* الآن على كل طالب الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاته:
الآداء |
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
العمل من خلال فريق |
أنجز المهمة بمفرده. |
شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة . |
اشترك الجميع في إنجاز المهمة . |
الأعمال المقدمة |
تقرير شفهي لما تم إنجازه |
تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية |
تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم . |
تقديم العرض |
يعرض المعلومات ، ويخطئ في العرض. |
يعرض المعلومات ، ولكنه مضطرب أثناء العرض |
يعرض المعلومات بمهارة وثقة |
محتوى العرض |
العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة |
معظم المعلومات متوفرة بالعرض |
كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض |
العرض المرئي |
يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع |
يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة |
مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع |
لغة العرض المكتوبة |
الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء |
الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية |
الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء |
الانتهاء من المهام في الموعد المحدد |
لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
استخدام التكنولوجيا |
ضعف في مهارات استخدام برنامجي Power point & word |
لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point & word . |
متقن لمهارات استخدام برنامجي Power point & word . |
البحث عبر الإنترنت |
يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة |
يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة |
يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة |
النشر الإلكتروني |
يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت |
ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي |
ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات |
** بعد الاطلاع على الجدول السابق قم بتقويم ذاتك من خلال الجدول التالي :
م |
العبارات |
مستوى الأداء |
||
|
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
|
1 |
العمل من خلال الفريق . |
|
|
|
2 |
الأعمال المقدمة . |
|
|
|
3 |
تقديم العرض . |
|
|
|
4 |
محتوى العرض . |
|
|
|
5 |
العرض المرئي . |
|
|
|
6 |
لغة العرض المكتوبة . |
|
|
|
7 |
استخدام التكنولوجيا . |
|
|
|
8 |
البحث عبر شبكة الإنترنت . |
|
|
|
9 |
الانتهاء من المهام في الوقت المحدد. |
|
|
|
10 |
ينشر أعماله عبر الإنترنت . |
|
|
|
|
الإجمالي (30 درجة) |
( ) درجة |
*** اختبر نفسك: عزيزي الطالب أجب عن الأسئلة الخاصة بهذا الدرس.
س1: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- تتضمن أوزان الشعر العربي ....... ( ثمان – خمس – ثلاث – ست) تفعيلات .
2- (فعولن) تفعيلة ......... ( سباعية - خماسية- ثلاثية - سداسية).
3- ليس من التفعيلات السباعية ...... (متفاعلن- مفعولات – فعولن – مستفعلن ) .
4- أقام الخليل من الأسباب والأوتاد والفواصل ما أسماه بـ ......... (التفعيلات - العجز - الحشو – الصدر) .
5- إن الحروف العشرة التي تتكون منها التفاعيل تجمعها عبارة... ( لمعت سيوفنا – جمعه – آنيت – أكلت السمكة) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: ضع علامة (√) أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :
1- لا يزيد وزن شطر البيت عن تفعيلة واحدة . ( )
2- يجتمع في التفعيلة وتدان . ( )
3- تتكون التفعيلة الواحدة من وتد وسبب أو وتد وسببين . ( )
4- تتركب التفعيلة من ثلاثة أسباب . ( )
5- لا يزيد وزن البيت عن ثمان تفعيلات . ( )
6- تتركب (فعولن) من سببين خفيفين . ( )
7- تتكون (مفاعيلن) من وتد مجموع وسببين خفيفين . ( )
8- تتكون (فاعلاتن) من وتد مجموع وسببين خفيفين . ( )
9-قد يتكون البحر من تفعيلة واحدة مكررة . ( )
10- يتألف المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد إلى خمسة أحرف . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: قطع الأبيات التالية تقطيعا عروضيا :
- ثاو على صخر أصم وليت لي قلبا كهذي الصخرة الصماء
- إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
- وإذا هم ذكروا الإسا ءة أكثروا الحسنات
- إلى هند صبا قلبي وهند مثلها يصبي
- القلب منها مستريح سالم والقلب منى جاهد مجهود