هناك علاقة كبيرة بين الام الظهر والاعمال اليدوية الشاقة مثل الحرف التي تتطلب حمل اثقال كعمال البناء والانحناء والالتواء وجلوس القرفصاء اثناء العمل .  والشكوي من آلام الظهر عامة ما بين الذكور والاناث وتزداد الحالة عندما يصل الانسان الي سن فوق الخمسين سنة من العمر نتيجة ضيق المفاصل الصغيرة ومع حدوث زوائد ونتوءات حولها ، وما يتبع ذلك من خشونة علي سطح المفاصل . والاعراض تسبب آلاما مزمنة وحادة ومتكررة ، وتزداد عند الحركة او الانحناء ، كما يجد الانسان صعوبة في حركة الظهر .

وقد وجد ان علاج آلام الظهر يكلف في امريكا من 20 الي 50 بليون دولار امريكي سنويا . اما في مصر ، فالمشكلة موجودة وليست هناك احصائيات دقيقة ، ولكن يمكن القول ان اكثر من خمسة ملايين مريض يترددون علي عيادات العظام للشكوي من الام العمود الفقري ، من بينهم حوالي مليون يتم ادخالهم للمستشفي لعمل اشعة وفحوصات طبية وعمليات جراحية .

لذلك احب اقول ابتسم من فضلك ايها المريض بالام الظهر ، لان طريق العلاج يبدا بالخطوة الاولي وهي تشخيص المرض ، وبعد ذلك يمكن علاج الحالة .

                 انت تتحرك .... هذه معجزة 

تمشي ترفع يدك ، تحرك ساقك ، تنحني ، تسجد لله ، تركع ، الم يثر ذلك اهتمامك ؟     انها معجزة هذه الامور البسيطة الروتينية التي نشاهدها ونعملها الاف المرات ، هناك من لا يستطيع ان يعملها . عند التحدث عن حركة الجسم ، لابد ان نقول انها حركة الفقرات في الرقبة والظهر والصدر

، لابد من عظام حتي ترتكز عليها العضلات ، وان هناك اربطة تحافظ علي سلامة العضلات والمفاصل والعظام ، ويجب ان تكون هناك غضاريف تعتمد عليها الحركة السلسة للمفاصل ثم السائل الزلالي الذي يسهل حركة المفصل ويغذي الغضاريف .

ونصل الي الحقيقة المهمة ، انت تتحرك ، هذه معجزة يجب علي الانسان شكر الله عليها .

ومعظم الذين يحسون بالام الظهر ، يحاولون علاج انفسهم ، ويكون عادة باستعمال المسكنات وحتي الاطباء يتعجلون بعمل اشعات وابحاث وتحاليل دون محاولة تشخيص الحالة ، الفحص البسيط والقاعدة الذهبية التي يجب ان يعرفها كل انسان ان الخلود الي الراحة ومحاولة الانقطاع عن العمل عادة لا يؤدي الي الفوائد المرجوة ، وانه من الافضل الذهاب الي العمل الا اذا كانت الاصابة شديدة ولا يستطيع المريض ان يتحرك . 

                 تشخيص الام الظهر 

1- مراقبة المريض اثناء سيره واثناء وقوفه 

2- السؤال عن حالته وظروفه النفسية والاجتماعية ، وهل هو مكتئب او منطو علي نفسه لان الامراض النفسية مهمة جدا في حال الام الظهر .

3- يجب التعاون ما بين الطبيب والمريض في دراسة الحالة وغالبا ما يكون عمر المريض ما بين 25-60 سنة .

4- من النادر اصابة المراهقين لاول مرة بالام الظهر .

5- في حال شكوي كبار السن من الام الظهر لاول مرة لابد ان ياخذ الموضوع بجدية كبيرة لان السبب غالبا ما يكون شديدا .

6- عمل المريض مهم جدا في حالات الام الظهر وهل يعمل عملا قاسيا او يجلس مدة طويلة وهل يحب عمله ام لا .

7- معرفة الصحة العامة ، ويجب معرفة هل هناك تاريخ مرضي لعمل عملية في البروستات مثلا او الرئة او الغدة الدرقية لان هناك الاما في الظهر بعد هذه العمليات وهو ما يسمي بالثانويات السرطانية .

8-  لابد من تحديد بداية المرض ومدي استمراره ومكانه لان معظم الام الظهر تخف بالنوم علي الظهر او الراحة وتعود عند الحركة او القيام بمجهود 

والام الظهر اما ان يكون منشؤها الظهر نفسه في الفقرات او الحبل الشوكي او الاعصاب او العضلات واما ان تكون بسبب زيادة الوزن .

ويمكن معالجة اغلب الام الظهر بالراحة والادوية والقليل منها بالجراحة ، ولكن الوزن الزائد لابد من انقاصه ، وهذا ما نشرحه بالتفصيل .

انواع المفاصل 

هناك المفصل الذي يعتمد علي الالياف ، ويسمي المفصل الليفي وهذا النوع موجود في الجمجمة ، وهناك المفصل الغضروفي وهو المفصل الموجود في الفقرات القطنية . وهناك المفصل السينوفي : وهذا المفصل الذي تتكون منه اغلبية مفاصل جسم الانسان مثل مفاصل اليد والكوع والكتف والفخذ والركبة والقدم .   

كيف يتحرك المفصل ؟ 

الحركة تعتمد علي العضلات وهناك وظيفتان للعضلات هما :

1- المحافظة علي سلامة المفصل .

2- تحريك المفصل 

اما الاربطة التي تحيط بالمفاصل فانها تقوم بالحماية وتمتاز بالقوة .

الناحية التشريحية للظهر 

يتكون العمود الفقري من 24 فقرة منفصلة موزعه علي مناطق الظهر وهي : 

7 فقرات عنقية ، و12 فقرة في الصدر ، و5 فقرات في المنطقة القطنية .

ومن عشرة فقرات ملتصقة : " خمس منها في المنطقة العجزية " ، " وخمس اخري صغيرة وهي العصعص " .

العمود الفقري وهو المكون الاساسي للهيكل العظمي للانسان ، فهو يحمل الراس كما يتصل بالقفص الصدري عن طريق الضلوع . وهو يصل الاطراف ، اليدين والرجلين به ، وعظام الحوض ولابد ان يكون قويا وصلبا وهناك الاربطة التي تصل ما بين الفقرات ، لابد ان تكون قوية ثم مرنة لكي تعطي الحركة في كل الاتجاهات مثل دوران ، ميل ، ثني ، ويتكون العمود الفقري من تجويف يوجد فيه ما يسمي الحبل الشوكي وهوداخل الففقرات حتي يتم حمايته من الاصابات او المؤثرات الخارجية .

 

مم تتكون الفقرة العظمية ؟

تتكون من جسم الفقرة  ، ويقع في الامام ثم القوس العظمي وهو مكون من عظام صغيرة عدة متصلة بعضها بعضا ويوجد فينهايتها ما نسميه الشوكة الفقارية وهذا القوس يحتوي علي الحبل الشوكي في التجويف وتوجد بعض الاختلافات الشكلية التي تميز الفقرات العنقية عن الصدرية او القطنية .

الغضروف 

هو عبارة عن قرص يوجد بين الفقرات في العمود الفقري وهذا القرص مكون من انسجة غضروفية نصف صلبة ، الغلاف الخارجي ليفي قوي يتكون من طبقات عدة من الالياف الحية ، ويتقاطع بعضها بعضا ويقع في انحناء 45 درجة من جسم الفقرة الصلبة العظمية وهذا الجدار الليفي للغضروف قادر علي تحمل الشد في اي اتجاه ثم ياتي الجزء الداخلي من الغضروف ويتكون من مادة جيلاتينية لزجة لاهي صلبة ولا هي سائلة ويجب ان نقول انها نصف سائلة وهي تقع ناحية الجزء الخلفي من الغضروف .

ما اسباب آلام الظهر ؟ اسباب كثيرة منها :

1- اسباب ميكانيكية تركيبية :  اي سبب يؤدي الي خلل في شكل او انسجام او تركيب الفقرات او تزحلقها او انزلاقها نتيجة ايحركة مفاجئة او قوية مباغتة او تاكل او خشونة بسبب العمر او المرض او الحمل عند السيدات .

2- الضغط علي الاعصاب :

اي ضيق وانزلاق يؤدي الي ضيق مجري الحبل الشوكي واي ضغط عليالاعصاب مثل الديسك " فتق الغضروف " او اورام او تكيس عظمي .

3- التهاب المفاصل او العضلات :

هناك العديد من الامراض تؤدي الي الام في الظهر مثل الامراض الروماتيزمية مثل الروماتيزم الصدفي والروماتويد او تمزق بعضلات الظهر .

4-خلايا غير طبيعية في الظهر :

نتيجة ارتشاح او توغل خلايا غير طبيعية تضغط علي الاعصاب مثل الحالات السرطانية لاورام العظام او حالاتصديدية او اورام النخاع الشوكي او الالتهاب النكروزي للعظام او حالات النزيف الشديدة في منطقة الظهر .

5- الام الظهر عن امراض ليس مصدرها الظهر :

مثال التهاب الكلية والحصوة في الكلية والحالب والمثانة والتهاب المرارة والقرحة المعدية والتهاب البنكرياس وبعض امراض الجهاز التناسلي لسيدات او زيادة الوزن او الجلوس فترات طويلة او مزاولة بعض الانشطة الرياضية مرتبطة بمنطقة الظهر .

آلام الظهر في الاطفال والبالغين 

في السنوات الاخيرة ظهرت الام الظهر في الاطفال وفي البالغين تحت سن العشرين سنة من العمر واصبحت ظاهرة عامة وبعد استبعاد امراض الروماتيزم والروماتويد وكانت المفاجاة ان الحقيبة المدرسية هي السبب وشركات الحقائب اخترعت حقائب لها منظر جمالي وتحمل علي الظهر لان كمية الكتب والاكل داخلها والعصائر والحلويات كبيرة ، ان الحقيبة المدرسية الثقيلة تشكل عبئا علي العضلات وارهاقا لاربطة الظهر ، والطفل الصغير يظل حاملا الحقيبة طول اليوم الدراسي والام الظهر هي احدي العلامات المرضية لهذه الحقيبة ، زيادة علي ذلك اوضاع الجلوس غير الصحيحة او الانحناء للامام او المشي بطريقة غير سليمة ولذلك الحل يكون :

1- استخدام حزام الحوض للحقائب الثقيلة 

2- يجب ان تكون احزمة الشنطة مبطنة من الامام والخلف وعريضة الي حد ما 

3- يجب ان تكون احزمة واربطة الحقائب المدرسية مربوطة بقوة الي ظهر الطفل وتكون اعلي الخصر بحوالي 5 سم 

4- ممارسة الرياضة للاطفال لتقوية عضلات الظهر 

5- رفع الحقيبة بطريقة صحيحة مع ثني الركبتين اثناء الرفع 

6- الاشياء الثقيلة ناحية الظهر مباشرة 

7- يستحسن استعمال الحقيبة ذات العجلات 

8- العودة الي نظام المقعد المدرسي القديم اي الموجود فيه درج وبه قفل وليس حمل الكتب كلها والدفاتر كل يوم 

مشاكل الحمل والولادة

    

هذه شكوي عامة في الامهات الحوامل والسبب حتي الآن غير واضح ، وهناك من يقول ان زيادة الهرمونات بالدم يعمل علي حدوث آلام بعضلات الظهر وكذلك حدوث خلل في الاداء الوظيفي لمفصل الحوض الخلفي .

وهناك اسباب متعلقة بالعمل اليومي للحامل وذهابها الي العمل والمجهود الدائم طوال النهار والجلوس في العمل مدة ويلة والوقوف في المطبخ بعد ذلك .

وعلاج ذلك هو التمرينات الرياضية اثناء الحمل والعلاج الطبيعي البسيط ، اما الادوية فيجب عدم استعمالها الا باشراف الطبيب .

وهذه شكوي عامة بعد الولادة لدي جميع النساء وهذه الالام كانت قبل الحمل واثناء الحمل وبعد الولادة لذلك يجب ان تتم رعاية الطفل والرضاعة والجلوس اثناء الرضاعة باسلوب صحي سليم .

ولعلاج آلام الظهر المزمنة لابد من دراسة الحالة الاجتماعية والنفسية للمريض . وظهر من يقول ليس هناك علاج لآلام الظهر ويجب التعايش مع المرض لانه ليس هناك علاج الا المسكنات .    ولكن هناك من ينتهي عنده المرض دون اي دواء او تدخل طبي . وقد يكون احد الاسباب الارهاق في العمل ولذلك يجب معرفة سبب آلام الظهر وهناك علاج دوائي قبل المسكنات ومضادات الالتهابات وعلاج غير دوائي مثل التمارين والرياضة والعلاج الطبيعي وهناك العلاج الجراحي للحالات الشديدة . ولكن المثير للدهشة ان هناك اسلوبا جديدا من العلاج ظهر حديثا هو - العلاج المائي **

ما معني العلاج المائي ؟

باختصار شديد العلاج المائي هو الغطس واجراء بعض التمارين تحت الماء ، وهذا العلاج مفيد لآلام الظهر وخشونة المفاصل والآلام العضلية وهو علاج قديم جدا ولكنه انتشر بصورة كبيرة الآن . وهناك اماكن كثيرة في الدول العربية مشهورة مثل البحر الميت في الاردن فلسطين . وفي مصر حمامات حلوان وفي فاجا علي شاطئ البحر الاحمر . وهناك الرياضيات المائية وهناك الايروبكس المائي لان السباحة نفسها رياضة جميلة تساعد علي الارتياح النفسي والاسترخاء . وهناك العلاج الجراحي لآلام الظهر وهذه في الحالات الشديدة من الانزلاق الغضروفي والآلام الشديدة وعند عدم التحكم في التبول والتبرز .


 

المصدر: مجلة العربي - العدد 578 - يناير 2007صفحة 172 الي 175

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

585,269