عزيزي عضو هيئة التدريس / القائم بتدريس مقرر علم العروض
إليك هذه الصفحة لتكون عونًا ومرشدًا لك عند تدريس مقرر علم العروض باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب .
الرحلة الأولى ( مقدمة تمهيدية حول نشأة علم العروض)
الأهداف الإجرائية :
- فى نهاية المحاضرة نتوقع أن يكون الطالب قادراً على :
1- يصيغ تعريفًا للعروض .
2- يذكر واضع هذا العلم .
3- يعدد سبب تسميته .
المقدمة : عزيزي عضو هيئة التدريس/ ..... عليك التقديم للرحلة بشكل مثير للانتباه ومحفز على التعلم والبحث عن المعلومات ، ثم قم بإظهار الفرق بين فني الأدب (الشعر والنثر) .
المهام : ويعد هذا العنصر جوهر إستراتيجية الويب كويست ومحورًا أساسيًا للمتعلمين للانطلاق في عملية البحث لإنجاز أهدافهم؛ ففيه يتم تحديد المطلوب من البحث من خلال الأسئلة المطروحة بشكل محدد وبمنتهى الدقة، والتي تعكس إجاباتها التوصل إلى معلومات وحقائق حول الموضوع، وتكون المهمة في صورة أسئلة .
* اعرض المهام التالية على طلابك ، واطلب منهم إنجازها .
1- ما المقصود بعلم العروض ؟ اذكر عدة تعريفات له ، ثم اذكر تعريفك الشخصي له .
2- على يد من العلماء نشأ علم العروض ، وماذا تعرف عنه ؟
3- كيف نشأ علم العروض ؟
4- ما سبب تسمية هذا العلم باسم العروض ؟
5- ما الأسباب التي دعت واضع العروض إلى اختراعه ؟
6- ما فائدة علم العروض ؟
العمليات : ويتم فيها وصف الخطوات التي يجب على المتعلم اتباعها أثناء تنفيذ المهام المطلوبة منه ، وقد يتعلق الأمر بتوجيهات أو تعليمات أو نصائح أو مخططات زمنية أو مفاهيمية ، أو أدوار تعاونية يقوم المتعلم بلعبها .
** عزيزي عضو هيئة التدريس المحترم / .....
قسم طلابك إلى مجموعات ، وطالبهم بالالتزام بما حددته لهم من مهام ، وعلى كل مجموعة كتابة تقرير أو عمل عرض تقديمي حول ما تم إنجازه من مهام لعرضه على بقية المجموعات. ويراعى أثناء العرض ما يأتي:
- الاستماع الجيد لعرض المجموعات .
- عدم مقاطعة المتحدث أو الانشغال بأشياء أخرى أثناء العرض.
- احترام الآراء ، وعدم السخرية من العروض المقدمة .
- تأجيل التعقيب ومناقشة العرض بعد الانتهاء منه مباشرة .
المصادر : عزيزي عضو هيئة التدريس/ ..... قم بتحديد مصادر المعلومات المرتبطة بالمهام المطلوبة، وهي غالبًا مواقع على شبكة الإنترنت. وعليك انتقاء هذه المواقع مسبقًا وفحص محتواها، والتأكد من ارتباطها الوثيق بالأسئلة المطروحة في كل مهمة، فضلاً عن تحري الدقة حول مدى صحة المعلومات التي تتضمنها هذه المواقع، ويجب أن تناسب هذه المصادر مستوى الطلاب وخبراتهم، وأن يسهل وصول الطلاب إليها.
** يمكنك الاستعانة بالمصادر التالية في إنجاز المهام السابقة التي تكلف طلابك بها :
علم العروض .. تعريفه وفوائده http://www.sef.ps/forums/multka454674
علم العروض http://www.startimes.com/f.aspx?t=32011845
المفصل في علم العروض
http://www.mediafire.com/download/c2wzydywiog/mofasal.pdf
واضع علم العروض http://uqu.edu.sa/page/ar/149569
علم العروض http://www.elibrary4arab.com/ebooks/arabic/arood-qafeya/elmalarood.htm
موسيقى الشعر: البداية http://mhmdhmdy.blogspot.com/2011/10/2_30.html
كيف تتعلم كتابة الشعر https://www.youtube.com/watch?v=fsd8wI9Gklk
كتب إلكترونية :
- محمد على الهاشمي (1991) : العروض الواضح وعلم القافية ، دمشق ، دار القلم ، ص ص 9-11.
- - الخطيب التبريزي (1994) : الكافي في العروض والقوافي ، ط3، تحقيق : الحساني حسن عبدالله ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، ص 17.
- محمود مصطفى (1996) : أهدى سبيل إلى علمي الخليل العروض والقافية ، تحقيق : سعيد محمد اللحام ، بيروت ، عالم الكتب ، ص 6 .
- محمد بن حسن بن عثمان (2004) : المرشد الوافي في العروض والقوافي ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ص ص 6-14 .
التقويم : عزيزي عضو هيئة التدريس/ ….. لا تقصر التقويم على الجانب المعرفي فقط، وإنما يتخطى ذلك ليشمل تقويم الجوانب المهارية والتكنولوجية والاجتماعية والوجدانية لدى المتعلمين. ويتم استخدام مقاييس الأداء المتدرج Rubrics ؛ حيث يتم تحديد المستويات المختلفة من الأداء المتوقع لكل جانب يتم تقييمه، ويخصص لكل مستوى من هذه المستويات الدرجة المناسبة له. ويعرض هذا المقياس على المتعلمين ليتعرفوا على المعايير التي يتم تقيمهم من خلالها قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم منذ البداية ؛ وليتمكن كل متعلم من تقويم مستوى أدائه في المهام المطلوبة منه بشكل ذاتي.
بالإضافة لذلك يتم تقييم المتعلمين من خلال الأسئلة التي تضعها (اختبر نفسك) والتي يجيب عليها المتعلمين عبر صفحة الويب الخاصة بالرحلة المعرفية ، حيث يتم تعزيزه بعد إجابته على الأسئلة مباشرة .
* اطلب من طلابك الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاتهم:
الأداء |
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
العمل من خلال فريق |
أنجز المهمة بمفرده. |
شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة . |
اشترك الجميع في إنجاز المهمة . |
الأعمال المقدمة |
تقرير شفهي لما تم إنجازه |
تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية |
تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم . |
تقديم العرض |
يعرض المعلومات ، ويخطئ في العرض. |
يعرض المعلومات ، ولكنه مضطرب أثناء العرض |
يعرض المعلومات بمهارة وثقة |
محتوى العرض |
العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة |
معظم المعلومات متوفرة بالعرض |
كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض |
العرض المرئي |
يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع |
يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة |
مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع |
لغة العرض المكتوبة |
الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء |
الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية |
الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء |
الانتهاء من المهام في الموعد المحدد |
لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
استخدام التكنولوجيا |
ضعف في مهارات استخدام برنامجي Power point word .
|
لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point word .
|
متقن لمهارات استخدام برنامجي Power point word .
|
البحث عبر الإنترنت |
يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة |
يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة |
يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة |
النشر الإلكتروني |
يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت |
ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي |
ينشر أعاله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات |
م |
العبارات |
مستوى الأداء |
||
|
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
|
1 |
العمل من خلال الفريق . |
|
|
|
2 |
الأعمال المقدمة . |
|
|
|
3 |
تقديم العرض . |
|
|
|
4 |
محتوى العرض . |
|
|
|
5 |
العرض المرئي . |
|
|
|
6 |
لغة العرض المكتوبة . |
|
|
|
7 |
استخدام التكنولوجيا . |
|
|
|
8 |
البحث عبر شبكة الإنترنت . |
|
|
|
9 |
الانتهاء من المهام في الوقت المحدد. |
|
|
|
10 |
ينشر أعماله عبر الإنترنت . |
|
|
|
|
الإجمالي (30 درجة) |
( ) درجة |
*** وجه طلابك للإجابة عن الأسئلة الخاصة بالدرس بالنقر على زر اختبر نفسك:
اختبر نفسك |
س1: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- واضع علم العروض هو ....... (أبو الأسود الدؤلي – الأصمعي – الخليل بن أحمد – أبو العلاء المعري).
2- وضع علم العروض في العام ..... من الهجرة (الأول – الثاني- الثالث- الرابع).
3- كان الشعر قبل وضع علم العروض ......(لا يحتكم لقواعد- يحتكم للسليقة – يحتكم لمعجم العين – يحتكم لكتب السلف) .
4- ظهر علم العروض ......... (ناقصًا- مجهولاً - كاملاً بعض الشيء – كاملاً) .
5- أضاف الأخفش بحرًا ، ليصبح عدد البحور الشعرية ....... بحرًا (خمسة عشر- اثنان وعشرون- ستة عشر – تسعة عشر) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: ضع علامة (√) أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :
1- اختلف علماء العربية في معنى كلمة (العَرُوض) ( )
2- لعلم العَروض ودراسته أهمية بالغة لا غنى عنها لمن له صلة بالعربية، وآدابها . ( )
3- الخليل بن أحمد ليس له كتب سوى كتاب "العروض" . ( )
4- تأليف الشعر سبق نشأة العروض . ( )
5- الخليل بن أحمد تلميذ سيبويه . ( )
الخاتمة : ويشتمل هذا العنصر على ملخص لكل الخطوات السابقة في صورة عبارات تقريرية حول المهمة، وما تم إنجازه فيها، والمعلومات المرتبطة بها، ومدى إمكانية عمل امتداد للأسئلة المطروحة والبحث حولها من جديد في ويب كويست آخر.
- اطلب من كل مجموعة المناقشة فيما بينها لتقديم ملخص شفوي لما تم أثناء الدرس، وعرضه على زملائهم في المجموعات الأخرى.
** زودهم بالمزيد من مواقع الويب الأخرى التي يمكنهم تصفحها للوصول إلى مزيد من المعلومات حول المهام السابقة، ومن هذه المواقع ما يلي:
المكتبة الوقفية للكتب المصورة -