أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

الجهاز العضلي في الطيور Muscular System in Birds

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

          الطيور مثل الثدييات تمتلك ثلاثة أنواع منفصلة من العضلات وهي: العضلات الناعمة Smooth muscles، والعضلات القلبية Cardiac muscles، والعضلات الهيكلية Skeletal muscles. والعضلات الناعمة توجد في كثير من أعضاء الجسم وهي عضلات لا إرادية التحكم، وتوجد على سبيل المثال في القناة المعوية المعدية للطائر. أما العضلات القلبية فهي توجد في القلب، وكل من العضلات الناعمة والقلبية ذات تنظيم ذاتي حيث لا تحتاج لتنبيه خارجي للبدء في الانقباض أو الانبساط. والنوع الثالث من العضلات هي العضلات الهيكلية وهي تُشكل معظم الكتل العضلية بالجسم، وهي تُنفذ مُعظم الحركات الإرادية بالجسم.

 

          العضلات الهيكلية في الدواجن تحتوي على ثلاثة أنواع من الألياف العضلية: الألياف الحمراء Red fibers، الألياف البيضاء White fibers، الألياف الوسطية Intermediate fibers. الألياف العضلية الحمراء هي النوع السائد في اللحم الغامق اللون Dark meat، وهذه الألياف تحتوي على كميات كبيرة من الميوجلوبين Myoglobin والحديد ومركبات حاملة للأوكسجين شبيهة بالهيموجلوبين. الألياف البيضاء هي المكونة للحم الأبيض أو الشاحب White or Pale meat وهي تحتوي على كميات أقل من الميوجلوبين. أما الألياف العضلية الوسطية هي خليط من صفات الألياف العضلية البيضاء والحمراء.

 

          الألياف العضلية الحمراء هو الشكل السائد والتي تُستعمل باستمرار، حيث تستقبل كميات أكبر من الدم وتحتوي على كميات أكبر من الدهون والميوجلوبين مقارنة بالألياف البيضاء الغنية بالجليكوجين والمركبات الغنية بالسكر والتي سرعان ما تتكسر تحت الظروف اللاهوائية. والألياف الحمراء تنشط تحت الظروف الهوائية مُستخدمة الطاقة والتي تُزيد من فترة نشاطها. وفي الطيور التي تستخدم الجناحين في عملية الطيران بشكل مُستمر مثل الحمام نجد أن عضلاتها غنية بالألياف الحمراء مقارنة بتلك الطيور قليلة استخدام الجناحين في الطيران مثل الدجاج، كما وجد أن عضلات الصدر Pectoralis muscles في الحمام تحتوي على ميوجلوبين أكثر بحوالي 40 مرة عن ما هو عليه في عضلات صدر الدجاج.   

 

 

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012). الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3163 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2012 بواسطة drsalah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,074,787