يحدث مرض السكر بكثرة مع امراض الكبد بسبب ان المرضين من الامراض المنتشرة بكثرة في مصر والعالم .

وقد يتسبب مرض الكبد نفسه في حدوث مرض السكر فيما يعرف بسكر الكبد وهو ما يحدث بشكل خاص في مرض الالتهاب الكبدي فيروس ( سي ) .

وتواجد السكر في مرضي الكبد لا يؤدي الي المضاعفات المعروفة لمرض السكر الا نادرا جدا ولكنه يؤدي الي التدهور السريع لحالة الكبد وعدم الاستجابة للادوية المضادة للفيروس وايضا حدوث مضاعفة سرطان الكبد بنسبة اكثر من المعتاد .

هذا .. ومن المعروف عن سرطان الكبد انه يحدث في 75%من الحالات بسبب تليف الكبد باسبابه المختلفة وعلي راسها امراض الكبد الفيروسية ( سي ، بي ) ولكن في 25%من الحالات يكون السبب غير معلوم .

كما يرتبط مرض السكر بعلاقة فريدة مع سرطان الكبد حيث ان وجوده بدون اي امراض اخري للكبد يضاعف نسبة حدوث سرطان الكبد ووجوده مع امراض تليف الكبد يؤدي الي زيادة نسبة حدوث السرطان الي اربعة اضعاف .. غير ان الدراسات اثبتت ان وجود السكر في مرضي الالتهاب الكبدي   سي يزيد سرطان الكبد بشكل خاص ، واخيرا وجود السكر كجزء من امراض السمنة وتشحم الكبد يؤدي ايضا الي سرطان الكبد .

اما علاج السكر المصاحب لمرضي الكبد فانه يؤدي الي نتائج افضل في مسير حالة الكبد وخاصة في مرضي الالتهاب الكبدي فيروس سي ، وقد وجد حديثا ان بعض انواع العلاج للسكر قد تؤدي الي نقص حدوث سرطان الكبد مقارنة بادوية اخري ..

والرسالة التي توجه الي الجميع ان حالات الالتهاب الكبدي الفيروسي ( فيروس  سي ) المصاحبة لمرض السكر يجب متابعتها عبر فترات افصر لاحتمال التشخيص المبكر لسرطان الكبد مما قد يتيح فرصة افضل للعلاج .

المصدر: اخبار اليوم 18 ديسمبر 2010 الدكتور عبد الخالق حامد
  • Currently 113/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1187 مشاهدة
نشرت فى 21 ديسمبر 2010 بواسطة drrokaiataha

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,950