنخفضة الكالسيوم في تغذية الدجاج البياض، ولكنه من الضروري التأكد دائماً من نسبة الكالسيوم المُستخدمة في العلائق، وذلك عند البحث عن المُسببات المُختلفة المُحتملة لتبقع الصفار.

5- العشب الضار Weeds

بعض الأعشاب الضارة (أعشاب الرعي) مثل تلك النامية بجوار حقول الذرة ربما تتسبب في تبقع الصفار. لذا فإنه من الضروري السيطرة على تلك الأعشاب وتنظيف الذرة منها قبل استخدامها في علائق الدجاج البياض. توجد أيضاً كثير من تلك الأعشاب الضارة مُصاحبة لكل أنواع الحبوب، لذا فإن تنقية الحبوب وتنظيفها يُعد أمراً هاماً وضرورياً للتخلص منها، كي نضمن عدم وصولها إلى الطيور وتضرر مُنتجاته.

6- كسب فول الصويا الخام Raw soybean meal

يُسبب الكسب الخام لفول الصويا تبقع الصفار، وفي معظم الأحوال فإن استخدام فول الصويا الخام أو غير المُعامل بشكل جيد (معاملة حرارية محدودة)، وخاصة فول الصويا كامل الدهن Full-fat soybeans  ربما يؤدي إلى تبقع الصفار، ولكن يحتاج ذلك لمزيد من الدراسة لتأكيد هذا الدور في تلك الظاهرة.

7- غشاء الصفار Vitelline membrane

يتم فصل صفار البيض عن البياض عن طريق غشاء قوي يُسمى غشاء الصفار، حيث لوحظ أن البيض ذو الصفار المُبقع يتميز بغشاء صفار رقيق وضعيف، ولكن هذا لا يُعد سبباً مؤكداً لتبقع الصفار، ولكن بزيادة فترة التخزين فإن ذلك يؤدي إلى ضعف هذا الغشاء. في الوقت نفسه، فإنه لا توجد حتى الأن إضافات علفية مُعينة يؤدي استخدامها إلى زيادة قوة غشاء الصفار، إلا أن ذلك مازال موضع اهتمام العلماء والباحثين في مجال تغذية الدواجن.      

 

 

 

المصدر: مصادر متعددة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

844,022