أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

<!--<!--<!--<!--[if !mso]> <object classid="clsid:38481807-CA0E-42D2-BF39-B33AF135CC4D" id=ieooui> </object> <style> st1\:*{behavior:url(#ieooui) } </style> <![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

تحضين صغار الرومي

 Brooding turkey poults

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

          يُطلق على عملية إنتاج الرومي على نطاق كبير بعملية التحضين ذات النطاق الكبير Large-scale brooding، ولكي تتم تلك العملية بنجاح لابد من إدارتها بنظام عالي الكفاءة يشمل كافة جوانب أساسيات تحضين كتاكيت الرومي. وبشكل عام فإن تحضين الرومي يتشابه في أساسياته مع الأسس المُتبعة عند تحضين كتاكيت الدجاج، لكن مع الأخذ في الاعتبار فرق الحجم بين نوعي الطيور وخصوصيات كل نوع على حده، ولعل من تلك الاختلافات صعوبة حصول صغار الرومي على الغذاء والماء في الأعمار الأولى.

 

1- مسكن التحضين Brooder house

          عادة ما تُستخدم مساكن الرومي في كل من التحضين والرعاية حتى عُمر التسويق، كما في كتاكيت تسمين الدجاج، ويختلف عرض المسكن من 24- 40 قدم والطول من 100- 600 قدم، حيث الشكل الشائع من مساكن الرومي هي ذات الأعمدة المدعمة والسطح الجمالون Gable بأبعاد 40 قدم عرض و300 قدم طول، لكن يجب عزل كل من الجدران والسقف خلال الفترات منخفضة الحرارة.

 

          يوصى في المسكن الطويل أن يتم وضع حواجز داخلية عرضية وأن يضم كل حاجز من 1000- 1500 طائر فقط، ويُستفاد من الحواجز في سهولة فصل الذكور عن الإناث أو فصل الأعمار المختلفة، كما تُساعد في السيطرة على الطيور أثناء حدوث ضوضاء أو أي خلل في الضوء والذي يُسبب حدوث حالة من الذعرStampedes  بين الطيور، وتُساعد الحواجز أيضاً في السيطرة على الأمراض عند ظهورها.  

 

2- الحضانات Brooders

          تتعدد أشكال الحضانات صغار الرومي، كما تتعد وسائل تدفئتها فمنها الذي يتم تدفئته بالغاز أو الزيت أو الكهرباء، ولكن النمط الشائع الاستخدام هو الذي يتم تدفئته باستخدام أنظمة الماء الساخن أو الهواء الساخن باستخدام فرن مركزي.

 

3- درجة الحرارة Temperature

          يجب أن يتم تحضين كتاكيت الرومي في جو دافيء جاف، حيث يجب أن تكون درجة الحرارة خلال أول أسبوعين من العُمر على ارتفاع ثلاثة بوصات فوق الفرشة 95°ف (35°م) للطيور سوداء الريش، بينما تُصبح 100°ف (37.8°م) للطيور بيضاء الريش، ثم تنخفض الحرارة بمُعدل 5°ف أسبوعياً حتى يتم الاستغناء عنها تماماً، كما يجب وضع الحواجز خلال أول أسبوعين من التحضين لمنع الزحام أو التكدس في أركان المسكن.

 

4- التهوية Ventilation

          استعمال مراوح التهوية داخل مساكن تحضين الرومي من الأهمية بمكان خصوصاً مع زيادة عرض مسكن التحضين عن 40 قدم. وتُسبب سوء التهوية داخل مساكن الرومي كثير من الإشكاليات مثل ظهور بعض الأمراض التنفسية، كما تُسبب الغازات المنبعثة من الدفايات ذات الشعلة حالات اختناق بين الطيور.

 

5- المساحة الأرضية Floor space

          عند تحضين صغار الرومي حتى عُمر 8 أسابيع في مساكن التحضين ذات التهوية الطبيعية فإنه يجب توفير 1.25 قدم مربع لكل كتكوت من أنواع الرومي الثقيل، بينما في حالة الأنواع الخفيفة فيُخصص لكل طائر قدم مربع واحد فقط. أما عند التحضين في المساكن المعزولة فيخصص لكل طائر من الأنواع الثقيلة  0.8- 1 قدم مربع حتى عُمر 8 أسابيع. وفي حالة القطعان النامية المُعدة للذبح في الأنواع الثقيلة (عُمر 12- 13 أسبوع) أو في القطعان المتوسطة والصغيرة (15- 16 أسبوع) فإنه يُخصص حوالي 2.5 قدم مربع لكل طائر.

 

6- الأرضية Floor

            قد تكون الأرضية المستخدمة في مسكن حضانة صغار الرومي من الطين المُغطى أو غير المُغطى أو تكون من الأسمنت أو القطران، أو يتم التحضين على أرضية سلكية مُسطحة، أو التحضين داخل البطاريات السلكية (الأقفاص). وعند التحضين على الأرضية المغطاة فإنه يجب تغطية الأرضية الطينية بأحد أنواع الفرشة بسُمك حوالي 2 بوصة، ويوضع تحت المدفأة وعلى امتداد قدره ثلاثة أقدام طبقة قوية من الورق الخشن ويُحاط كل ذلك بحلقة من الحواجز تُسمى حلقة التحضين، وبعد مرور 5- 6 أيام يتم إزالة الأوراق مع زيادة سُمك الفرشة لتصل إلى 4 بوصة.

 

          أما عند تحضين كتاكيت الرومي على أرضية أسمنتية أو قطران يوضع طبقة رقيقة من الرمل على الأرضية، وبعد مرور ثلاثة أسابيع تزال تلك الطبقة أو يتم تغطيتها بأحد أنواع الفرشة. وعند التحضين على الأرضيات السلكية المُسطحة، لا يُستخدم في تلك الحالة أي من أنواع الفرشة ويمتاز هذا النوع من التحضين بعدم إصابة الطيور بالأمراض التي قد تنتج عن القذارة Filth-borne diseases من جراء استخدام الفرشة مثل الكوكسيديا ومرض الرأس الأسود.

 

7- الفرشة Litter

          يُستخدم أحد أنواع الفرشة عند تحضين صغار الرومي ويتوقف ذلك على مدي توفرها وقيمتها السعرية، ومن أهم أنواع الفرشة نشارة الخشب Wood Shavings، تبن القمح Wheat straw، تبن الشعير Barley Straw، البيتموس Peat moss، مصاصة القصبShredded cane ، قشر الأرز Rice hulls، تبن الكتان Flax straw. بينما يتم تجنب بعض مواد الفرشة في تحضين كتاكيت الرومي والتي من أهمها: نشارة الخشب القاسية Splinty shavings، نشارة الخشب الناعمةSawdust ، قشور الشوفان Oat hulls، قشور بذور القطن Cottonseed hulls، لباب الشمندر الجاف  Dried beet pulp ، تبن الشوفان والجاودار Straw of rye and oats.    

 

8- المعالف والمساقي Feeders and Waterers

          تتشابه المعالف والمساقي المُستخدمة في قطعان الرومي مع مثيلتها في قطعان كتاكيت الدجاج، ولكنها بالطبع نتيجة لاختلاف الحجم بين النوعين فإنها سوف تكون أكبر حجماً والمسافة المخصصة لكل طائر سوف تكون أكبر أيضاً عن ما هو موجود في حالة الدجاج. وفي حالة البدء باستخدام المعالف الخشبية أو المعدنية ذات المجرى، توضع على شكل دولاب دراجة متحرك جزء منه تحت المدفأة والجزء الأخر خارجها   Spokes in a wheel ويتم ذلك داخل حلقة التحضين، ويسمح لكل طائر بمسافة طولية قدرها 2 بوصة على المعلفة، ولتشجيع الطيور على تناول الغذاء خلال أول يومين من التحضين يتم نشر بعض من قصاصات الورق والبيض أو قليل من الحبيبات الرخامية لجذب الطيور نحو الغذاء.

          أما عن نظام الشرب المُستخدم، يُستخدم المساقي المستديرة سعة 1- 2 جالون وتكون مصنوعة من البلاستيك أو المعدن، حيث يشرب الطيور من خلال ممر ضيق للماء ذو قطر لا يتجاوز 1.25 بوصة وعمق 1.25 بوصة وذلك لكل 50 كتكوت رومي، أما في حالة استخدام المساقي ذات المجرى الآلية فإنها تكون بطول 4 أقدام لكل 80 طائر. وتوضع المساقي حول الحواف الخارجية للمدفأة، مع وضع قليل من الحبيبات المرمرية الملونة في كل مسقى لجذب الكتاكيت إلى الماء. ويقوم بعض المُربين بزيادة كمية المياه خلال أول يومين من التحضين بمُعدل مسقى سعة ربع جالون لكل 50 كتكوت. بعد مرور الأسبوع الثاني من التحضين تُستبدل مساقي الكتاكيت بأخرى أكبر حجماً توفر عمق مياه قدره 1.5 بوصة، ومسافة طولية على المسقى قدرها 1.5 بوصة لكل طائر، حيث يتم وضع المساقي الكبيرة بالقرب من الصغيرة تدريجياً ليتعود عليها الطيور ثم سرعان ما ينتقل إليها بعد ذلك. كما يجب الحرص على أهمية غسيل وتطهير المساقي يومياً لتجنب نقل أو انتشار العدوى.

 

9- الإضاءة Lighting

          يُفضل في جميع أنواع مساكن حضانة كتاكيت الرومي خلال أول أسبوعين من التحضين أن يتم إضاءة الحضانات ليلاً ونهاراً وأن تكون شدة الإضاءة عند مستوى الطيور تتراوح بين 10- 15 قدم شمعة، وعقب الأسبوع الثاني من التحضين تُستخدم الإضاءة الخافتة بمستوى 0.5 قدم شمعة خلال ساعات الليل فقط مع استخدام الإضاءة الطبيعية أثناء النهار وذلك في المساكن المفتوحة. بينما في المساكن المغلقة يمكن أن تخفض شدة الإضاءة تدريجياً إلى 1 قدم شمعة خلال 16 ساعة من اليوم ثم إلى 0.5 شمعة خلال الثماني ساعات المتبقية. وتجدر الإشارة إلى أن استعمال الإضاءة الخافتة يمنع تكدس الطيور وخوفها.

 

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012)- الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1233 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

776,670