موقع الدكتورة رقية محمود لتعلم مهارات العروض باستخدام الرحلات المعرفية

authentication required

التقويم

edit

* والآن على كل مجموعة الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاتها:

الأداء

مبتدئ (1)

متوسط (2)

ممتاز (3)

العمل من خلال فريق

أنجزت المهمة بشكل فردي .

شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة .

اشترك الجميع في إنجاز المهمة .

الأعمال المقدمة

تقرير شفهي لما تم إنجازه

تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية

تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم .

تقديم العرض

تعرض المجموعة المعلومات ، مع الخطأ في العرض.

تعرض المجموعة المعلومات ، ولكنه هناك اضطراب أثناء العرض

تعرض المجموعة المعلومات بمهارة وثقة

محتوى العرض

العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة

 معظم المعلومات متوفرة بالعرض

كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض

العرض المرئي

يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع

يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة

مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع

لغة العرض المكتوبة

الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء

الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية

الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء

الانتهاء من المهام في الموعد المحدد

لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد

الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد

الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد

استخدام التكنولوجيا

ضعف في مهارات   استخدام برنامجي Power point &  word .

 

لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point & word .

 

متقن لمهارات استخدام برنامجي

 Power point &  word .

 

البحث عبر  الإنترنت

يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة

يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة

يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة

النشر الإلكتروني

يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت

ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات

** بعد الاطلاع على الجدول السابق على كل مجموعة القيام بتقويم ذاتها من خلال الجدول التالي :

م

 

العبارات

مستوى الأداء

 

مبتدئ (1)

متوسط (2)

ممتاز (3)

1

العمل من خلال الفريق .

 

 

 

2

الأعمال المقدمة .

 

 

 

3

تقديم العرض .

 

 

 

4

محتوى العرض .

 

 

 

5

العرض المرئي .

 

 

 

6

لغة العرض المكتوبة .

 

 

 

7

استخدام التكنولوجيا .

 

 

 

8

البحث عبر شبكة الإنترنت .

 

 

 

9

الانتهاء من المهام في الوقت المحدد.

 

 

 

10

ينشر أعماله عبر الإنترنت .

 

 

 

 

الإجمالي (30 درجة)

  (     ) درجة

 

*** والآن عليك الإجابة عن هذا الاختبار (اختبر نفسك):

س1: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1- واضع علم العروض هو ....... (أبو الأسود الدؤلي – الأصمعي – الخليل بن أحمد – أبو العلاء المعري).

2- وضع علم العروض في العام ..... من الهجرة (الأول – الثاني- الثالث- الرابع).

3- كان الشعر قبل وضع علم العروض ......(لا يحتكم لقواعد- يحتكم للسليقة – يحتكم لمعجم العين – يحتكم لكتب السلف) .

4- ظهر علم العروض ......... (ناقصًا- مجهولاً - كاملاً بعض الشيء – كاملاً) .

5- أضاف الأخفش بحرًا ، ليصبح عدد البحور الشعرية ....... بحرًا (خمسة عشر- اثنان وعشرون- ستة عشر – تسعة عشر) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2: ضع علامة (√) أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :

1-  اختلف علماء العربية في معنى كلمة (العَرُوض) .                    ( )

2- لعلم العَروض ودراسته أهمية بالغة لا غنى عنها لمن له صلة بالعربية، وآدابها .                                                                            ( )

3- الخليل بن أحمد ليس له كتب سوى كتاب "العروض" .              ( )

4- تأليف الشعر سبق نشأة العروض .                                       ( )

5- الخليل بن أحمد تلميذ سيبويه .                                            ( )

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,950