* والآن على كل مجموعة الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاتها:
الأداء |
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
العمل من خلال فريق |
أنجزت المهمة بشكل فردي . |
شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة . |
اشترك الجميع في إنجاز المهمة . |
الأعمال المقدمة |
تقرير شفهي لما تم إنجازه |
تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية |
تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم . |
تقديم العرض |
تعرض المجموعة المعلومات ، مع الخطأ في العرض. |
تعرض المجموعة المعلومات ، ولكنه هناك اضطراب أثناء العرض |
تعرض المجموعة المعلومات بمهارة وثقة |
محتوى العرض |
العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة |
معظم المعلومات متوفرة بالعرض |
كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض |
العرض المرئي |
يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع |
يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة |
مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع |
لغة العرض المكتوبة |
الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء |
الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية |
الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء |
الانتهاء من المهام في الموعد المحدد |
لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
استخدام التكنولوجيا |
ضعف في مهارات استخدام برنامجي Power point & word .
|
لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point & word .
|
متقن لمهارات استخدام برنامجي Power point & word .
|
البحث عبر الإنترنت |
يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة |
يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة |
يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة |
النشر الإلكتروني |
يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت |
ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي |
ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات |
** بعد الاطلاع على الجدول السابق على كل مجموعة القيام بتقويم ذاتها من خلال الجدول التالي :
م |
العبارات |
مستوى الأداء |
||
|
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
|
1 |
العمل من خلال الفريق . |
|
|
|
2 |
الأعمال المقدمة . |
|
|
|
3 |
تقديم العرض . |
|
|
|
4 |
محتوى العرض . |
|
|
|
5 |
العرض المرئي . |
|
|
|
6 |
لغة العرض المكتوبة . |
|
|
|
7 |
استخدام التكنولوجيا . |
|
|
|
8 |
البحث عبر شبكة الإنترنت . |
|
|
|
9 |
الانتهاء من المهام في الوقت المحدد. |
|
|
|
10 |
ينشر أعماله عبر الإنترنت . |
|
|
|
|
الإجمالي (30 درجة) |
( ) درجة |
*** والآن عليك الإجابة عن هذا الاختبار (اختبر نفسك):
س1: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- واضع علم العروض هو ....... (أبو الأسود الدؤلي – الأصمعي – الخليل بن أحمد – أبو العلاء المعري).
2- وضع علم العروض في العام ..... من الهجرة (الأول – الثاني- الثالث- الرابع).
3- كان الشعر قبل وضع علم العروض ......(لا يحتكم لقواعد- يحتكم للسليقة – يحتكم لمعجم العين – يحتكم لكتب السلف) .
4- ظهر علم العروض ......... (ناقصًا- مجهولاً - كاملاً بعض الشيء – كاملاً) .
5- أضاف الأخفش بحرًا ، ليصبح عدد البحور الشعرية ....... بحرًا (خمسة عشر- اثنان وعشرون- ستة عشر – تسعة عشر) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: ضع علامة (√) أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :
1- اختلف علماء العربية في معنى كلمة (العَرُوض) . ( )
2- لعلم العَروض ودراسته أهمية بالغة لا غنى عنها لمن له صلة بالعربية، وآدابها . ( )
3- الخليل بن أحمد ليس له كتب سوى كتاب "العروض" . ( )
4- تأليف الشعر سبق نشأة العروض . ( )
5- الخليل بن أحمد تلميذ سيبويه . ( )