ابتكر باحث امريكي يدعي دان كارلسون جهازا اليكترونيا اطلق عليه اسم ( سونيك بلوم ) يحقق للنبات معدل نمو سنوي يعادل النمو الذي تحققه النباتات عادة في عشر سنوات .

هذا الجهاز تنساب منه الموسيقي ممتزجة باصوات العصافير بعد رش النباتات بمحلول غذائي يتكون من هرمونات ومغذيات مستخلصة من جذور نبات الارز فالنبات كما يقول كارلسون يعتبر زقزقة العصافير اشارة الي ان الوقت قد حان لفتح مسام اوراقه لاستقبال الندي وهكذا يمكنها التشبع بكمية اكبر من المخصبات ونقلها الي سائر اجزائها .. هذا الباحث اجري تجربته علي نبتة زهرة الالام البنفسجية اللون , هذا النبات لا ينمو عادة اكثر من قدمين  لكنه مع استخدام الجهاز لاحظ ان زهرة الالام زاد طولها الي مائة قدم وقد سجل هذا الحدث في كتاب موسوعة جينز للارقام القياسية ..وقد اهتم عدد محدود من العلماء والباحثين باختراع كارلسون لانه حقق للمزارعين نتائج مذهلة بواسطة هذا الاسلوب.

ففي ولاية مسيسيبي استطاع احد المزارعين حصاد طماطم وزن الواحدة منها 7 كجم وحصد مزارع اخر في ولاية ايوا من نبات فول الصويا ضعفي حصاده اما في ولاية فلوريدا ازداد حصاد احد مزارعي البرتقال بنسبة 30% .. لذلك فقد اصبح نظام السونيك بلوم مركزا لجذب المزارعين فهناك اكثر من 15 الف مزارع يستخدمون اجهزة رش النبات بالمغذيات مع جهاز اصوات العصافير يستخدمها المزارعون يوميا ، بين الخامسة والنصف والتاسعة صباحا ولمدة تتراوح بين 5-15 دقيقة بعد رش النباتات ..

ورغم هذا النجاح لم يعترف به معظم العلماء وصرح عالم النبات مايكل ديكسون انه في الامكان ان يشجع الصوت علي نمو النبات اذا صاحبته هرمونات مغذية لكنه استبعد امكانية تحقيق النتائج التي تحدث عنها المزارعون لان جينات ومورثات النباتات محدودة القدرة ويصعب تجاوزها .

المصدر: المجلة الزراعية 1994 مارس
  • Currently 131/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 1207 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

768,924