* والآن على كل طالب الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاته:
الآداء |
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
العمل من خلال فريق |
أنجز المهمة بمفرده. |
شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة . |
اشترك الجميع في إنجاز المهمة . |
الأعمال المقدمة |
تقرير شفهي لما تم إنجازه |
تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية |
تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم . |
تقديم العرض |
يعرض المعلومات ، ويخطئ في العرض. |
يعرض المعلومات ، ولكنه مضطرب أثناء العرض |
يعرض المعلومات بمهارة وثقة |
محتوى العرض |
العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة |
معظم المعلومات متوفرة بالعرض |
كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض |
العرض المرئي |
يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع |
يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة |
مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع |
لغة العرض المكتوبة |
الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء |
الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية |
الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء |
الانتهاء من المهام في الموعد المحدد |
لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
استخدام التكنولوجيا |
ضعف في مهارات استخدام برنامجي Power point & word .
|
لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point & word .
|
متقن لمهارات استخدام برنامجي Power point & word .
|
البحث عبر الإنترنت |
يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة |
يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة |
يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة |
النشر الإلكتروني |
يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت |
ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي |
ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات |
م |
العبارات |
مستوى الأداء |
||
|
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
|
1 |
العمل من خلال الفريق . |
|
|
|
2 |
الأعمال المقدمة . |
|
|
|
3 |
تقديم العرض . |
|
|
|
4 |
محتوى العرض . |
|
|
|
5 |
العرض المرئي . |
|
|
|
6 |
لغة العرض المكتوبة . |
|
|
|
7 |
استخدام التكنولوجيا . |
|
|
|
8 |
البحث عبر شبكة الإنترنت . |
|
|
|
9 |
الانتهاء من المهام في الوقت المحدد. |
|
|
|
10 |
ينشر أعماله عبر الإنترنت . |
|
|
|
|
الإجمالي (30 درجة) |
( ) درجة |
اختبر نفسك |
س1: أكمل الفراغات بما يناسبها :
1- تتشكل أوزان الشعر العربي المختلفة وفقا لاختلاف التفاعيل وعددها ، وطريقة اقترانها إلى : ........إما......... .
2- من البحور المتماثلة ......... ، ......... ،......... ، ......... ، . ......... ، ......... .
3- تنقسم البحور المركبة ......... ، ......... .
4- البحور ........ تقترن فيها تفعيلتان مختلفتان اقترانا تبادليا ، وتضم هذه المجموعة بحر ......... ، ......... .
5- البحور ......... وفيها تقترن تفعيلتان مختلفتان اقترانا تناغميا ، وتضم هذه المجموعة بحر ......... ، ......... ، ......... ، ......... .
6- البحر الكامل من أكثر البحور حركات إذ يشتمل على .... حركة .
7- للبحر الكامل ...... أعاريض و...... أضرب ، للمجزوء عروض ...... و........ أضرب .
8- للبحر الهزج ....... واحدة ، وضربان ، بينما للبحر المتقارب عروضان و........ أضرب .
9- للبحر الكامل نوعان ......... ، ................
10- يعتمد وزن البحر المتقارب على تكرارالوحدة الوزنية ....... ، ويجوز في تفعيلة العروض أن ترد على ........... أو ...............
س2: ضع علامة (√) أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :
1- سمي بحر الهزج بهذا الاسم ؛لكثرة ما كانت العرب تهزج به أي تتغنى وتترنم . ( )
2- يقوم إيقاع البحر الكامل على تكرار الوحدة الوزنية (مفاعيلن) ( )
3- لم يستعمل العرب بحر الهزج إلا مجزوءا . ( ) 4- بحر المتقارب ثماني التفاعيل ، ويقوم على تكرار الوحدة الوزنية (فعولن) . ( )
5- يستعمل العرب بحر المتقارب تاما فقط . ( )