أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

طيور الصيد

Game Birds

 د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

يتم تربية بعض الطيور الداجنة بغرض التسلية والزينة، وذلك كوسيلة لجلب السعادة لمُحبيها مثل تربية الحمام ودجاج غينيا وطيور الصيد والتي تشمل البوبوايت والفازان والحجل إلى جانب طيور البجع والطاووس، حيث يهدف القليل من مُربي تلك الطيور إلى الربح، أما القدر الأكبر من المُربين يهدفون من تربيتها الهواية والتسلية، وبشكل عام فإننا في هذا الجزء سوف نعرض أهم طيور الصيد والتي يتم تصنيفها كطيور داجنة يتم تربيتها بغرض التسلية والزينة في الأساس.

 سمان البوبوايت Bobwhite quail (Colinus Virginianus)

          حيث ترجع تسميته بسمان البوبوايت نتيجة للصوت الذي يُطلقه ذكوره خلال موسم الربيع بنغم موسيقي مُعبراً عن أسمه.

 الموطن والانتشار والنبذة التاريخية

          يعيش سمان البوبوايت في الحقول الغنية بالغابات، حيث ينتشر في الغابات المفتوحة على الحدود الكندية حتى المكسيك وكوبا، وفي الوقت الحالي يتم تربية قطعان سمان البوبوايت في مزارع السمان لأغراض تجارية.

تربية قطعان التربية Breeding of breeders

          يتم تربية الأصناف الثقيلة من البوبوايت بغرض إنتاج اللحم، أما الطيور الصغيرة والمتوسطة الحجم فإنها تُربى بغرض الصيد نظراً لخفة وزنها وسرعة طيرانها مقارنة بالأنواع ثقيلة الوزن. يجب أن تكون طيور البوبوايت التي يتم تربيتها كقطعان أمهات والكتاكيت الفاقسة خالية من المُسببات المرضية وخصوصاً عدوى البللورم والتيفويد. يتم انتخاب قطعان الأمهات (قطعان التربية) في سمان البوبوايت على أساس مُعدلات إنتاج البيض العالية علاوة على ارتفاع نسب الفقس والحيوية للكتاكيت الناتجة، كما يتم تربية تلك القطعان إما في أعشاش أرضية أو في أقفاص سلكية، وقد تسع تلك الأقفاص لأزواج من السمان في أقفاص منفردة على حدى، أو يتم تربيتها في أقفاص مُجمعة، حيث يجب توفير 0.5 قدم مربع لكل طائر من مساحة الأرضية، أو 1 قدم مربع لكل زوج من السمان، كما يُراعى عمل حواجز صلبة تفصل بين الأقفاص تجنباً للصراع والعراك بين الطيور، أما عند التربية الأرضية فإنه يجب توفير مساحة لا تقل عن 1 قدم مربع لكل طائر.

 

          من أهم مميزات تربية سمان البوبوايت في الأقفاص مقارنة بالتربية الأرضية هو الحصول على بيض نظيف، إلى جانب انخفاض مُعدلات الإصابة بالأمراض والطفيليات وقلة مُعدلات حدوث داء الافتراس، أما حرية الحركة وحرية اختيار الغذاء والماء فقط، هو أهم ما يُميز التربية الأرضية. يجب توفير عدد ساعات إضاءة يصل إلى 17 ساعة يومياً للحصول على أعلى مُعدلات إنتاج بيض، كما تبدأ الإناث في إنتاج البيض خلال الفترة من 16 إلى 24 أسبوع من العُمر.

البيض والتفريخ Eggs and Incubation

          تضع الإناث خلال موسم وضع البيض (6 أشهر) حوالي 90 بيضة، ويتم تخزين البيض على درجة حرارة تتراوح بين 55° إلى 65° ف ورطوبة نسبية تتراوح بين 75 إلى 80%. ويوضح الجدول التالي ظروف تفريخ بيض سمان البوبوايت.

ظروف التفريخ المُثلى لبيض سمان البوبوايت.

البند

المُعدل القياسي

فترة التفريخ

23- 24 يوم

درجة حرارة المُحضن

99.75°ف

درجة حرارة الفقس

98.75°ف

الرطوبة في المُحضن

84- 86%

الرطوبة في المُفقس

87- 98%

 

كما يُراعى إجراء عمليات تقليب البيض في المُحضن بطريقة آلية أو يدوية بعدد لا يقل عن 4-5 مرات يومياً، كما يُفضل إجراء عملية قص للمنقار للطيور عند الفقس والتي سوف يتم تربيتها كقطعان أمهات.

الحضانة والرعاية Brooding and rearing

          تبلغ فترة الحضانة في طيور البوبوايت حوالي 5- 6 أسابيع ويتم قياسها من الفقس وحتى ذلك العُمر، ويتم التحضين بأحد من الطرق الثلاثة الآتية:

1-     التحضين في البطاريات Batteries

2-     التحضين في الأعشاش الأرضية باستخدام الفرشة Floor pens with litter

3-     التحضين على الأرضية السلكية Wire floor

 

ويُعتبر أهم ما يُميز استخدام كل من البطاريات والأرضيات السلكية في عملية التحضين هو استخدام مساحة أقل من الأرضية، أما عند استخدام الأعشاش الأرضية مع التدفئة البسيطة تُعتبر طريقة سهلة وبسيطة وغير مُكلفة لتحضين الكتاكيت الصغيرة.

العناية والرعاية Care and Management

          في قطعان بوبوايت التجارية يُفضل إجراء عملية قص للمنقار عند الفقس لتجنب حدوث الافتراس وزيادة النفوق، حيث تزداد مُعدلات الافتراس مع زيادة العدد في وحدة المساحة والإضاءة الشديدة وعدم السماح للطيور بمسافات مناسبة على المعالف والمساقي، علاوة على ارتفاع درجات الحرارة، وتربية أنواع مختلفة من الطيور في مكان واحد. يمكن التغلب على كل المُسببات السابقة بإتباع طرق الرعاية المُثلى للقطيع بتلافي أسباب الحدوث سالفة الذكر وإجراء عملية قص المنقار. وتجدر الإشارة إلى أن طيور السمان بشكل عام أكثر حساسية للإشكاليات الناتجة عن عمليات سوء إدارة القطيع مقارنة بالدجاج.

 

الأمراض Diseases

          يُعتبر سمان البوبوايت عُرضه لمعظم الإصابات المرضية والطفيليات التي تُصيب الدواجن والتي من أهمها وأكثرها انتشاراً:

 

1- الالتهاب المعوي التقرحي أو مرض السمان    

Ulcerative enteritis or quail disease

2- الرأس السوداء

Blackhead

3- الكوكسيديا

Coccidiosis

4- التهاب الشُعب المعدي

Quail bronchitis

5- التسمم المنباري أو الرقبة اللينة

Botulism

6- الجُدري

Pox

7- مرض الجهاز التنفسي المُزمن

Chronic respiratory disease

8- البللورم (الإسهال الأبيض)

Pullorum

9- الديدان

Worms

10- طفيليات خارجية مثل القُمَّل

External parasites , Lice

 

أحياناً ما تُصاب الطيور بعدوى الكريزا، وكوليرا الدجاج، والميكروبات العنقودية. وعموماً فإنه للوقاية من تعرض الطيور لتلك الأمراض يتم إتباع نفس البرامج الوقائية والعلاجية المُستعملة في الدجاج.

 

التسويق Marketing

          يتم تسويق طيور البوبوايت أو البيض المُنتج منها، حيث ينضج طائر البوبوايت عند عُمر 16 أسبوع، ويُستخدم عندئذ كطائر لحم أو لأغراض الصيد، وعند استخدامه لغرض الصيد فإن معظم مُنتجيه يحتفظوا به لما يقرب من شهر في أعشاش الطيران وذلك قبل إطلاقه. وتكون أبعاد أعشاش الطيران السلكية حوالي 12- 15 قدم عرض، 100- 150 قدم طول، ومزودة بغطاء واقي عند أحد نهاياتها.  

الحَجل الرمادي أو المجري Gray Partridge or Hungarian

الموطن والانتشار والنبذة التاريخية

          ظهر الطائر المجري (الهنجاري) أو الحَجل في المناطق الغربية بالولايات المتحدة الأمريكية في بداية القرن العشرين، ولكن في الوقت الحالي يتواجد هذا الطائر بشكل كبير في سهول كندا، وشمال وسط، وشمال غرب أمريكا.

 

الأنواع Breeds

          يُعتبر كل من الهنجاري الأوروبي والآسيوي هما الأنواع الحقيقية لطائر الحَجل.

 

تربية قطعان التربية Breeding of breeders

          يتم فصل الجنسين بسهولة في طائر الهنجاري عن طريق غطاء الريش الثانوي، ويقوم بتلك العملية أشخاص ذو خبرات خاصة. توجد أحياناً بعض العيوب الظاهرة في طيور الحَجل والتي يجب معها استبعاد تلك الطيور من عمليات التربية، ومن أهم تلك العيوب المظهرية: مشاكل العين، والمنقار الملتوي، والأرجل والعمود الفقري المشوه، إلى جانب ضعف النمو. يتم تربية قطعان الحَجل في أعشاش التزاوج ذات الأبواب مواجهة لحوش أو فناء مركزي Central courtyard. يعيش الهنجاري في صورة أزواج، ويميل للعيش في جماعات قليلة الكثافة خصوصاً في موسم التربية أو التزاوج (فصل الربيع)، وتقوم الإناث خلال موسم التزاوج باختيار الذكور وجذبها للعُش.

البيض والتفريخ Eggs and Incubation

          تبدأ الإناث في وضع البيض في موسمي الربيع والصيف، وتتباين كثيراً في إنتاج البيض، حيث تُنتج الأنثى في المتوسط 30 بيضة سنوياً، بمدى يتراوح بين 0- 60 بيضة/سنة. يتم جمع البيض باستمرار وتخزينه لفترة لا تزيد عن 10 أيام تحت درجة حرارة 55°ف ورطوبة نسبية 90%. وتتراوح فترة التفريخ لطائر الحَجل بين 24- 25 يوم، وتبلغ حرارة تحضين البيض 99°- 100°ف في ماكينات التفريخ ذات تيار الهواء المُندفع، أما في الماكينات ذات الهواء الساكن فتكون الحرارة 101°ف، وتكون الرطوبة النسبية حوالي 60%.

 الحضانة والرعاية Brooding and rearing

          تنجح إلى حد كبير تربية طائر الحَجل المجري في بطاريات التحضين التجارية، ويجب أن لا تزيد كثافة التربية عن 30 كتكوت بكل مجموعة، حيث تميل كتاكيت الحَجل منذ الصغر للعراكPugnacious . يجب أن تبلغ درجة حرارة التحضين عند كتف الطيور 95°ف، ثم يتم خفض الحرارة بمُعدل 5°ف أسبوعياً بعد الأسبوع الأول. يتم نقل الطيور عند عُمر 5- 6 أسبوع للأحواش الخارجية المُغطاة بالسلك لتتحرك بحرية، حيث يتم توفير من 5- 6 قدم مربع لكل طائر، ولكن عند حلول المساء لابد من إعادة الطيور للمُحضن لتبيت فيه، ويستمر ذلك حتى بلوغ الطيور عُمر 10 أسابيع.

 الأمراض Diseases

          تُصاب طيور الحَجل بمعظم الأمراض والطفيليات التي تًصيب أنواع الدواجن الأخرى.   

الطاووس Peafowl

          يتبع الطاووس نفس عائلة الدجاج والفازان، وهو يُعتبر من أهم طيور الزينة الداجنة حول العالم، حيث أهم ما يميزه مظهر الريش الجميل الخلاب.

 الموطن والانتشار والنبذة التاريخية

         يرجع موطنه منذ آلاف السنين إلى المناطق الإستوائية، ويُعتبر الطاووس طائر من الطيور المحلية في كل من الهند، وجزيرة جاوة، وماليزيا، والكونغو. في عام 300 قبل الميلاد فإن الاسكندر الأكبر نقل هذا الطائر إلى اليونان، وفي بداية العصر الميلادي أعتبر الطاووس رمزاً للحياة.

 الأنواع Breeds

          يوجد ثلاثة أنواع من الطاووس وهي: الهندي الأزرق، وجاوة الأخضر، والكونغو، ويُعتبر النوع الأول هو الأكثر انتشاراً، كما يوجد العديد من طائفة تحت الأنواع لهذا الطائر.

 انتخاب الأنواع Selection of breeds

          يتم اختيار أنواع الطاووس ذات الألوان الخلابة والصحة الجيدة الخالية من مشاكل ضعف الأرجل والأصابع الملتوية وهي الأكثر شيوعاً في طيور الطاووس. لا يميل طائر الطاووس للتجول بعيداً، لكنه يميل إلى لاعتلاء الأماكن المرتفعة. يُمكن لذكر الطاووس الجيد والذي يتمتع بعلامات الصحة تلقيح أكثر من خمسة إناث.

 البيض Eggs

          تبلغ إناث الطاووس نضجها الجنسي بعد حوالي عامان لتبدأ في وضع البيض، حيث تُنتج الأنثى من 10- 12 بيضة في الموسم، وقد يصل إنتاج البعض منها إلى 35 بيضة.

 تفريخ البيض Incubation of eggs

يتم تفريخ بيض أنثى الطاووس Peahen بأحد ثلاث طرق:

1-     عن طريق وضع من 6- 10 بيضات تحت الأنثى للرقاد عليها.

2-     عن طريق وضع من 6- 10 بيضات تحت دجاجة رقاده.

3-     عن طريق التفريخ الصناعي.

  الحضانة والرعاية Brooding and rearing

          عند إجراء التحضين الصناعي لصغار الطاووس، فإنه يمكن إتباع نفس طريقة تحضين كتاكيت الدجاج أو الرومي، حيث يتم تحضينها على درجة حرارة 95°ف خلال الأسبوع الأول ثم تنخفض بعد ذلك أسبوعياً بمُعدل 5°ف.

 

التغذية Feeding

          يتغذى الطاووس تغذية بسيطة المكونات، لكنها تحتوي على نسبة بروتين عالية كما في عليقة ما قبل البادي في الرومي، حيث تحتوي على 30% بروتين وذلك لمدة 4 إلى 5 أسابيع، ثم التغذية على علائق بها 26% بروتين بعد ذلك.   

 

العناية والرعاية Care and Management

بما يكون من الضروري القيام بعملية قص للمنقار لتجنب ظاهرة الافتراس. يتميز الطاووس بخشونة الصوت، لذا فهو يُعتبر من الطيور المُسببة للإزعاج. وتُعتبر ذكور الطاووس الكاملة الريش أكثر جمالاً وجاذبية من الإناث.

 الأمراض Diseases

           يُصاب الطاووس بمعظم الأمراض التي تُصيب كل من الدجاج والرومي، وخصوصاً مرضي الرأس السوداء والكوكسيديا.

 التسويق Marketing

           تُباع طيور الطاووس في العادة في صورة أزواج كطيور زينة، حيث يتراوح سعر الزوج من 100- 200 دولار. كما يُعتبر لحم الطاووس من اللحوم اللذيذة والتي يمكن تناولها في بعض المناسبات.    

 

الفازان Pheasant

الموطن والانتشار والنبذة التاريخية

يتم تصنيفه كأحد طيور الصيد، وهو يتشابه تركيبياً مع الدجاج، ويرجع موطنه إلى الشرق، حيث يتواجد في قارة أسيا وبصورة كبيرة في الصين.

الأنواع Breeds

يتم تصنيف أنواع الفازان تحت قسمين: الأول أنواع الصيد، والثاني أنواع  الزينة، حيث تتمثل أنواع الصيد في:

1- الفازان ذو الرقبة السوداء

Blackneck Pheasant

2- الفازان الصيني ذو حلقة حول الرقبة

Chinese Ringneck Pheasant

3- الفازان الإنجليزي ذو حلقة حول الرقبة

English Ringneck Pheasant

4- فازان فورموسان

Formosan Pheasant

5- الفازان المنغولي ذو طفرة الميلانين

Melanistic Mutant Mongolian Pheasant

أما أنواع الزينة فتتمثل في:

 

1- فازان أمهيرست

Amherst's Pheasants

2- الفازان الذهبي

Golden Pheasant

3- فازان ريفيس

Reeves' Pheasant

 

ويٌعتبر الفازان الصيني ذو حلقة الرقبة هو أكثر أنواع الفازان انتشاراً وشيوعاً حول العالم.

 انتخاب الأنواع Selection of breeds

          يتم انتخاب (اختيار) الأفراد التي تفقس مبكراً، ثم الانتخاب مرة أخرى في الأسبوع السادس، حيث تُنتخب الأفراد بناءاً على الحجم والوزن والترييش، مع تجنب اختيار الأفراد ذات العيوب الظاهرة، والاهتمام باختيار الأفراد ذات مُعدلات الترييش السريعة. كما يجب اختبار قطعان الأمهات ضد مرض الإسهال الأبيض كل موسم، وذلك قبل البدء في إنتاج البيض.    

 إمكانيات التربية Breeding facilities

لا تمثل برودة الجو عاملاً مؤثراً في تربية الفازان، بل من الأهمية حمايته من الرياح، حيث يُستخدم أحياناً سيقان الذرةCornstalks  لعمل تلك الحماية. يقوم أحياناً بعض الهواهHobbyists  باستخدام بعض المظلات ذات الفتحات الأمامية لعمل ذلك. يجب نقل طيور الفازان إلى أعشاش إنتاج البيض قبل مُنتصف شهر فبراير، حيث يحتوي كل عُش على ذكر واحد وسبعة إناث، أو قد تُستخدم الأعشاش الجماعية والتي تحتوي على 20 ذكر و140 أنثى، كما يُراعى وضع أعشاش البيض تحت غطاء معين أو فرشة.

 الاعتناء بالأمهات Care of breeders

          يعتبر ذكر الفازان من الذكور مُتعدد الزوجات. كما لوحظ أنه يمكن زيادة مُعدلات إنتاج البيض بإتباع أحد أنظمة الإضاءة الصناعية الآتية والتي يجب أن تبدأ من بداية شهر يناير:

1-      إضاءة ثابتة، حيث يُستخدم فيها إضاءة تتراوح من 14- 15 ساعة يومياً طوال موسم التربية.

2-      زيادة ساعات الإضاءة حتى 14 ساعة وذلك حتى الوصول إلى قمة الإنتاج، ثم زيادتها 15 دقيقة أسبوعياً حتى الوصول إلى 17 ساعة ضوئية يومياً.

  البيض Eggs

          يُعطي الفازان البري سلسلة بيض تحتوي من 10- 12 بيضة، وفي بداية موسم الربيع، ويجب جمع البيض عدة مرات يومياً، ثم تخزينه على حرارة تتراوح من 55° إلى 60°ف ورطوبة تتراوح بين 70- 75%، ويُفضل تفريخه في أسرع وقت.

 تفريخ البيض Incubation of eggs

          تتراوح فترة التفريخ في الفازان من 23 إلى 24 يوم، وتتراوح حرارة التفريح في الماكينات ذات الهواء الساكن 102- 102.75°ف، أما في الماكينات ذات التيار الهوائي المُندفع فتتراوح الحرارة 99- 99.75°ف.

 الحضانة والرعاية Brooding and rearing

          تتشابه إلى حد كبير طريقة حضانة ورعاية الفازان مع الدجاج، حيث يتم تحضين الطيور في بطاريات التحضين حتى عُمر 7- 9 أيام، ثم يتم نقلها بعد ذلك إلى مساكن الحضانة على الأرض. يجب أن تتراوح حرارة التحضين في الأسبوع الأول بين 95° إلى 97°ف، ثم تنخفض بعد ذلك بمُعدل 5°ف أسبوعياً. يجب أن تُنقل الطيور من مساكن التحضين إلى أعشاش الطيران عند عُمر 7 أسابيع. أما عن تغذية الطيور في مرحلة الحضانة، فإنها تبدأ بالتغذية على أوراق الكرتون المُقوى ثم التغذية باستخدام المعالف، حيث يتم توفير بوصة واحدة لكل كتكوت على المعالف المستطيلة حتى عُمر 6 أسبوع، ثم تزيد المسافة المُخصصة لتصبح 2- 3 بوصة بعد ذلك العُمر.         

 العناية والرعاية Care and Management

          يجب إجراء عملية قص المنقار لجميع الطيور عند نقلها لأعشاش وضع البيض، كما يجب تقليم مخالب وأظافر الذكور الحادة، تجنباً لحدوث أي إصابات في الإناث أثناء عملية التلقيح. ويُفضل إجراء قص المنقار في كتاكيت الفازان عند عُمر 7- 9 يوم لتجنب حدوث الافتراس. قد يتم أحياناً قص طرف الجناح لطيور الفازان لتهدئة الطيور والحد من طيرانها داخل الأعشاش، وعند مسك الطيور يتم استخدام عُش مُخصص لذلك مزود بشبك من النيلون يشبه مصيدة السمك وذلك للقبض على الطيور ومسكها.

 الأمراض Diseases

          يتعرض الفازان للعديد من الأمراض والطفيليات التي تُصيب الدجاج، ويتم علاجه في معظم الأحيان بنفس العلاجات المُستخدمة مع الدجاج، ومن أشهر الأمراض التي تُصيب الفازان الكوكسيديا، والرقبة اللينة، والبللورم، والشهاق.

 التسويق والإطلاق  Marketing and releasing

           يمكن إطلاق طيور الفازان للطيران من عُمر 10- 14 أسبوع، حيث لا يجب إطلاقها للطيران إلا عند التأكد من اكتمال نمو الريش وذلك لأنه يوفر لها الحماية عند اللزوم. أما عند تسويق طيور الفازان فإنه يجب أن يتم تجهيزها وتعبئتها بشكل جذاب عند عُمر 22 أسبوع وتُباع كذبائح مُجمدة ومُعبئة.

 

البجع Swan

          يُعتبر من طيور الزينة ذات الشكل الجميل، حيث يُطلق أصوات موسيقية حزينة، ويتميز بلونه الأبيض الناصع ورقبته الطويلة النحيفة والتي تأخذ شكل حرف (S).

الموطن والانتشار والنبذة التاريخية

          ينتشر البجع بشكل كبير في دول أوروبا، حيث البحيرات والأنهار، كما يوجد في أمريكا ولكن بأعداد أقل.

 الأنواع Breeds

          يوجد البجع الأبكم Mute Swan بشكل كبير في برك الحدائق، حيث لا يُصدر هذا النوع من البجع أي أصوات، وهو يُعتبر من أكثر الأنواع انتشاراً، كما يوجد نوعين آخرين في أوروبا وأمريكا الشمالية، علاوة على صنفين بريين هما: البجع ذو البوق Trumpeter، والبجع ذو الصفارة Whistling.

 إمكانيات التربية Breeding facilities

طيور البجع شديدة القدرة على الاحتمال، فهي لا تحتاج إلى حماية خاصة، إلا في حالات الطقس شديد البرودة. ويصنع البجع عُشه الخاص من أعواد النباتات والنفايات.

 الاعتناء بالأمهات Care of breeders

          يعيش البجع في أزواج، حيث يبقى الزوجين معاً حتى الممات، ويمكن للإناث أن تعيش حتى 30 عاماً، بينما قد يصل عُمر الذكور لأكثر من 60 عاماً.

 البيض والتفريخ  Eggs and Incubation

تبيض أنثى البجع من 6- 8 بيضة كبيرة الحجم ذات لون أبيض مخضر كل عام. وتتراوح فترة التفريخ لبيض البجع بين 35- 40 يوم.

الحضانة والرعاية Brooding and rearing

          يقوم ذكر البجع بحراسة كل من البيض والصغار Cygnets، وتظل صغار البجع في حراسة أبويها لمدة قد تصل إلى 5 شهور، حيث يقوم كل من الذكر والأنثى بالعوم حول الصغار طوال تلك الفترة.  

 التغذية Feeding

           تحت الظروف الطبيعية، فإن البجع يتغذى على النباتات المائية، والجذور الغضة والحشرات، أو يتم تغذيته على نفس أنواع العلائق المُستخدمة مع الدواجن الأخرى، لكن من الأهمية إضافة بعض الأغذية العصيرية الخضراء بجانب ذلك.

 العناية والرعاية Care and Management

           عند تربية طيور البجع فيجب إمدادها بالمواد اللازمة لها لكي تبني عشها بنفسها. كما أن الطريقة المُستخدمة في رعاية صغار البجع Cygnets، تُشبه نفس الطريقة المُستخدمة في رعاية صغار الإوز Goslings.

 الأمراض Diseases

           لا توجد دراسات كافية تُشير إلى الأمراض التي تُصيب البجع، ولكن أكدت بعض الدراسات ظهور مرض الماريك وعدوى السالمونيلا والباستيرلا والرقبة اللينة والسُل والأمراض الفطرية والكوكسيديا وبعض الطفيليات الداخلية والخارجية في طيور البجع.

 

التسويق والإطلاق  Marketing and releasing

                   تسويق طيور البجع كأحد مصادر الغذاء للإنسان غير مقبول، كما أنه غير كافي لعرضه في معارض الدواجن، وبشكل عام فإنه يُشاهد فقط في حالته البرية حيث الخضرة والماء. <!--<!--<!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" DefUnhideWhenUsed="true" DefSemiHidden="true" DefQFormat="false" DefPriority="99" LatentStyleCount="267"> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Normal" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="heading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="35" QFormat="true" Name="caption" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="10" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Title" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" Name="Default Paragraph Font" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="11" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Subtitle" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="22" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Strong" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="20" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Emphasis" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="59" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Table Grid" /> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Placeholder Text" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="No Spacing" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWh

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي- 2012- الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية-جامعة سبها- ليبيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1942 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,105,253