عزيزي عضو هيئة التدريس / القائم بتدريس مقرر علم العروض
إليك هذه الصفحة لتكون عونًا ومرشدًا لك عند تدريس مقرر علم العروض باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب .
(الرحلة السادسة ( مهارة نسبة البيت الشعري للبحر التابع له
الأهداف الإجرائية :
- فى نهاية الرحلة نتوقع أن يكون الطالب قادراً على أن :
1- يعرف سبب تسمية الوزن من أوزان الشعر بحرا.
2- يحدد خطوات نسبة البيت الشعري للبحر التابع له .
3- ينسب البيت الشعري للبحر التابع له.
4- يفرق بين وزن البحر الكامل والبحر الهزج والبحر المتقارب
المقدمة : عزيزي عضو هيئة التدريس/ ….. عليك التقديم للرحلة بشكل مثير للانتباه ومحفز على التعلم والبحث عن المعلومات ، موضحا لطلابك أن إيقاع الشعر العربي هو فطرة فطر الله عليها حس الشاعر العربي ، بل وحس المتذوق لهذا الشعر ، فاستجاب الشاعر لفطرته فتغنى ، واستجاب المتذوق له فتمتع . وقد تجلى ذلك الإيقاع في عدد من (البحور) ، وضعها الخليل اذكرهم .
المهام : عزيزي عضو هيئة التدريس القائم بتدريس المقرر
يعد هذا العنصر جوهر إستراتيجية الويب كويست ومحورًا أساسيًا للمتعلمين للانطلاق في عملية البحث لإنجاز أهدافهم؛ ففيه يتم تحديد المطلوب من البحث من خلال الأسئلة المطروحة بشكل محدد وبمنتهى الدقة، والتي تعكس إجاباتها التوصل إلى معلومات وحقائق حول الموضوع، وتكون المهمة في صورة أسئلة .
* اعرض المهام التالية على طلابك ، واطلب منهم إنجازها .
1- لماذا أطلق على الوزن من أوزان البيت الشعري بحرا ؟
2- وضع الخليل بن أحمد مجموعة من البحور الشعرية اذكرها ؟
3- صمم في شكل تخطيطي (خريطة مفاهيمية)أنواع بحور الشعر .
4- اكتب مفاتيح البحور في جدول تسهيلا عليك لحفظها .
5- ما سبب تسمية البحر الكامل بهذا الاسم ؟ وما وزنه ؟
6- ما أنواع البحر الكامل ؟
7- لماذا سمي البحر الهزج بهذا الاسم ؟ وما وزنه ؟
8- لماذا سمي البحر المتقارب بهذا الاسم ، وما وزنه ؟
9- قارن في جدول بين البحور الثلاثة (الكامل – الهزج - المتقارب).
10- قطع الأبيات التالية موضحا البحر الذي تنمي إليه :
1- قولي أحبك كي تزيد وسماتي فبغير حبك لا أكون جميلا (الكامل)
2- قولي أحبك كي تصير أصابعي ذهبا وتصبح جبهتي قنديلا
3- سأحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي الردى (المتقارب)
4- ورد الربيع فمرحبا بوروده وبنور بهجته ونور وروده (الكامل)
5- متى أشفي غليلي بنيل من بخيلي (الهزج)
6- فإذا صحوت فما أقصر عن ندى وكما عملت شمائلي وتكرمي (الكامل)
7- ربابة ربة البيت تكب الخل في الزيت (الهزج)
لها عشر دجاجا ت وديك حسن الصوت
8- فلا القلب ناس لما قد مضى ولا تارك أبدا غيَه (المتقارب)
9- أتاني على البعد منك الثناء فرحت أتيه على البحتري (المتقارب)
10- صفحنا عن بني ذهل وقلنا القوم أخوان (الهزج)
عسى الأيام أن ترجعــ ـــن قوما كالذي كانوا
العمليات : عزيزي عضو هيئة التدريس/ ..... صف لطلابك الخطوات التي يجب علىهم اتباعها أثناء تنفيذ المهام المطلوبة منهم ، وقد يتعلق الأمر بتوجيهات أو تعليمات أو نصائح أو مخططات زمنية أو مفاهيمية ، أو أدوار تعاونية يقوم المتعلم بلعبها .
** ثم قسمهم إلى مجموعات ، واطلب منهم الالتزام بما حددته لهم من مهام ، واطلب من كل مجموعة كتابة تقرير أو عمل عرض تقديمي حول ما تم إنجازه من مهام لعرضه على بقية المجموعات. ويراعى أثناء العرض ما يأتي:
- الاستماع الجيد لعرض المجموعات .
- عدم مقاطعة المتحدث أو الانشغال بأشياء أخرى أثناء العرض.
- احترام الآراء ، وعدم السخرية من العروض المقدمة .
- تأجيل التعقيب ومناقشة العرض بعد الانتهاء منه مباشرة .
المصادر : عزيزي عضو هيئة التدريس/ .... حدد مصادر المعلومات المرتبطة بالمهام المطلوبة، وهي غالبًا مواقع على شبكة الإنترنت. وعليك انتقاء هذه المواقع مسبقًا وفحص محتواها، والتأكد من ارتباطها الوثيق بالأسئلة المطروحة في كل مهمة، فضلاً عن تحري الدقة حول مدى صحة المعلومات التي تتضمنها هذه المواقع، ويجب أن تناسب هذه المصادر مستوى الطلاب وخبراتهم، وأن يسهل وصول الطلاب إليها.
** يمكنك إرشاد طلابك وإمدادهم بالمصادر التالية لتعينهم على إنجاز المهام السابقة التي كلفوا بها :
- الدرس الخامس البحور الشعرية http://www.mltaka.net/forums/multka431674/
- البحور الشعرية وأوزانها http://elattaf.hooxs.com/t1873-topic
- بحور بلا شواطيء (2) http://www.alsakher.com/showthread.php?t=105063
- بحر كامل https://ar.wikipedia.org/wiki/بحر_كامل
- بحور الشعر العمودي : بحر الكامل http://mahmoudqahtan.com/بحور-الشعر-العمودي-بحر-الكامل/
- البحر الهزج http://www.elibrary4arab.com/ebooks/arabic/arood-qafeya/hazj.htm
* فيديوهات :
- تقطيع قصيدة ولد الهدى لأحمد شوقي على البحر الكامل https://www.youtube.com/watch?v=NslTVnDpnXs
* كتب إلكترونية :
- محمود خلوف (2012) : كن شاعرا ، طريقة جديدة وميسرة لتعلم أوزان الشعر العربي ، الرياض ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، 34 - 35،47-58 ، 65 - 70، 93-102 - .
- عزة عدنان أحمد عزت (2013) : أثر المخططات والجدوال في تدريس مادة العروض والقافية ، آداب الرافدين ، العدد (65) ، 153، (145- 176) .
- محمد علي سلطاني (2008) : المختار من علوم البلاغة والعروض ، دمشق ، دار العصماء ، ص 227 -235 .
- عبد الله درويش (1987) : دراسات في العروض والقافية ،ط3، مكة المكرمة ، مكتبة الطالب الجامعي ، 45- 54 ، 84-85 .
التقويم : عزيزي عضو هيئة التدريس/ .... لاتقصر التقويم على الجانب المعرفي فقط، وإنما اجعله شاملاً ليشمل تقويم الجوانب المهارية والتكنولوجية والاجتماعية والوجدانية لدى المتعلمين. ويتم استخدام مقاييس الأداء المتدرج Rubrics ؛ حيث يتم تحديد المستويات المختلفة من الأداء المتوقع لكل جانب يتم تقييمه، ويخصص لكل مستوى من هذه المستويات الدرجة المناسبة له. ويعرض هذا المقياس على المتعلمين ليتعرفوا على المعايير التي يتم تقيمهم من خلالها قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم منذ البداية ؛ وليتمكن كل متعلم من تقويم مستوى آدائه في المهام المطلوبة منه بشكل ذاتي.
بالإضافة لذلك يتم تقييم المتعلمين من خلال الأسئلة التي تضعها (اختبر نفسك) والتي يجيب عليها المتعلمين عبر صفحة الويب الخاصة بالرحلة المعرفية ، حيث يتم تعزيزه بعد إجابته على الأسئلة مباشرة .
* اطلب من طلابك الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاتهم:
الآداء |
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
العمل من خلال فريق |
أنجز المهمة بمفرده. |
شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة . |
اشترك الجميع في إنجاز المهمة . |
الأعمال المقدمة |
تقرير شفهي لما تم إنجازه |
تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية |
تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم . |
تقديم العرض |
يعرض المعلومات ، ويخطئ في العرض. |
يعرض المعلومات ، ولكنه مضطرب أثناء العرض |
يعرض المعلومات بمهارة وثقة |
محتوى العرض |
العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة |
معظم المعلومات متوفرة بالعرض |
كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض |
العرض المرئي |
يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع |
يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة |
مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع |
لغة العرض المكتوبة |
الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء |
الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية |
الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء |
الانتهاء من المهام في الموعد المحدد |
لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
استخدام التكنولوجيا |
ضعف في مهارات استخدام برنامجي Power point word .
|
لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point word .
|
متقن لمهارات استخدام برنامجي Power point word .
|
البحث عبر الإنترنت |
يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة |
يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة |
يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة |
النشر الإلكتروني |
يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت |
ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي |
ينشر أعاله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات |
م |
العبارات |
مستوى الأداء |
||
|
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
|
1 |
العمل من خلال الفريق . |
|
|
|
2 |
الأعمال المقدمة . |
|
|
|
3 |
تقديم العرض . |
|
|
|
4 |
محتوى العرض . |
|
|
|
5 |
العرض المرئي . |
|
|
|
6 |
لغة العرض المكتوبة . |
|
|
|
7 |
استخدام التكنولوجيا . |
|
|
|
8 |
البحث عبر شبكة الإنترنت . |
|
|
|
9 |
الانتهاء من المهام في الوقت المحدد. |
|
|
|
10 |
ينشر أعماله عبر الإنترنت . |
|
|
|
|
الإجمالي (30 درجة) |
( ) درجة |
*** وجه طلابك للإجابة عن الأسئلة الخاصة بالدرس أسفل اختبر نفسك:
اختبر نفسك
|
س1: اكمل الفراغات بما يناسبها :
1- تتشكل أوزان الشعر العربي المختلفة وفقا لاختلاف التفاعيل وعددها ، وطريقة اقترانها إلى : ........إما......... . (متماثلة وإما مركبة)
2- من البحور المتماثلة ......... ، ......... ،......... ، ......... ، . ......... ، ......... .(الكامل والهزج والمتقارب والوافر والرجز والرمل)
3- تنقسم البحور المركبة ......... ، ......... . (متناغمة وتبادلية)
4- البحور ........ تقترن فيها تفعيلتان مختلفتان اقترانا تبادليا ، وتضم هذه المجموعة بحر ......... ، ......... . (التبادلية ، البسيط والطويل)
5- البحور ......... وفيها تقترن تفعيلتان مختلفتان اقترانا تناغميا (انسجاميا) ، وتضم هذه المجموعة بحر ......... ، ......... ، ......... ، ......... .(المتناغمة ، المديد والخفيف والسريع والمنسرح)
6- البحر الكامل من أكثر البحور حركات إذ يشتمل على .... حركة . (30)
7- للبحر الكامل ...... أعاريض و...... أضرب .(3-9) ، للمجزوء عروض ...... و........ أضرب . (واحدة ، أربعة)
8- للبحر الهزج ....... واحدة ، وضربان . (عروض) ، بينما للبحر المتقارب عروضان و........ أضرب .(ستة)
9- للبحر الكامل نوعان ......... ، ................ (الكامل التام ومجزوء الكامل)
10- يعتمد وزن البحر المتقارب على تكرارالوحدة الوزنية ....... (فعولن) ، ويجوز في تفعيلة العروض أن ترد على ........... أو ............... (فعول وفعو)
س2: ضع علامة (√) أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :
1- سمي بحر الهزج بهذا الاسم ؛لكثرة ما كانت العرب تهزج به أي تتغنى وتترنم . (√)
2- يقوم إيقاع البحر الكامل على تكرار الوحدة الوزنية (مفاعيلن) . (x) متفاعلن
3- لم يستعمل العرب بحر الهزج إلا مجزوءا . (√)
4- بحر المتقارب ثماني التفاعيل ، ويقوم على تكرار الوحدة الوزنية (فعولن) . (√)
5- يستعمل العرب بحر المتقارب تاما فقط. (x) تاما ومجزوءا
الخاتمة : عزيزي عضو هيئة التدريس / أستاذ المقرر
قدم ملخص لكل الخطوات السابقة في صورة عبارات تقريرية حول المهام التي طلبت من المتعلمين ، وما تم إنجازه فيها، والمعلومات المرتبطة بها، ومدى إمكانية عمل امتداد للأسئلة المطروحة والبحث حولها من جديد في ويب كويست آخر.
** زودهم بالمزيد من مواقع الويب الأخرى التي يمكنهم تصفحها للوصول إلى مزيد من المعلومات حول المهام السابقة، ومن هذه المواقع ما يلي:
- بحر الكامل 1.. علم العروض .. الحلقة 11 https://www.youtube.com/watch?v=woJet5z2LCk
- بحر الهزج .. علم العروض .. الحلقة 10 https://www.youtube.com/watch?v=WACHOy17Xf4
- برنامج موسيقى الشعر "الحلقة الثالثة" "شرح بحر الهزج "موقع قصيدة دوت كوم https://www.youtube.com/watch?v=vKoJdirlBk8
- بحور الشعر بطريقة ملحنة سهلة الحفظ للكبار والصغار https://www.youtube.com/watch?v=enfNKaw8P_c